استراتيجية ساعي البَريد ، هي واحدة من أكثر أساليب التعلم النشط الأساسية والضرورية ، ولها تأثير كبير على سلوك الطلاب وأدائهم الأكاديمي مع سهولة تبنيها وتطبيقها ، حيث لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ، أو معدات متطورة ، أو مواد باهظة الثمن ، ولكن فقط بعض العناصر الأساسية
حيث يمكن لكل معلم وكل مدرسة المشاركة ، واستراتيجية ساعي البريد هي طريقة تعليم متطورة ومتطورة ، بالنظر إلى نهج الاستراتيجية المبهج ، فإنها تلعب دورًا أساسيًا ومحوريًا في ترسيخ مفاهيم واضحة في أفكار الطلاب ، وفي التوجيه الناجح لهم ، وفي تقوية مواهبهم العقلية والنفسية.
تُستخدم الطريقة بشكل أساسي لتدريب أدمغة الطلاب ، وتشجيعهم على التفكير والمشاركة ، وإعدادهم للانخراط في محادثة منطقية ، وطرح أسئلة تحفيز الذهن ، وحل المشكلات التعليمية ، واتخاذ خيارات مجدية من أجل الوصول إلى أفضل الإجابات.
و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية ساعي البَريد و كيفية تطبيقها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا

ما هي استراتيجية ساعي البَريد
يعتمد مفهوم الاستراتيجية على تقسيم الفصل إلي مجموعات ، و تكليف كل مجموعة من المجموعات من قبل الملم بإرسال سؤال إلى المجموعة الأخرى عبر ساعي البريد ، الذي يحمل الأسئلة على أوراق صغيرة داخل صندوقه ، ثم تعمل المجموعة معًا حتى يصلوا إلى إجابة صحيحة
وتجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية تعمل أساسًا على إضافة لون من الشغف والرغبة والحماس والمرح إلى العملية التعليمية ، وهو نهج سليم وذكي ، حيث تجمع استراتيجية ساعي البريد بين المعرفة والمرح ، مما يسمح للطلاب بالنمو والتقدم بالصبر ، وهي أيضًا طريقة مثالية للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار ، حيث لا تقتصر على فئة واحدة ويمكن تطبيقها بسهولة على جميع التخصصات
خطوات تطبيق استراتيجية ساعي البَريد
- يجب أن يخبر المعلم تلاميذه أنه سيستخدم أسلوب ساعي البريد في نهاية الفصل ، ثم يشرح لهم بالكامل.
- سيضمن المعلم بعد ذلك تحفيز شغف طلابه وطاقتهم ، وسيكونون مستعدين للمنافسة وتطبيق خطوات استراتيجية ساعي البريد.
يجب أن يكون المعلم قد أعد سلسلة من الأسئلة المتعلقة بالموضوع الذي سيطرحه في الدرس من بداية الجلسة. - يكتب المعلم هذه الأسئلة على أوراق صغيرة تعرف باسم أسلة البريد ، كل سؤال موجود في ورقة منفصلة.
- يكتب المعلم الأسئلة على أوراق صغيرة ويضعها في صندوق صغير يعرف باسم صندوق البريد.
- بعد ذلك ، يختار المدرب أحد التلاميذ ليلعب دور ساعي البريد. حيث يخرج الطالب ويضع التاج الممنوح لساعي البريد على رأسه ، وهو عبارة عن قطعة ورق ضخمة مطبوع عليها كلمة “ساعي البريد” بخط كبير ومقروء على شكل تاج.
- يسافر ساعي البريد بين قاعات الفصل حاملاً الصندوق الصغير منتظرًا أن يرفع الطالب يده للمشاركة.
- يمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات ، مع استشارة كل مجموعة حول الحل قبل أن يقدمه قائدها ، ويمكن نقل الاتصالات ذهابًا وإيابًا بين المجموعات تحت إشراف المعلم ، يمكن تطبيق الطريقة بشكل فردي إذا كان عدد التلاميذ صغيرًا.
- يختار ساعي البريد أحد الأطفال بعد أن يرفعوا أيديهم ويقتربوا منه ويسلموه صندوق بريد.
- يختار الطالب قطعة واحدة من رزمة الأوراق الموجودة على الصندوق ، ويفتحها ، ويقرأ بصوت مسموع السؤال المطبوع عليها.
- ثم يقوم باستشارة مجموعته ، وكان لديهم نوع من المناقشة قبل أن يعطي إجابته ، إذا أجاب الطالب بشكل صحيح ، يتم إلهام المجموعة بأكملها وتشجيعها وهتافها بحرارة ، ثم يأخذ المعلم الورقة ويضعها بعيدًا حتى تنتهي الحاجة إليها
- إذا كان المتعلم سيئ الحظ ولم يصل إلى الإجابة الصحيحة ، يتم تطبيق الورقة وإعادتها إلى صندوق الرسائل.
- بعد نفاد الأوراق في صندوق ساعي البريد ، يثني المعلم على جميع الطلاب لجهودهم ومشاركتهم ، ثم يحفز الطلاب الذين يجيبون على السؤال بشكل صحيح. كما أنه يصحح أخطاء معينة لدى التلاميذ

فوائد استراتيجية ساعي البَريد
- تطوير ثقة الطلاب بأنفسهم ومواهبهم الفكرية ومهارات الاتصال ومهارات التفكير لديهم
- تشجع التلاميذ على تحمل المسؤولية عن أنفسهم من خلال المبادرة الفردية والمشاركة النشطة ، بدلاً من الاعتماد على المعلم.
- نظرًا للطريقة المثيرة التي يتم من خلالها التفاعل ونقل المعلومات ، يتمتع التلاميذ بفرصة أفضل لاستيعاب المعرفة ودمجها.
- من خلال تركيز وإبراز التفاعل والمشاركة التي تحدث في كل مجموعة ، فإنه يعطي تغذية راجعة للمدرب ويشرح نقاط القوة والقيود لدى تلاميذه.
- الأساليب الغير تقليدية تساعد في القضاء على علامات التبعية ، حيث يتم تضمين جميع الطلاب ، بدون استثناء ، في الخطة التي تشجعهم على العمل معًا وتبادل الخبرات والمعلومات.
- تنمي حدس التلاميذ وقدراتهم على التفكير النقدي بشكل ملحوظ.
- تعمل علي تعزيز قدرات الطلاب على التواصل والعمل في انسجام تام مع بعضهم البعض ، ونقل المعلومات ، واكتساب الثقة بالنفس ، وزيادة رغبتهم في التعلم بشكل كبير.
- هدفها هو جعل الجو التعليمي ممتعًا وجذابًا للطلاب ، وكذلك جعل العملية التعليمية ممتعة من خلال تقديم المعرفة بطرق مشوقة ومسلية.
- وتساعد التلاميذ في تنمية الشجاعة الأخلاقية وتهيئتهم للوقوف بجرأة أمام جميع الطلاب ومخاطبتهم بسلطة ومهنية

فوائد التعليم النشط
التعلم النشط له فوائد عديدة ، لعل أهمها : إتاحة الفرص للمتعلمين للمشاركة ، وطرح الأفكار ، والمناقشة والحوار ، والقضاء إلى حد كبير على مشاكل مثل الأرق وأعمال الشغب ، بالإضافة إلى ما يمكننا فعله ، و من أهم فوائد التعليم النشط :
- تدريب المتعلمين على الاستقصاء والنقد والتعلم الذاتي والطرق الأخرى للحصول على المعلومات
- يستفيد الطلاب من التعلم النشط لأنه يوفر لهم ما يكفي من التعزيزات لمساعدتهم على فهم المواد الجديدة.
- يتوصل المتعلمون إلى إجابات هادفة يشعرون بالراحة معها من خلال التعلم النشط.
- غالبًا ما يضع المتعلمون قيمة عالية للوظيفة أو العمل الذي يكملونه بأنفسهم (سواء بشكل فردي أو جماعي) ، مما يدفعهم إلى التركيز والاهتمام به ، مما يؤدي إلى نتائج أفضل.
- يضطر الطلاب إلى اكتساب واستخدام مجموعة متنوعة من المعارف المرتبطة بمواضيع مختلفة كجزء من التعلم النشط (كما هو الحال في مواقف الحياة الحقيقية).

معوقات التعليم النشط
- يمثل اكتظاظ الفصول بالطلاب مشكلة تعوق تطبيق استراتيجيات التعليم النشط
- عدم قدرة المتعلمين على توظيف قدرات التفكير العليا (بعضها أو كلها) بسبب قلة مقدار الوقت الممنوح للدرس.
- من خلال التركيز على اكتساب المعرفة والمهارات والقيم والاتجاهات والمبادئ بدلاً من القدرة على تقييم المهارات العقلية للمتعلم وخلقها وتنميتها ، فإن المنهج الدراسي يقع وراء منهجيات التعلم النشط.
- مشاركة الطلاب ضعيفة (أقل من المستوى المتوقع).
- هناك نقص في الأدوات والمعدات والوسائل التعليمية والأدوات المساعدة
- تردد بعض المعلمين في تجربة أي شيء جديد والعمل معه.
- عدم السيطرة على النقاشات من قبل المعلم مما يسبب احداث فوضي
استراتيجية ساعي البَريد