استراتيجية حائط الكلمات ، هي استراتيجية تعلم نشطة مبتكرة تُستخدم لتعليم الطلاب كيفية العمل في مجموعات وزيادة قدرتهم على التفكير السريع وحل المشكلات.
كما أنه يعطي الطلاب ملاحظات حول تقدمهم ، والهدف هو طرح سؤال عليهم ثم جعلهم يختارون العناصر الأكثر صلة بالقضية الأصلية التي تستهدفهم ، وهذا يتيح لهم تحديد الجوانب الأكثر أهمية في القضية المطروحة عليهم
و استراتيجية جدار الكلمات هي عبارة عن مجموعة من الكلمات يتم عرضها بأحرف كبيرة مرئية على جدار الفصل الدراسي أو أي سطح عرض آخر ، ويتم سرد الكلمات أبجديًا بالحرف ، على سبيل المثال ، ستكون الكلمات كلها تحت حرف واحد ، يمكن أن تختلف الكلمات التي تظهر على حائط الكلمات من مدرس إلى مدرس ، ولكن معظم المعلمين ينشئون كلمات مرئية أو كلمات منطقة المحتوى لوحدة أو موضوع معين.
وهي تكتيك لا يتطلب وقتًا معينًا لاستخدامه لأنه يمكن استخدامه في بداية الجلسة أو ختامها ، كما أنها مناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية والأعمار ، ويمكن استخدامها في دراسة أي موضوع.
و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية حائط الكلمات و كيفية تطبيقها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

استراتيجية حائط الكلمات
يتم عرض مجموعة من الكلمات جيدة التنظيم بأحرف ضخمة على جدار الفصل ، تتكون الكلمات الموجودة على جدار الكلمات عادةً من مجموعة من الكلمات التي تواجه الطلاب بشكل متكرر في القراءة والكتابة ، بالإضافة إلى المصطلحات التي يخطئون في تهجئتها عادةً.
غالبًا ما يتم تضمين مصطلحات المفردات المرتبطة بالمنهج على جدران الكلمات لتلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطة الأكبر سنًا ، يمكن فرز المصطلحات الموجودة على جدران الكلمات أبجديًا أو حسب الموضوع (على سبيل المثال ، الكلمات المتعلقة بالطقس) أو حسب نمط التهجئة ، ويضيف معظم المدرسين خمس كلمات إلى حائط الكلمات الخاص بهم شهريًا على الأقل ، ويتم تلقائيًا إضافة العديد من الكلمات حسب الحاجة.
من ناحية أخرى ، فإن جدار الكلمات هو أكثر من مجرد زخرفة للفصول الدراسية ؛ إنها أداة يستخدمها الطلاب لتطوير قدراتهم في القراءة والتهجئة والمفردات ، وهي ليست مصدرًا ثابتًا ؛ يقوم العديد من المدربين بتضمين دروس وأنشطة معينة في جدار الكلمات في الروتين اليومي
في العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة ، تكون جدران الكلمات مطلوبة في الفصل الدراسي ، مشاركة إنجازات حائط الكلمات من معلمي رياض الأطفال حتى الصف الثامن ، من الممكن نشر العديد من جدران الكلمات المدرسية في وقت واحد ، ويمكن أن يتأخر بناء جدار الكلمات بسبب الفشل في إنشاء جدار مع التلاميذ بسبب الافتقار إلى الدافع

فوائد استراتيجية حائط الكلمات
- يعطي المصطلحات عالية التردد بشكل دائم
- يساعد الأطفال في التعرف على الأنماط والعلاقات في الكلمات ، مما يسمح لهم بتحسين قدراتهم الصوتية والتهجئة.
- يسمح جدار الكلمات للطلاب بممارسة قواعد الصوتيات والتهجئة واللغة في سياق أنشطة القراءة والكتابة الأصلية ويزود الصغار بمساعدة مرجعية خلال مهام القراءة والكتابة.
- تشجع جدران الكلمات التلاميذ على القراءة من خلال توفير بيئة مطبعية غنية وتحفيز اهتمامهم بالكلمات.
- أدوات التدريس ، مثل جدار الكلمات ، تنشئ مساحة في الفصل الدراسي حيث يمكن للطلاب استخدام الكلمات والصور لتوضيح معاني المفاهيم الأساسية
- يقدم عرض تفاعلي ومستمر للكلمات أو أجزاء من الكلمات (على الرسم البياني أو لوحة الإعلانات أو أي عرض آخر) يتم استخدامه في التعليم
- عندما يكتشف الطلاب لغة جديدة في كتاب أو مقطع فيديو ، فإن إنشاء جدار الكلمات هو أحد الأساليب التي تساعدهم في فهم وتفسير موضوعات المؤلف.
- يعتبر أداة مفيدة للطلاب لتتبع المصطلحات الجديدة التي يتم تدريسها خلال وحدة الدراسة.
كيفية استخدام استراتيجية حائط الكلمات
- اجعل الكلمات مرئية من خلال نشرها حيث يمكن لكل طالب رؤيتها ، يجب طباعتها بأحرف سوداء غامقة مع مجموعة متنوعة من ألوان الخلفية بحيث يمكن تمييز الكلمات المراد مراجعتها بوضوح.
- يجب أن يتعاون المعلمون والطلاب لاختيار الكلمات التي سيتم تضمينها على جدار الكلمات ؛ مع محاولة تضمين المصطلحات التي كثيرًا ما يستخدمها الأطفال في كتاباتهم ، كما يجب إضافة الكلمات بزيادات صغيرة ، بحيث تكون القاعدة المعتادة خمس كلمات كل أسبوع مثلاً
- استخدم جدار الكلمات بشكل منتظم لممارسة الكلمات باستخدام مجموعة من الأنشطة مثل التهويدات والتصفيق والبحث عن الكلمات المفقودة وألعاب تخمين الكلمات والكتابة.
- يجب أن يسمح العلم لطلابه بالممارسة الكافية حتى تتم قراءة الكلمات وتهجئتها تلقائيًا ، وتأكد من أن الكلمات الموجودة على الحائط مكتوبة بشكل صحيح في كتابات الأطفال اليومية.
- على أساس متكرر ، يجب تحديث المعلومات الجديدة ،بدلاً من الكلمات المختارة عشوائيًا ، واستخدم عناصر منطقة الموضوع من المنهج الدراسي
- كما يجب استخدام مصطلح “الجدار” بشكل متكرر حتى يفهم التلاميذ ويدركوا فائدتها.

كيفية انشاء حائط الكلمات
- في البداية يتم تحديد موقع في الغرفة لجدار الكلمات ، والذي قد يكون مصنوعًا من أوراق ضخمة أو من ورق الملصقات أو السبورة المخصصة
- يقوم المعلم قبل أن يبدأ في قراءة نص أو مشاهدة مقطع فيديو أو دراسة مادة جديدة ، بتعيين الطلاب للعمل في أزواج وإنشاء جدار من الكلمات، و يمكنه أيضًا أن يطلب من الطلاب تقديم صورة أو عمل فني يوضح معنى المصطلح ، مما يسهل علي الطلاب تذكر التعريفات بربط صورة بكلمة.
- يمكن للطلاب تحديث التعريفات على جدران الكلمات الخاصة بهم حيث يكتسبون فهمًا أعمق للمفاهيم الأساسية ، ويمكن إضافة مصطلحات جديدة إلى جدار الكلمات حسب الحاجة.

معايير نجاح استراتيجية حائط الكلمات
لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع لإنشاء حائط الكلمات ؛ ما يجب القيام به ، والكلمات الرئيسية التي يجب تضمينها ، ومتى يتم تضمينها كلها تعتمد على احتياجات الطلاب ، على سبيل المثال ، إذا كنت في روضة الأطفال وترغب في تعزيز الأبجدية ، فقم بعمل جدار اسم يبرز الأحرف الأولى في أسماء الطلاب ، أو قم بعمل جدار ABC باستخدام كلمات رئيسية في أغاني الحضانة.
إذا كان الطلاب يتهجون الكلمات بشكل غير صحيح ، فاصنع حائطًا للكلمات يتكرر حدوثه وتهجئته بشكل غير متساوٍ ، ليساعد جدار الكلمات في تطوير القراء والكتاب من خلال تعليمهم كيفية قراءة وكتابة كلمات جديدة باستخدام أنماط التهجئة
يمكن أيضًا تضمين هذه الأشكال العديدة من الكلمات الرئيسية في جدار الكلمات ، أولاً ، أضف كلمات جديدة كل أسبوع وقم بزيادة مفرداتك تدريجيًا ، نظّم جدرانك بطريقة تسمح للطلاب بالتفاعل معها. كن مبدعًا وآمن بحكمك الخاص.
اجعل جدران الكلمات تفاعلية عن طريق لصق الكلمات الرئيسية على الحائط بشريط لاصق أو شريط لاصق ؛ إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ضع الجيوب أسفل الحائط على مستوى عيون الأطفال واملأها بنسخ من الكلمات الرئيسية ، يمكن للطلاب استخدام هذه الأساليب للسير إلى الحائط ، وأخذ كلمة من الحائط ، واستخدامها في مكاتبهم ، ثم إعادتها.