استراتيجية العصّف الذهني تعتبر استراتيجية العصّف الذهني طريقة جيدة للتوصل إلى عدد من الأفكار لمشكلة معينة ثم اختيار أفضلها ، يكون العصف الذهني أكثر نجاحًا في مجموعات من 8-12 فردًا ، ويجب أن يتم ذلك في بيئة مريحة ، ليوسع المشاركون خيالهم ويطورون أفكارًا أكثر إبداعًا إذا شعروا بالحرية في الاسترخاء والمزاح
تعتبر استراتيجية العصّف الذهني واحدة من أكثر استراتيجيات التعليم النشط شهرة والتي تعتمد على مشاركة و إيجابية الطلاب و تفاعلهم في الظروف التعليمية
تعتمد الاستراتيجية على تعاون الطلاب واستخدام أساليب المناظرة والمناقشة من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار والحلول الفريدة للتحديات
و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية العصّف الذهني و خطوات تطبيقها و أهميتها ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa
استراتيجية العصّف الذهني
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي قيادة المعلم يقوم فيها معظم الطلاب أو جميعهم تقريبًا بالرد أو تقديم وجهات نظر حول موضوع معين ، تساعد هذه الاستراتيجية التلاميذ على ابتكار أفكار جديدة لم تكن لديهم لولا ذلك و الاستنارة بعقول بعضهم البعض
العصف الذهني عبارة عن مجموعة كبيرة أو صغيرة من الأنشطة في مجال التعليم تشجع الطلاب على التركيز على موضوع ما والمساهمة في التدفق الحر للأفكار ، يقوم المدرس بتنفيذ سلسلة من الإجراءات في هذه العملية ، والتي تتمثل فيما يلي:
- يبدأ المعلم الفصل بطرح سؤال أو حل مشكلة أو تقديم مفهوم.
- ثم يقدم الطلاب ردودًا محتملة بالإضافة إلى الكلمات والأفكار المرتبطة بها.
- يقبل المعلم المساهمة دون نقد أو حكم ويلخصها على السبورة البيضاء.
- في أغلب الأحيان ، تتم مناقشة هذه المفاهيم في الفصل في مناقشة مفتوحة
قواعد العصف الذهني
- لا يوجد شيء مثل مفهوم سيء أو غير فعال أو لا قيمة له في كتابهم ، كل الأفكار صحيحة ويجب الاعتراف بها ورعايتها والتوسع فيها.
- المبدأ الثاني هو أنه يجب ألا تسمح لأي شخص أن ينتقد أيًا من أفكارك ، بدلاً من ذلك ، يجب أن تقوم أنت ، قائد جلسة العصف الذهني ، بالبناء على الفكرة وتطويرها ، بغض النظر عن مدى غرابتها.
- تم تصميم العصف الذهني لتوليد الأفكار ، وبمجرد الانتهاء من الجلسة ، يمكنك مراجعة الأفكار واختيار الأفضل بالنسبة لك.
- لا ترفض مفهومًا غريبًا يثير فكرة رائعة أخرى
- المبدأ التوجيهي الثالث هو مطالبة الطلاب بعدم مقاطعة جلسة العصف الذهني
- يجب المعل تشجيع الأفكار المبتكرة ، لأن الفكرة قد تحتوي على مكون يمكنك استخدامه في مكان آخر وجني فوائد كبيرة.
- يجب أن يحدد المعلم هدف واضح للجلسة ، مثل : مثلاً يطلب من الطلاب عمل قائمة تضم 500 فكرة لنكهة آيس كريم جديدة
- من المتوقع أن تكون أول 300 فكرة في هذا المثال تقليدية أو قابلة للمقارنة مع ما هو موجود حاليًا ، لكن المئتين الأخيرة ستكون فريدة تمامًا ، يجب أن تفهم أن كل مفهوم هو بذرة لما يليه ، وأنه من المحتمل أن يتحول إلى شيء مبتكر و غير اعتيادي
خطوات تطبيق استراتيجية العصّف الذهني
- الخطوة الأولى هي تجهيز المجموعة
يقوم المعلم بتجهيز مكان اجتماع لطيف للجلسة من خلال التأكد من إضاءة الغرفة بشكل كافٍ وأن لديه جميع الأدوات والموارد والمرطبات التي ستحتاجها ، في حين أن التحضير أمر بالغ الأهمية ، فإن الإفراط في الاستخدام يمكن أن يقيد الطبيعة المفتوحة لجلسة العصف الذهني
و يجب علي المعلم أيضاً النظر بعين الاعتبار لمن سيحضر الاجتماع ، ويحاول إشراك أشخاص من مجموعة متنوعة من المجالات وأنماط تفكير مختلفة.
بعد ذلك يقوم بتكليف أحد الطلاب بتسجيل الأفكار التي تظهر أثناء الاجتماع ؛ لا يجب أن يكون هذا الشخص قائد حيث أنه من الصعب التسجيل والمشاركة في نفس الوقت – ونشر الملاحظات حيث يمكن للجميع رؤيتها
- الخطوة الثانية هي عرض القضية
يقوم الطلاب في هذه المرحلة بتحديد المشكلة ، ثم يوضح لهم المعلم ان الهدف من هذه الجلسة هو خلق أكبر عدد ممكن من الأفكار
ثم يترك لهم الكثير من الوقت الهادئ في بداية لتوليد الأفكار وتدوين أكبر عدد ممكن مها ، ثم يطلب منهم عرض أفكارهم ، مع ضمان حصول الجميع على فرصة متساوية للتحدث
- الخطوة الثالثة و هي قيادة جلسة العصف الذهني
بعد البدء في المحادثة الجماعية وبمجرد أن يعطي جميع الطلاب أفكارهم من أجل تطوير أفكار الآخرين والاستفادة منها لبناء أفكار جديدة و العمل علي مشاركة وتطوير الأفكار مع الحرص علي عدم ثني أو انتقاد أي فكرة مهما كانت بسيطة
بمجرد أن تبدأ جلسة العصف الذهني ، يجب ألا يكون هناك نقد للأفكار ، مهما كانت حمقاء أو مستحيلة أو سخيفة ، يتم بتدوينها ، وعندما يحين الوقت ، اختر الأفكار الخمسة التي تعجبك أكثر ، وتأكد من موافقة جميع المشاركين في جلسة العصف الذهني
بصفتك مشرف المجموعة ، يجب أن تساهم بآرائك إذا كانت لديك ، ولكن يجب أن تركز وقتك وطاقتك على دعم فريقك وتوجيه الموضوع ، و يراعي الالتزام بمحادثة واحدة في كل مرة وأعد تركيز المجموعة إذا خرجت المناقشة عن مسارها.
استخدم تجارب فكرية مثل الاستفزاز أو الإدخال العشوائي لتوليد بعض الأفكار غير المتوقعة أثناء قيادة المناقشة ، تذكر أن تدع الجميع يستمتعون أثناء قيامك بالعصف الذهني ، والترحيب بالإبداع ، وتشجيع فريقك على ابتكار أكبر عدد ممكن من الأفكار ، بغض النظر عما إذا كانت عملية أو غير عملية
أهمية استراتيجية العصّف الذهني
- تعمل علي تحسين قدرات حل المشكلات والتفكير الفردي والجماعي من خلال العصف الذهني الجماعي الإبداعي.
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير السريع و حل المشكلات ، مما يعود عليهم بالنفع في الحياة التعليمية و حياتهم الواقعية
- كما أنها تعزز التعاون في المبادرات بين الطلاب
- تقييم مستوي فهم الطلاب ، و تحديد مستوي استعدادهم للانتقال لمرحلة أكثر تعمقاً
- عندما يكون العصف الذهني الجماعي عنصرًا حيويًا في عملية العمل ، فإنه يساعد الفريق أيضًا على دمج وجهات نظر جديدة ويزيد من قدرتهم على التفكير خارج الصندوق.
- تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين
- تعمل علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام و تقبل رأي الأخرين