استراتيجية الرؤوس المرقمة يعد أسلوب الرؤوس المرقمة من أهم طرق التدريس الحالية التي حققت نجاحا كبيرا ، حيث تعمل بشكل فعال على تعزيز استراتيجيات التعلم النشط لدى الطلاب وتحقيق نتائج علمية وتربوية ترضي المعلم سواء من خلال تحقيق مستوى الطالب أو حتى من خلال تدفق الخطوات وانعكاس النتائج في العملية على المستوى التعليمي ، بالنسبة للمعلم تعد استراتيجية الرؤوس المرقمة بمثابة استراتيجية ممتعة تشجع الطلاب على العمل معًا وتحسين مهارات الاتصال لديك ، يمكن استخدامها في أي وقت أثناء الدرس ، تقدمها لكم مؤسسة التحاضير الحديثة بأفضل جودة وأقل سعر .
استراتيجية الرؤوس المرقمة
للتعرف على استراتيجية الرؤوس المرقمة من خلال وسيلتي أو الاتصال على الرقم التالي
تركز هذه الإستراتيجية بشكل أساسي على تقسيم الطلاب إلى مجموعات متساوية بحيث يكون لكل فريق نفس عدد الأعضاء ، ولكل مجموعة من هذه المجموعات أرقام قابلة للمقارنة ، كما هو الحال مع جميع أعضاء المجموعة ، أي أن هذه الأرقام قابلة للمقارنة رؤوسهم معًا للتحقق من صحة الإجابة على سؤال المعلم، وبمجرد التحقق من دقة الإجابة ، يقوم الشخص صاحب الرقم بالإجابة على السؤال نيابة عن المجموعة .
وبما أن العدد يشمل أكثر من طالب يحمله ، فإن استراتيجية الرؤوس المرقمة تعتمد على ترقيم جميع الطلاب ببعض الأرقام المجهولة وخاصة مع المعلم ، مما يجعل جميع الطلاب عرضة للأسئلة والمشاركة في أحداث الدرس وكذلك الإجابة أسئلة الشكوك التي تظهر عند اختيار رقمك، لأن الرقم يشمل أكثر من طالب يرتديه .
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تجذب استراتيجية الرؤوس المرقمة انتباه الطلاب إلى جميع الإجراءات التي يقدمها المعلم أثناء الدرس عن طريق تقليل جميع الطلاب في الفصل إلى ستة طلاب لكل نشاط يؤديه المعلم ، بناءً على أعدادهم .
- تنحرف استراتيجية الرؤوس المرقمة عن الاعتماد التقليدي على الأسماء والمنطق التقليدي المتمثل في التركيز على بعض الأسماء المحددة للطلاب دون غيرها ، وهو نوع من التمييز بين الطلاب وإضعاف البعض .
- يركز على فكرة فهم المجموعات لبعضها البعض وهذه الاستراتيجية الحاسمة التي تبني التعايش الاجتماعي بينهم ، فإنه يشجع الطلاب على التفكير في التعاون والعمل الجماعي .
آلية تطبيق الاستراتيجية
- المرحلة الأولية ، وخاصة على المستوى التعليمي ، تتمثل في قيام المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة .
- ثم قم بتعيين قيمة عددية لكل مجموعة من هذه المجموعات ، مثل واحد، اثنان ، ثلاثة .
- يجب ألا تحتوي المجموعة أبدًا على أقل من خمسة أشخاص ولا تزيد على ستة أشخاص أبدًا .
- يتم تخصيص رقم فريد لكل طالب يجب أن يتعلمه حيث سيتم استخدامه لاستبدال اسمه .
- ثم يطرح المعلم أسئلة عامة ثم يختار رقمًا عشوائيًا من الأرقام المعطاة للطلاب .
- في نهاية النشاط ، يستخدم المعلم إحصائية لحساب مجموع كل من المجاميع وتحديد المجموعة التي حصلت على أعلى الدرجات .
أهداف استراتيجية الرؤوس المرقمة
- تحاول استراتيجية الرؤوس المرقمة تحقيق عدد من الأهداف الأساسية ، منها زيادة انتباه الطلاب واستعدادهم للاستماع إلى المعلم في أي وقت .
- وتهدف الاستراتيجية أيضًا إلى تقليل التبعية التي يطورها الطلاب نتيجة لطرق التدريس التقليدية .
- وتركز الاستراتيجية على غرس الشعور بالمسؤولية الشخصية لدى الطلاب وستكون هذه الطريقة بمثابة حافز لهم للاعتياد على الواجب الاجتماعي في المستقبل .
- هذه الطريقة مناسبة لضمان أن يكون الطالب دائمًا على استعداد تام في جميع الأوقات .
- كما تساعد هذه الطريقة على تنمية الثقة بالنفس لدى الطلاب بشكل عام .