استراتيجية التَلّخيص

استراتيجية التَلّخيص

استراتيجية التَلّخيص ، التلخيص هو نوع من استراتيجيات التدريس التي يتم استخدامها بشكل متكرر في التدريس المتبادل لفوائدها التي لا نهاية لها من حيث توصيل المعلومات وتبسيطها للطلاب ، ولكنها أيضًا استراتيجية بحث فعالة للغاية بحد ذاتها

ويُعرّف التلخيص بأنه تحديد الفكرة الأساسية والحقائق الرئيسية التي تمت مناقشتها في قسم أو كتاب ثم صياغة خطة موجزة تحتوي بشكل صحيح على هذه الأفكار والصفات الأساسية لذلك القسم أو الكتاب.

و نوضح في المقال المزيد المعلومات حول شرح استراتيجية التَلّخيص و استخداماتها و فوائدها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

استراتيجية التَلّخيص
استراتيجية التَلّخيص

استراتيجية التَلّخيص في التدريس

التلخيص هو استراتيجية تدريس تساعد الطلاب على استيعاب المواد من خلال توصيلها إليهم بشكل فعال ، فيما يلي حجج استخدام الأسلوب التلخيص في التدريس:

يقوم المعلمون بتثقيف الطلاب لاستيعاب المواد التي يقرؤونها بغرض تقسيم المعرفة إلى أجزاء قصيرة ، مما يساعد على تعزيز الفهم من خلال تقليل الارتباك.

يمكن تطبيق هذه الطريقة على الفصل بأكمله أو المجموعات الصغيرة أو الأفراد ، و يساعد تلخيص الكتاب من خلال تمارين الكتابة الطلاب على البناء على المعلومات الموجودة ، وتعزيز كتابتهم ، وزيادة مفرداتهم.

يُعلِّم التلخيص التلاميذ كيفية استخلاص قدر كبير من الأدبيات في الأفكار الرئيسية لتسهيل فهمها ،ويساعد التلخيص الطلاب على تعلم التعرف على المفاهيم الأساسية وتوحيد العناصر الحيوية التي تدعمهم عند قراءة قطعة ما.

يستخدم المعلمون الملخص لمساعدة التلاميذ على التركيز على أهم جوانب المادة ،ينتظر المعلمون حتى يفهم تلاميذهم الرسالة أو الفكرة الأساسية ، مما قد يمثل تحديًا للطلاب الذين يكافحون أكاديميًا أو نفسيًا.

نتيجة لذلك ، فإن استخدام هذه الطريقة سيساعد الطلاب في تذكر موضوع القصة وإيصال ما يعتقدون أنها كانت تدور حوله.
وفقًا لبحث بلوك وباريس ، يحتاج الأطفال إلى اكتساب وتلخيص واستخدام 45 طريقة متميزة لفهم القراءة والمواضيع المقدمة كل عام ، وإحدى هذه الاستراتيجيات هي التلخيص ، بالإضافة إلى أي أسلوب آخر لتعلم المناهج ، يؤكد هذا البحث على ضرورة معرفة المدربين لكيفية تدريس هذه الاستراتيجية ووضع نماذج لها ودعمها.

يتم استخدام نهج التلخيص كاستراتيجية استيعاب لأننا نريد من الطلاب استخراج المفاهيم الأساسية للكتاب والتركيز على جوانب معينة تجعل النص متماسكًا ، يمكن استخدام نهج التلخيص على حد سواء سمعيًا وبيانيًا ، لمساعدة القراء في قضايا التهجئة والذكاء.

يساعد التلخيص القراء الذين يعانون من صعوبة في تقسيم النص ورؤية الأجزاء الصغيرة من أجل تكوين قصة شاملة يمكنهم فهمها.

استراتيجية التَلّخيص
استراتيجية التَلّخيص

متي تستخدم استراتيجية التَلّخيص

تعد كتابة الملخصات طريقة رائعة لتعزيز قدرات القراءة لدى المرء بشكل عام لأنها تدفع القارئ إلى التركيز على الفهم بدلاً من مجرد متابعة كل كلمة أو جملة.

عند قراءة شيء ما عن دورتك الدراسية أو جزء يصعب عليك فهمه في الدراسات الأكاديمية ، فإن إنشاء ملخص قد يساعد في ضمان فهمك له ، يمكنك الرجوع إلى الملخص في أي وقت لتحديث ذاكرتك أو الانتقال إلى قسم مرة أخرى.

عند كتابة أوراق أكاديمية أو إجراء بحث حول موضوع ما ، من الضروري استخدام كلماتك أو اقتباساتك إذا كنت تقتبس بالفعل من أجل منع السرعة.

و يقوم الطالب بوضع علامة على جميع النقاط والتلميحات الرئيسية لعمل الملخص ؛ ويمكنه البحث عن جميع الخطوط العريضة للموضوع ؛ من المحتمل أن تكون العبارات التي تظهر بشكل متكرر كلمات رئيسية ؛ يمكن أن تساعده الكلمات الانتقالية أيضًا على فهم الهيكل العام للملخص.

يقوم الطالب بتجميع المفهوم الأساسي العام للقطعة ، والأفكار الداعمة الرئيسية ، والتلميح الرئيسي لكل فكرة ، باستخدام نفس المصطلحات أو التعبيرات الجمالية في بعض الأحيان ؛ ومع ذلك ، بدلاً من مجرد النسخ أو إعادة الترتيب ، يحاول وصف المفاهيم بكلماته الخاصة ، باستخدام المصطلحات والتعابير الخاصة به بقدر الإمكان ، وتجنب إعطاء الكثير من التفاصيل.

استراتيجية التَلّخيص
استراتيجية التَلّخيص

شروط نجاح استراتيجية التَلّخيص

  • يجب أن يوفر الملخص الممتاز نظرة عامة واضحة على جزء الكتابة بالكامل.
  • يجب أن يوفر إجابات أساسية على استفسارات النص الأصلي.
  • ليس من المناسب إعادة صياغة النص بأكمله وفقًا لشروطك الخاصة.
  • يجب ذكر العمل المصدر في العنوان أو السطر الافتتاحي أو في تعليق ختامي.
  • يجب ألا تُدرج آرائك أو تعليقاتك في الملخص ؛ ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في التعليق على قطعة من الكتابة ، فيجب أن تبدأ بوصف ذلك بموضوعية قدر الإمكان.
  • يجب أن يستبعد الملخص الجيد الأمثلة أو الميزات أو الحقائق المحددة التي لا علاقة لها بالمادة المكتوبة ككل.
  • ما لم يكن غير مرتبط بالموضوع أو القطعة ككل ، فمن المحتمل أن يتضمن ملخص المقالة اللائق النقطة الرئيسية لكل فقرة والأدلة الرئيسية التي تدعم هذه الفكرة.
  • على الرغم من أن الخاتمة ليست مطلوبة للملخص ، إلا أنه لا ينبغي حذفها إذا انتهت المادة الأصلية برسالة إلى القارئ.
  • للتلخيص الفعال ، يجب تضمين الكلمات الأساسية من النص الأصلي ، ولكن لا ينبغي أن تحتوي على عبارات أو جمل كاملة من النص الأصلي ما لم يتم استخدام علامات الاقتباس.
  • استخدم اللغة الأصلية فقط إذا كان هناك سبب مقنع للقيام بذلك ، على سبيل المثال لأن اختيار الكلمات مهم أو أن الأصل يتم نقله بشكل جيد.
  • لا يكفي إعادة ترتيب كلمات النص الأصلي أو الحفاظ على نفس البنية باستبدال المصطلحات البديلة ؛ يجب أن تنقل المعنى الأصلي باستخدام كلماتك وهياكلك
استراتيجية التَلّخيص
استراتيجية التَلّخيص

فوائد استراتيجية التَلّخيص

  • يحسن استخلاص المعلومات الفهم ويقلل من الفوضى.
  • يقوم المدرسون بتعليم التلاميذ كيفية استيعاب المعلومات التي يقرؤونها بهدف تقسيمها إلى أجزاء يمكن التحكم فيها.
  • يمكن استخدام هذا النهج في الفصل بأكمله أو المجموعات الصغيرة أو الأفراد.
  • يؤدي تلخيص الأنشطة إلى بناء قدرات التكوين والكتابة مع توسيع المعرفة التي تم تعلمها مسبقًا.
  • يحسن المواهب اللفظية للأطفال ومهارات المفردات.
  • يعلم أسلوب التلخيص الطلاب كيفية أخذ مجموعة كبيرة من الأدبيات وتقسيمها إلى موضوعات مهمة من أجل الحصول على اتفاق أكبر.
  • يعزز أسلوب الملخص من فهم كيفية اختيار المعلومات الأساسية ويضيف التفاصيل الهامة التي تساعدهم خلال المراجعة.
  • لمساعدة التلاميذ على التركيز على المحتوى ، يستخدم المعلمون نهج التلخيص.
  • يؤمن المعلمون بقدرة تلاميذهم على فهم الرسالة الأساسية أو المفهوم.
  • وقد يجد الطلاب الذين يعانون من صعوبات دراسية أو عقلية صعوبة في فهمها.
  • نتيجة لذلك ، فإن استخدام هذه العملية سيشجع الطلاب على تحمل مسؤولية تذكر موضوع القصة ومشاركة أفكارهم حوله.
  • يتم إبراز فهم الاستراتيجيات التعليمية التي تتطلب أوجه قصور في البحث التربوي.
  • يوضح هذا الاختبار أن الطلاب يجب أن يدرسوا ويلخصوا ويطبقوا 45 طريقة موضوعية تمهيدية مختلفة ، مع إستراتيجية التلخيص واحدة منهم.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا