استراتيجية البحث عن النصف الأخر و التي تعتبر واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي النشاط الحركي للأطفال و إضافة جو من البهجة و الحماس علي العملية التعليمية ، مما يجعلها و احدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للمراحل التعليمية الأولية و الابتدائية
و نوضح في المقال كافة المعلومات المتعلقة بشرح استراتيجية البحث عن النصف الأخر و كيفية تطبيقها و أهدافها و مميزاتها

تعريف التعليم النشط
يُعد التعليم النشط أسلوبًا شائعًا للتعلم في السنوات الأخيرة يحاول إشراك الطالب في العملية التعليمية حتى لا يكون مجرد متلقن للمعرفة ، ولكنه أيضًا يساهم في البحث عنها و اكتشافها بنفسه ، يتمثل المبدأ التوجيهي الأساسي للتعلم النشط في توجيه الانتباه من المدرب كمعلم إلى الطلاب بوصفهم أعضاء نشطين في العملية التعليمية
هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها في هذا النهج التعليمي ، بما في ذلك استراتيجية ابحث عن النصف الآخر التي نناقشها في هذه المقالة.

شرح استراتيجية البحث عن النصف الأخر
هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة تعتمد على النشاط الحركي للطلاب ، تقوم فكرتها علي وقوف الطلاب في دائرة في الفصل حيث يوزع المعلم مجموعة من البطاقات عليهم ، يحتوي نصفها على أسئلة والنصف الآخر يحتوي على إجابات ، ويطلب من الطلاب إكمال البطاقات
و الذين بدورهم يقومون بالبحث عن النصف الثاني من البطاقات التي يحملونها ، وكل من يجدها يعود إلى ركن من الصف حتى انتهاء المهلة الزمنية للنشاط ، يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية المبهجة علي جميع المواد الدراسية
خطوات تطبيق استراتيجية البحث عن النصف الأخر
هذه الطريقة سهلة التطبيق ولا تتطلب الكثير من التكلفة ، كل ما تحتاجه هو مساحة تسمح للمتعلمين بالتجول وبعض البطاقات الورقية مع أسئلة مطبوعة عليها ، مع كمية كافية من البطاقات حتى يتمكن جميع الطلاب من المشاركة وتحديد موقع النصف الآخر ، فيما يلي خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية :
- المعلم هو المسؤول عن إعداد البطاقة و كتابة الأسئلة و الإجابات عليها عن الدرس الذي يحدده مسبقاَ للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم للمعلومات
- بعد ذلك يقوم بعمل مخطط دائري لمواقف الطلاب.
- ثم يقوم بتجميع البطاقات وتوزيعها على الطلاب .
- ثم يطلب من كل طالب قراءة السؤال المكتوب علي بطاقته ثم البحث عن اجابتها من خلال تبادل البطاقات بينه و بين زملائه
- يستمر الطلاب بتطبيق هذه الخطوة حتى يكمل كل طالب نصف بطاقته

أهداف استراتيجية البحث عن النصف الأخر
- تشجع التلاميذ على إنهاء الجلسة بطريقة إيجابية ، وكسر حاجز الرتابة والملل.
- يتم تشجيع الطلاب على البحث للعثور على إجابة السؤال الموجود على البطاقة ، مما يزيد من دافعهم للتعلم والتحقيق.
- تطوير ثقة الطلاب بأنفسهم ومواهبهم ، فضلاً عن دقتهم في الوصول إلى الأهداف.
- تقوية العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وتنمية مهارات الاتصال بينهم.
- يتم تشجيع الطلاب على العمل معًا ويتم إعطاؤهم تعليمات حول التعاون والمشاركة.
- يتم تطوير مواهب الطلاب وقدراتهم الشخصية.
- مساعدة الطلاب في التقييم الذاتي وتحديد الأهداف ، مما يسهل عليهم التكرار والتركيز على أهدافهم.
- إن إضافة جو لطيف وحماسي للعملية التعليمية يشجع الأطفال على الدراسة أكثر.
- مساعدة التلاميذ على الاستيعاب الصحيح وتنظيم المعرفة التي تم الحصول عليها من أجل زيادة الفهم
أمثلة علي شرح استراتيجية البحث عن النصف الأخر
اعتمادًا على المحتوى الذي تتم دراسته وعمر ومستوى دراسة الطلاب ، يمكن استخدام هذه الطريقة بعدة طرق وبأنواع مختلفة من الأسئلة ، تزداد هذه المهمة صعوبة علي حسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها التلاميذ ، فيما يلي بعض الأمثلة والنماذج لتطبيق هذه الاستراتيجية :
- يمكن للمدرس طباعة الصور على بطاقات الأسئلة عندما يكون الطلاب صغارًا ثم يكتب ما تعنيه هذه الصورة على البطاقة الأخرى.
- كما يمكن تطبيقها علي تعليم الأرقام و الحروف والألوان بطريقة ممتعة تجذب انتباه و اهتمام الأطفال و ترسخ المعلومات في عقولهم
- يمكن لمدرس اللغة العربية استخدام هذه الطريقة لتعليم أوزان الآلة ، على سبيل المثال ، في وقت لاحق ، يكتب اسم الآلة على بطاقة سؤال واحدة ووزن هذا الاسم على الأخرى ، ثم يختار كل تلميذ الوزن المناسب للجهاز الذي يحمله.
- كما يمكن هذه الطريقة للجهود المتقدمة بشكل معقول في العلوم ،على بطاقة واحدة ، تكتب المدربة الاسم العلمي لشيء ما ، وعلى بطاقة أخرى ، تكتب ما تعنيه هذه العبارة.
- يمكن استخدام هذه الطريقة أيضًا في مادة الجغرافيا ، يضع المعلم نسبة المحصول في مكان معين على بطاقة واحدة ، ثم اسم تلك المنطقة في الأخرى ، ويختار الطالب الإجابة الصحيحة.
- يمكن أيضًا استخدام هذه الاستراتيجية من قبل مدرس التاريخ ، ويمكن أن تكون مفيدة جدًا في مساعدة الطلاب على الحفظ. يكتب المعلم حدثًا على بطاقة السؤال ، ثم يكتب السنة التي وقع فيها الحدث أو اسم المسطرة التي وقع الحدث في عهده ، حتى يتمكن الطالب من اختيار الإجابة المناسبة ، وهكذا
- يمكن للمدرس أيضاً طباعة الصور على بطاقات الأسئلة عندما يكون الطلاب صغارًا ثم يكتب ما تعنيه هذه الصورة على البطاقة الأخرى.
- كما يمكن استخدام هذه الطريقة في مجموعة متنوعة من التخصصات ومجموعة متنوعة من الأعمار.

استراتيجيات أخرى للتعلم النشط
يعتمد التعلم النشط على تفاعل الطلاب مع المعلم أثناء تقديم الدرس ، مما يسمح لهم باستكشاف المعرفة بدلاً من مجرد تلقيها ، يمكن أن يتخذ هذا الارتباط شكل تفاعلي ملموس أو لفظي أو لغوي أو غيره من أشكال التفاعل ، هناك العديد من الأساليب التعليمية التي يمكن استخدامها أثناء تنفيذ نظام التعلم النشط ، وفيما يلي عدد قليل منها:
استراتيجية الأسئلة المتبادلة:
هذه طريقة يقوم فيها الطالب والمعلم بتبديل الأدوار ، حيث يقوم الطلاب بإعداد الأسئلة المتعلقة بالموضوع المراد دراسته ، ويقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات
حيث تطرح كل مجموعة الأسئلة التي أعدوها مسبقًا وشرحها ومناقشتها مع أقرانهم في مجموعات أخرى ، و الهدف منها تثبيت المعرفة في أذهان التلاميذ أثناء تعلمهم الاستماع إلى آراء الآخرين ومناقشتها
استراتيجية التوقف :
تعتمد هذه الاستراتيجية على حدوث الانقطاعات على مدار الجلسة ، حيث يناقش الطلاب وبعضهم البعض المعلومات التي تلقوها ، خلال مدة زمنية يحددها لهم المعلم لا تتجاوز الدقائق ، و بعد انتهاء المهلة يقوموا بإجراء نقاش حول هذه المعلومات فيما بينهم ، أو إعداد أسئلة المتعلقة بها ومساعدة بعضهم البعض على فهمها.
استراتيجية ارفع يدك :
هذه استراتيجية لغة حركية يوزع فيها المعلم بطاقات بها بعض الإجابات على تلاميذه ثم يطرح بعض الأسئلة ، مما يدفع الطالب إلى رفع الورقة بالإجابة ، والتي يسمح له المعلم بعد ذلك بقراءتها