استراتيجية البحث عن النصف الأخر

استراتيجية البحث عن النصف الأخر

استراتيجية البحث عن النصف الأخر والتي تعتبر من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد على النشاط الحركي لدى الأطفال وتضفي جواً من البهجة والحماس على العملية التعليمية مما يجعلها من أهم الاستراتيجيات التعليمية المناسبة للمرحلتين التعليميتين الابتدائية والمتوسطة ، لذلك قدمت مؤسسة التحاضير الحديثة ملف خاص لتلك الاستراتيجية .  

استراتيجية البحث عن النصف الأخر

استراتيجية البحث عن النصف الأخر
استراتيجية البحث عن النصف الأخر

يمكنك الحصول على استراتيجيات التعلم المختلفة من خلال موقع وسيلتي 

+966 55 100 6101⁩

وهي إحدى استراتيجيات التعلم النشط الممتعة المبنية على النشاط الحركي لدى الطلاب ، وتقوم فكرتها على وقوف الطلاب في دائرة في الفصل حيث يسلمهم المعلم مجموعة من البطاقات ، نصفها يحتوي على أسئلة والنصف الآخر ، يحتوي النصف على إجابات ويطلب من الطلاب إكمال البطاقات ، وهم بدورهم يبحثون عن النصف الثاني من البطاقات التي في أيديهم ومن يجدها يعود إلى زاوية الفصل حتى انتهاء الوقت المحدد للنشاط ، يمكن تطبيق هذه الإستراتيجية اللذيذة على جميع المواد الأكاديمية .

خطوات تطبيق استراتيجية البحث عن النصف الأخر

استراتيجية البحث عن النصف الأخر
استراتيجية البحث عن النصف الأخر

هذه الطريقة سهلة التطبيق ولا تتطلب الكثير من التكلفة ، كل ما تحتاجه هو مساحة تسمح للطلاب بالتجول وبعض البطاقات الورقية التي تحتوي على الأسئلة المطبوعة ، مع وجود بطاقات كافية حتى يتمكن جميع الطلاب من المشاركة ، وتحديد موقع النصف الآخر ، وهذه هي خطوات تطبيق هذه الاستراتيجية :

  • يتولى المعلم إعداد ورقة العمل وكتابة الأسئلة والأجوبة حول الدرس التي يحددها مسبقا للطلاب من أجل تقييم مستوى فهمهم للمعلومات .   
  • بعد ذلك ، قم بعمل مخطط دائري لمواقف الطلاب .
  • ثم يقوم بجمع البطاقات وتوزيعها على الطلاب .
  • يستمر الطلاب في هذه الخطوة حتى يكمل كل طالب نصف بطاقته .

أهداف استراتيجية البحث عن النصف الأخر 

استراتيجية البحث عن النصف الأخر
استراتيجية البحث عن النصف الأخر
  1. شجع الطلاب على إنهاء الجلسة بشكل إيجابي ، وكسر حاجز الرتابة والملل .
  2. يتم تشجيع الطلاب على البحث عن إجابة السؤال الموجود على البطاقة ، مما يزيد من دوافع التعلم والتحقيق .
  3. تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم ومواهبهم ، فضلاً عن الدقة في تحقيق أهدافهم .
  4. تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وتنمية مهارات التواصل بينهم .
  5. يتم تشجيع الطلاب على العمل معًا ويتم إعطاؤهم تعليمات حول كيفية التعاون والمشاركة .
  6. – تنمية المواهب والقدرات الشخصية لدى الطلاب .
  7. ساعد الطلاب في التقييم الذاتي وتحديد الأهداف ، مما يسهل عليهم تكرار أهدافهم والتركيز عليها .
  8. إضفاء جو ممتع وحماسي على العملية التعليمية يشجع الأطفال على الدراسة أكثر .
  9. مساعدة الطلاب على فهم المعرفة التي تم الحصول عليها وتنظيمها بشكل صحيح لزيادة الفهم .

أمثلة على شرح استراتيجية البحث عن النصف الأخر

استراتيجية البحث عن النصف الأخر
استراتيجية البحث عن النصف الأخر

اعتمادًا على المحتوى الذي تتم دراسته والعمر والمستوى الدراسي للطلاب ، يمكن استخدام هذه الطريقة بطرق مختلفة ومع أنواع مختلفة من الأسئلة ، وتزداد صعوبة هذه المهمة تبعا للمرحلة العمرية التي ينتمي إليها الطلاب ، إليك بعض الأمثلة والنماذج لتطبيق هذه الإستراتيجية :

  • يمكن للمعلم طباعة الصور على بطاقات الأسئلة عندما يكون الطلاب صغارًا ثم كتابة ما تعنيه تلك الصورة على البطاقة الأخرى .
  • كما يمكن تطبيقه لتعليم الأرقام والحروف والألوان بطريقة ممتعة تجذب انتباه الأطفال واهتمامهم وترسّخ المعلومة في أذهانهم .
  • يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة في المساعي العلمية المتقدمة بشكل معقول ، يكتب المعلم في إحدى البطاقات الاسم العلمي لشيء ما، وفي بطاقة أخرى يكتب معنى العبارة .
  • يمكن لمدرس اللغة العربية استخدام هذه الطريقة لتعليم أوزان الآلات فمثلاً ، من خلال كتابة اسم الأداة على بطاقة سؤال ووزن ذلك الاسم على الأخرى ، ثم يقوم كل طالب باختيار الوزن المناسب للأداة أداة .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك