شرح استراتيجية المشروعات

شرح استراتيجية المشروعات

شرح استراتيجية المشروعات ، تعد استراتيجية المشروعات واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و يتم تطبيقها علي الموضوعات و الأنشطة التي يغلب عليها الطابع العملي

و تهدف الاستراتيجية علي ربط حياة الطالب التعليمية بحياته الواقعية ، مما يترك أثر ايجابي علي طريقة تفكيره علي الصعيد الشخصي و الصعيد التعليمي ، و ينمي قدرته علي حل المشكلات

شرح استراتيجية المشروعات
شرح استراتيجية المشروعات

و تصنف المشروعات كالأتي : 

تعرف كذالك علي 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

  • المشروعات البنائية 

و هي التي تستهدف انجاز الأعمال و الأنشطة التي يغلب عليها الصبغة العمليو 

  • مشاريع المشكلات 

و هي التي تستهدف تدريب الطلاب علي إيجاد حلول للمشكلات ، و تنمي مهارات التفكير الابداعي لديهم 

  • المشروعات الاجتماعية 

و هي التي تعتمد علي الانشطة و الفاعليات التي يقدم عليها الطلاب بهدف الاستمتاع ، كالاستماع إلي الموسيقي ،و القصص الأدبية 

  • النوع الأخير هو المشاريع التي يستخدمها الطلاب بهدف الحصول علي المعرفة و اكتساب مهارات جديدة  

و تنقسم المشاريع إلي نوعين هما 

1 . المشاريع الجماعية : و هي التي تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب لإنجاز أهداف محددة 

2 . المشاريع الفردية : و هي التي تتمثل بقيام كل طالب بإنجاز المهمة أو المشروع المطلوب منه بنفسه .

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيقاستراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

شرح استراتيجية المشروعات

مزايا استخدام تطبيق استراتيجية المشروعات 

  1. تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و العمل الجماعي 
  2. تحفيز الطلاب علي التنافس الايجابي 
  3. مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، و مساعدة كل طالب علي إكتشاف نقاط القوة و الضعف لديه 
  4. تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

الخطوة الأولي : 

تعتمد الخطوة الأولي علي الاختيار الجيد للمشروع ، و ذالك من خلال تعاون المعلم مع طلابه في تحديد أغراضهم ، و رغباتهم ، و الأدوات اللازمة لانجاز المشروع 

و يراعي الالتزام بعدة معايير تسهل عليهم اختيار المشروع الجيد ، و التي تتلخص في : 

  • أن يتم اختيار المشروع بناء علي رغبة الطالب ، و ليس رغبة المعلم 
  • ان يكون المشروع قابل للانجاز و متناسب مع امكانيات الطالب و معداته 
  • أن يكون المشروع علي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهج المقرر مما يساعد علي تحقيق أهداف تربوية 

1 . الخطوة الثانية : 

تعتمد هذه الخطوة علي تحديد خطة عمل لتحقيق الأهداف و انجاز المشروع ، و يجب أن تتسم الخطة الموضوعة للعمل بالوضوح 

و يلتزم المعلم في هذه الخطوة بدور الاستشاري ، و يستمع لجميع أفكار الطلاب ، و أرائهم 

شرح استراتيجية المشروعات
شرح استراتيجية المشروعات

اقرأ أيضاً 

كيفية تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة

1 . الخطوة الثالثة : 

و هي خطوة تنفيذ المشروع ، و التي يتم فيها تنفيذ الجانب النظري الذي يتمثل في بنود الخطة الموضوعة للعمل و تحويله إلي واقع محسوس تحت اشراف و توجيه المعلم 

4 . الخطوة الرابعة : 

و هي خطوة تقويم المشروع و الحكم عيه ، يقوم فيها المعلم بالاطلاع علي انجازات الطلاب ،و توضيح نقاط القوة و نقاط الضعف فيه 

و توضيح الأخطاء التي وقعوا فيها و كيفية تصحيحها  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك