كيفية تطبيق استراتيجية المشروعات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة يتم تطبيقها علي دراسة المواضيع و عمل النشاطات التي يغلب عليها الطابع العملي
تعمل الاستراتيجية علي تطوير و إنماء مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات الصائبة .
و تهدف الاستراتيجية علي ربط حياة الطلاب التعليمية بحياتهم الواقعية ، مما يترك أثر ايجابي علي طريقة تفكيرهم علي الصعيد الشخصي و الصعيد التعليمي ، و ينمي مهارات التواصل لديهم
و تم تصنيف المشروعات كالتالي :

تعرف ايضاً علي
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أولاً : مشاريع المشكلات
و هي التي تهدف إلي تدريب الطلبة علي إيجاد حلول المشكلات ، و تطوير مهارات التفكير الابداعي لديهم
ثانياً : المشروعات الاجتماعية
و هي التي تعتمد علي الانشطة و الفاعليات التي يقدم عليها الطلاب بهدف الاستمتاع ، كالاستماع إلي الموسيقي ،و القصص الأدبية
ثالثاً : المشروعات البنائية
و هي المشروعات التي تستخدم من أجل إنجاز الأعمال و الأنشطة التي يغلب عليها الطابع العملي
رابعاً : المشاريع التي يستخدمها الطلاب من أجل الحصول علي المعرفة و اكتساب مهارات جديدة
كما تم تقسيم المشاريع إلي نوعين هما :
أولاً : مشاريع جماعية
و هي التي تعتمد في تطبيقها العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب لإنجاز أهداف محددة
ثانياً :مشاريع فردية
و هي التي تعتمد علي قبام الطالب بإنجاز المهمة أو المشروع المطلوب منه بمفرده

اقرأ أيضاً :
شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية
كيفية تطبيق استراتيجية المشروعات
الخطوة الأولي :
في البداية يقوم المعلم باختيار المشروع ، و ذالك من خلال تعاونه مع الطلاب في تحديد أهدافهم ، و رغباتهم ، و الأدوات اللازمة لانجازهم للمشروع
و يتم اختيار المشروع وفقاً لعدة معايير تسهل عليهم اختيار المشروع الجيد ، و التي تتلخص في :
- أن يتم اختيار المشروع بناء علي رغبة الطالب ، و ليس رغبة المعلم
- أن يكون المشروع علي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهج المقرر مما يساعد علي تحقيق أهداف تربوية
- ان يكون المشروع قابل للانجاز و متناسب مع امكانيات الطالب و معداته
1 . الخطوة الثانية :
يبدأ العمل في هذه الخطوة علي وضع خطة عمل لتحقيق الأهداف و إنجاز المشروع ، و يجب أن تتصف الخطة الموضوعة للعمل بالوضوح
و يكون دور المعلم في هذه الخطوة استشاري يشرف و يوجه الطلاب ، و يستمع لجميع أفكارهم ، و أرائهم
1 . الخطوة الثالثة :
و هي الخطوة التي يتم فيها العمل علي تنفيذ المشروع ، و تنفيذ الجانب النظري المتمثل في بنود الخطة الموضوعة للعمل و تحويله إلي واقع محسوس تحت إشراف و توجيه المعلم
4 . الخطوة الرابعة :
و هي الخطوة يقوم فيها المعلم بتقويم المشروع و الحكم عيه ، حيث يبدأ فيها بالاطلاع علي انجازات الطلاب ، و ينتهي بتوضيح نقاط القوة و نقاط الضعف فيه
كما يقوم بتوضيح الأخطاء التي وقعوا فيها و كيفية تصحيحها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مزايا تطبيق الاستراتيجية
- تحفيز الطلاب علي التنافس الايجابي
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و العمل الجماعي
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، و مساعدة كل طالب علي إكتشاف نقاط القوة و الضعف لديه