شرح استراتيجية نموذج فرَاير ، تعد استراتيجية فراير واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي تعتمد فكرته اشراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و تحميلهم قدر من مسئولية تعلمهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تسهيل إستيعاب الطلاب لأي مصطلح علمي ، و تقييم مستوي فهم و إدراك الطلاب
يتكون نموذج فراير من أربعة خانات و مربع في الوسط يكتب فيه اسم المصطلح أو المفهوم ،مما يجعل عملية المذاكرة أكثر تنظيماً ، بالشكل الذي يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بشكل أعمق
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نموذج فراير و ألية تطبيقها و أهمية استخدامها .

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية نموذج فرَاير
الاستراتيجية عبارة عن مخطط ييم استخدامه بشكل واسع النطاق ، ليساعد علي التركيز في تعلم المفردات و المصطلحات ، و تصحيح المفاهيم لدي الطلاب
مما يمكن الطلاب من تكوين و بناء حصيلة جديدة من المفاهيم حول موضوع معين و ربطها بالأمثلة و المعاني ذات العلاقة ، و استبعاد المعاني و الأمثلة التي ليست لها علاقة بالموضوع .
كما تهدف الاستراتيجية لتنمية مهارات المقارنة و التحليل و الاستنتاج عند الطلاب ، و تطوير مهارات التفكير العليا لديهم
و يفضل تطبيق الاستراتيجية في بداية الحصة بهدف اكتشاف المفاهيم الخاطئة لدي الطلاب ، ثم البدء في الشرح و التوضيح لهم .

تعرف كذالك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تساعد المعلم علي توجيه طلابه لإجراء أنشطة محددة ، ثم تلخيص ما وصلوا إليه من نتائج
- تساعده المعلم في التقويم أيضا ، و ذالك من خلال ثقته من اكتساب الطلاب للمفاهيم بصورة صحيحة
- تساعد الطلاب علي عمل ملخصات للدروس التي سبق لهم دراستها
- تعمل علي إضافة جو من الحيوية و النشاط في المواقف التعليمية ، كما تساعد علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب
- تتيح للمعلم فرصة ابتكار مراجع بصرية و مرئية للمفاهيم المراد تعليميها للطلاب ، مما يساعد علي تنمية قدرتهم علي التذكر
- تنمية مهارات الفهم و الاستيعاب لدي الطلاب ، مما يسهل ترسيخ المفاهيم في عقولهم بشكل أعمق
- تنمية مهارات التعبير و الوصف لدي الطلاب ، مما يساعدهم علي وصف معاني المفاهيم بوضوح

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
ألية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بعرض الشكل التخطيطي للنموذج و توضيح أقسامه الأربعة
- و هي تعريف المفهوم – خصائص المفهوم – و الأمثلة التي تدل عليه – و الأمثلة الغير دالة عليه
- بعد ذالك يقوم بتحديد االمفاهيم موضوع الدراسة
- ثم يطلب من كل طالب رسم الشكل التخطيطي للنموذج ، بعد ذالك يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة فرق
- بعد ذالك يقوم بتوجيه كل فريق للقيام بعملية عصف ذهني لمناقشة المفهوم ، و تحديد أهم الخصائص المميزة له
- بعد ذالك يقوم بمناقشة الطلاب في الأمثلة التي تدل علي المفهوم و الأمثلة الغير دالة عليه
- و ذالك بهدف التأكد من فهم الطلاب عن طريق إثارة تفكيرهم في تصنيف مجموعات جديدة من الأمثلة الدالة و الأمثلةالغير دالة
- و في النهاية يسمح المعلم للفرق بعرض و تبادل النماذج التي أعدوها ، و مناقشة بعضهم البعض في المعلومات و الأفكار التي وصلوا لها
- بعد ذالك يقوم المعلم بالتناقش معهم للتأكد من اكتساب الطلاب لهذه المفاهيم بصورة صحيحة