شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model

شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model ، تعد Frayer Strategy واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الذي تتمثل فكرته في تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم

تم تصميم الإستراتيجية لتسهيل فهم الطلاب لأي مصطلح علمي و لتقييم مستوى الفهم و الوعي لدى الطلاب

يتكون نموذج فراير من أربعة مربعات و مربع في الوسط حيث يتم كتابة اسم المصطلح أو المفهوم بداخله ، مما يجعل عملية التعلم أكثر تنظيماً بطريقة تساعد على دمج المعلومات في أذهان الطلاب مما يسهل عليهم عملية التذكر

و هي استراتيجية مناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية و مختلف الأعمار ، و مناسبة لجميع المواد الدراسية

في هذه المقالة ، نشرح المزيد عن استراتيجية نموذج فراير و آلية تطبيقها و أهمية استخدامها

شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية اتصل بالإجابة

استراتيجية نموذج فراير Frayer Model

استراتيجية نموذج فراير ، هي مخطط يستخدم  بشكل واسع المدي ، بهدف مساعدة  الطلاب علي التركيز و تعلم المصطلحات و المفردات ، و تصحيح الأخطاء 

و بهذا تساعد الطلاب علي بناء حصيلة لغوية جديدة من المفاهيم ، و ربطها بالأمثلة و المعاني ذات العلاقة ، كما تساعدهم علي استثناء المعاني و الأمثلة التي ليس  لها صلة بموضوع الدراسة 

و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات المقارنة و التحليل و الاستنتاج عند الطلاب ، مما يساعد علي تطوير مهارات التفكير العليا لديهم 

كما أن الاستراتيجية تعتبر أداة يستخدمها المعلم في تقييم مستوي فهم الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة عن مدي نقدمهم

يتكون النموذج من أربعة أجزاء و هي تعريف المفهوم ، و خصائصه ، و الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة الغير دالة عليه 

شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model

تعرف كذالك علي : 

اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتوضيح الشكل التخطيطي للنموذج و شرح أجزاءه الأربعة التي تتمثل في تعريف المفهوم ،و خصائصه ، و الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة التي لا تدل عليه 
  2. ثم يقوم بتحديد المفاهيم المراد تعليمها للطلاب .
  3. بعد ذالك يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، يطلب من كل مجموعة رسم المخطط
  4. ثم يوجه أعضاء كل مجموعة للقيام بعملية عصف ذهني لمناقشة المفهوم ، و تحديد خصائص المفهوم موضوع الدراسة 
  5. بعد ذالك يتناقش مع الطلاب في الأمثلة الدالة علي المفهوم ، و الأمثلة الغير دالة عليه
  6. للتأكد من فهم الطلاب ، بعد ذالك يسمح للمجموعات بتبادل نماذجهم ، و مناقشة بعضهم البعض في المعلومات و الأفكار التي وصلوا لها
شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model

اقرأ أيضاً : 

أفضل تقنيات العصف الذهني لحل المشكلات

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  • تساعد الطلاب علي عمل ملخصات للدروس التي سبق لهم دراستها
  • تساعد المعلم علي توجيه طلابه لإجراء أنشطة محددة ، ثم تلخيص ما وصلوا إليه من نتائج
  • تنمية مهارات الفهم و الاستيعاب لدي الطلاب ، مما يسهل ترسيخ المفاهيم في عقولهم بشكل أعمق
  • تعمل علي إضافة جو من الحيوية و النشاط في المواقف التعليمية ، كما تساعد علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب
  • تساعده المعلم في التقويم أيضا ، و ذالك من خلال ثقته من اكتساب الطلاب للمفاهيم بصورة صحيحة
  • تتيح للمعلم فرصة ابتكار مراجع بصرية و مرئية للمفاهيم المراد تعليميها للطلاب ، مما يساعد علي تنمية قدرتهم علي التذكر
  • تنمية مهارات التعبير و الوصف لدي الطلاب ، مما يساعدهم علي وصف معاني المفاهيم بوضوح
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك