شرح استراتيجية نموذج فراير Frayer Model ، تعد Frayer Strategy واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الذي تتمثل فكرته في تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تم تصميم الإستراتيجية لتسهيل فهم الطلاب لأي مصطلح علمي و لتقييم مستوى الفهم و الوعي لدى الطلاب
يتكون نموذج فراير من أربعة مربعات و مربع في الوسط حيث يتم كتابة اسم المصطلح أو المفهوم بداخله ، مما يجعل عملية التعلم أكثر تنظيماً بطريقة تساعد على دمج المعلومات في أذهان الطلاب مما يسهل عليهم عملية التذكر
و هي استراتيجية مناسبة للطلاب من جميع المستويات التعليمية و مختلف الأعمار ، و مناسبة لجميع المواد الدراسية
في هذه المقالة ، نشرح المزيد عن استراتيجية نموذج فراير و آلية تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية نموذج فراير Frayer Model
استراتيجية نموذج فراير ، هي مخطط يستخدم بشكل واسع المدي ، بهدف مساعدة الطلاب علي التركيز و تعلم المصطلحات و المفردات ، و تصحيح الأخطاء
و بهذا تساعد الطلاب علي بناء حصيلة لغوية جديدة من المفاهيم ، و ربطها بالأمثلة و المعاني ذات العلاقة ، كما تساعدهم علي استثناء المعاني و الأمثلة التي ليس لها صلة بموضوع الدراسة
و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات المقارنة و التحليل و الاستنتاج عند الطلاب ، مما يساعد علي تطوير مهارات التفكير العليا لديهم
كما أن الاستراتيجية تعتبر أداة يستخدمها المعلم في تقييم مستوي فهم الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة عن مدي نقدمهم
يتكون النموذج من أربعة أجزاء و هي تعريف المفهوم ، و خصائصه ، و الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة الغير دالة عليه
تعرف كذالك علي :
اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتوضيح الشكل التخطيطي للنموذج و شرح أجزاءه الأربعة التي تتمثل في تعريف المفهوم ،و خصائصه ، و الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة التي لا تدل عليه
- ثم يقوم بتحديد المفاهيم المراد تعليمها للطلاب .
- بعد ذالك يقسم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، يطلب من كل مجموعة رسم المخطط
- ثم يوجه أعضاء كل مجموعة للقيام بعملية عصف ذهني لمناقشة المفهوم ، و تحديد خصائص المفهوم موضوع الدراسة
- بعد ذالك يتناقش مع الطلاب في الأمثلة الدالة علي المفهوم ، و الأمثلة الغير دالة عليه
- للتأكد من فهم الطلاب ، بعد ذالك يسمح للمجموعات بتبادل نماذجهم ، و مناقشة بعضهم البعض في المعلومات و الأفكار التي وصلوا لها
اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساعد الطلاب علي عمل ملخصات للدروس التي سبق لهم دراستها
- تساعد المعلم علي توجيه طلابه لإجراء أنشطة محددة ، ثم تلخيص ما وصلوا إليه من نتائج
- تنمية مهارات الفهم و الاستيعاب لدي الطلاب ، مما يسهل ترسيخ المفاهيم في عقولهم بشكل أعمق
- تعمل علي إضافة جو من الحيوية و النشاط في المواقف التعليمية ، كما تساعد علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب
- تساعده المعلم في التقويم أيضا ، و ذالك من خلال ثقته من اكتساب الطلاب للمفاهيم بصورة صحيحة
- تتيح للمعلم فرصة ابتكار مراجع بصرية و مرئية للمفاهيم المراد تعليميها للطلاب ، مما يساعد علي تنمية قدرتهم علي التذكر
- تنمية مهارات التعبير و الوصف لدي الطلاب ، مما يساعدهم علي وصف معاني المفاهيم بوضوح