
استراتيجية النصف و النصف الاخر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي النشاط الحركي للطلاب ، و تعمل علي إضافة جو من الحماس و النشاط داخل الفصول التعليمية

الأهداف المراد تحقيقها من تطبيق الاستراتيجية
- تشجيع الطلاب على إكمال الدرس في جو مبهج و كسر حاجز الملل و الرتابة .
- تحفيز الطلاب علي البحث عن إجابة السؤال المكتوب على البطاقة ، مما يعزز رغبتهم في البحث و المعرفة .
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بدقتهم في تحقيق الأهداف .
- تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و بعضهم ، و توطيد العلاقات الاجتماعية فيما بينهم .
- تحفيز الطلاب علي التعاون ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و المشاركة .
- تنمية المهارات و القدرات الشخصية للطلاب .
- مساعدة الطلاب علي التقييم الذاتي لأنفسهم و مستوى إنجازهم ، مما يسهل عليهم التكرار و التركيز على الأهداف .
- إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، مما ينمي رغبة الطلاب في تعلم المزيد .
- مساعدة الطلاب على استيعاب و تنظيم المعرفة المكتسبة في أذهانهم بشكل صحيح من أجل توسيع الاستيعاب .

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية النصف و النصف الاخر
في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يشترط أن يكون من الدروس السابق شرحها بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب .
بعد ذالك يقوم بتحضير مجموعة من أنصاف البطاقات ، و التي ينصح أن تكون من الورق المقوي ، ثم يقوم بعد ذالك بكتابة الأسئلة و الاجابات عليها .
و يمكن أن تكون الأسئلة عبارة عن حروف و كلمات و صور تدل عليها ، أو مفاهيم و مصطلحات ، و ذالك علي حسب المرحلة التعليمية التي ينتمي لها الطلاب .
بعد ذالك يقوم بإعطاء نصفين مختلفين لكل طالب من الطلاب ، و يطلب منهم الوقوف في دائرة و تبادل البطاقات بشكل عشوائي للبحث عن النصف الصحيح لكل بطاقة
و الطالب الذي يتمكن من ايجاد النصف الصحيح لبطاقته يخرج من الدائرة
يستمر الطلاب في تبادل البطاقات لإيجاد الاجابات الصحيحة عن الأسئلة المكتوبة علي أنصاف بطاقتهم ، و يكون ذالك خلال مدة محددة
و يمكن للمعلم استخدام الساعات الرملية لإضافة جو من الحماس و التشويق .