شرح استراتيجية المشروعات ، تعد استراتيجية المشروعات واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و يتم تطبيقها علي الموضوعات و الأنشطة التي يغلب عليها الطابع العملي
و تهدف الاستراتيجية علي ربط حياة الطالب التعليمية بحياته الواقعية ، مما يترك أثر ايجابي علي طريقة تفكيره علي الصعيد الشخصي و الصعيد التعليمي ، و ينمي قدرته علي حل المشكلات

و تصنف المشروعات كالأتي :
تعرف كذالك علي
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
- المشروعات البنائية
و هي التي تستهدف انجاز الأعمال و الأنشطة التي يغلب عليها الصبغة العمليو
- مشاريع المشكلات
و هي التي تستهدف تدريب الطلاب علي إيجاد حلول للمشكلات ، و تنمي مهارات التفكير الابداعي لديهم
- المشروعات الاجتماعية
و هي التي تعتمد علي الانشطة و الفاعليات التي يقدم عليها الطلاب بهدف الاستمتاع ، كالاستماع إلي الموسيقي ،و القصص الأدبية
- النوع الأخير هو المشاريع التي يستخدمها الطلاب بهدف الحصول علي المعرفة و اكتساب مهارات جديدة
و تنقسم المشاريع إلي نوعين هما
1 . المشاريع الجماعية : و هي التي تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب لإنجاز أهداف محددة
2 . المشاريع الفردية : و هي التي تتمثل بقيام كل طالب بإنجاز المهمة أو المشروع المطلوب منه بنفسه .
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيقاستراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

مزايا استخدام تطبيق استراتيجية المشروعات
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و العمل الجماعي
- تحفيز الطلاب علي التنافس الايجابي
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب ، و مساعدة كل طالب علي إكتشاف نقاط القوة و الضعف لديه
- تعمل علي تعزيز قدرة الطلاب في الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
خطوات تطبيق الاستراتيجية
الخطوة الأولي :
تعتمد الخطوة الأولي علي الاختيار الجيد للمشروع ، و ذالك من خلال تعاون المعلم مع طلابه في تحديد أغراضهم ، و رغباتهم ، و الأدوات اللازمة لانجاز المشروع
و يراعي الالتزام بعدة معايير تسهل عليهم اختيار المشروع الجيد ، و التي تتلخص في :
- أن يتم اختيار المشروع بناء علي رغبة الطالب ، و ليس رغبة المعلم
- ان يكون المشروع قابل للانجاز و متناسب مع امكانيات الطالب و معداته
- أن يكون المشروع علي علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمنهج المقرر مما يساعد علي تحقيق أهداف تربوية
1 . الخطوة الثانية :
تعتمد هذه الخطوة علي تحديد خطة عمل لتحقيق الأهداف و انجاز المشروع ، و يجب أن تتسم الخطة الموضوعة للعمل بالوضوح
و يلتزم المعلم في هذه الخطوة بدور الاستشاري ، و يستمع لجميع أفكار الطلاب ، و أرائهم

اقرأ أيضاً
1 . الخطوة الثالثة :
و هي خطوة تنفيذ المشروع ، و التي يتم فيها تنفيذ الجانب النظري الذي يتمثل في بنود الخطة الموضوعة للعمل و تحويله إلي واقع محسوس تحت اشراف و توجيه المعلم
4 . الخطوة الرابعة :
و هي خطوة تقويم المشروع و الحكم عيه ، يقوم فيها المعلم بالاطلاع علي انجازات الطلاب ،و توضيح نقاط القوة و نقاط الضعف فيه
و توضيح الأخطاء التي وقعوا فيها و كيفية تصحيحها