شرح استراتيجية التعليم التعاوني ، استراتيجية التعليم التعاوني هي عبارة عن خطة تدريس تعتمد علي فكرة العمل الجماعي بين الطلاب و مشاركة المعلومات
و يتم فيها تقسيم الطلاب لمجموعات أو فرق ، تضم كل مجموعة عدد قليل من الطلاب بمستويات و قدرات متفاوتة ، ثم يقوموا بممارسة الأنشطة التعليمية التي تنمي قدرتهم علي الفهم
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام مهارات المناقشة و الحوار ،مما يحفز الطلاب علي الاندماج و الاستفادة من بعضهم البعض ، حيث يكون كل طالب مسئول عما يجب أن يتعلمه ، و مسئول أيضاً علي مساعدة زملائه علي التعلم .
و تعد الاستراتيجية و احدة من ابرز استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية ، كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، و مناسبة لجميع المراحل التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أسس التعلم التعاوني ، و مراحل التعليم التعاوني ، و اجراءات استراتيجية التعلم التعاوني

قد يهمك التعرف علي :
أسس و مراحل التعليم التعاوني
- التفاعل المشجع وجها لوجه
- اعتماد الطلاب علي أنفسهم في التعلم
- تحمل كل طالب مسئوليه تعلمه
- مهارات التواصل و التفاعل الاجتماعي بين الطلاب
و يعتمد تطبيق الاستراتيجية علي عدة مراحل تتمثل في :
1 . مرحلة التعرف :
و الهدف منها هو فهم الطلاب للمشكلة ، أو فهم المهمة المكلفين بها ،و تحديد متطلباتها و معطياتها ، و ارشادات إنجازها ، و الوقت المحدد لانجازها
2 . مرحلة البلورة :
و هي المرحلة التي يقوم فيها الطلاب بتوزيع الأدوار فيما بينهم ، و كيفية التعاون و تحديد المسئوليات ، و كيفية اتخاذ القرارات المشتركة ، و الاستجابة لأراء أعضاء المجموعة
3 . مرحلة الانتاجية :
يبدأ الطلاب في هذه المرحلة بالتعاون علي إنجاز المهمة المطلوبة منهم ملتزمين بالأسس و المعايير التي تم تحديدها مسبقاً .
4 . مرحلة الانهاء :
و هي المرحلة التي يتم فيها كتابة التقارير ، أو عرض النتيجة التي وصلت إليه كل مجموعة تعاونية

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
اجراءات استراتيجية التعلم التعاوني
- يبدأ المعلم بتقسيم الموضوع المطروح للداراسة إلي فقرات ،و توزيع الأسئلة عن الفقرات المحددة و لمناقشتها مع كل مجموعة
- يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة ، لا يزيد عدد الطلاب فيها عن 9 طلاب
- و يراعي أن يكون الطلاب في كل مجموعة من مستويات تعليمية متفاوتة
- بعد ذالك يوزع المعلم الفقرات و الأسئلة علي المجموعات كمهام مطلوب منهم انجازها
- يبدأ أعضاء كل مجموعة باختيار و تعين قائد من بينهم
- بعد ذالك يجلس أعضاء المجموعة معاً في شكل دائرة و يتعاونوا علي انجاز المهمة المطلوبة منهم
- و بعد الانتهاء من انجاز المهمات تنضم المجموعات لبعضها و يتم المناقشة تحت اشراف و توجيه المعلم .
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مزايا تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب