شرح استراتيجية التدريس التبادُلي ، استراتيجية التدريس التبادلي هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي تبادل الخبرات و المعلومات بين الطلاب و بعضهم
تعتمد في تطبيقها علي اسلوب المناقشة و التحاور ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و توطيد العلاقات الاجتماعية بينهم
و هي استراتيجية مناسبة لطلاب جميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها عللي جميع المواد التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التدريس التبادُلي
استراتيجية التدريس التبادلي هي عبارة عن نهج دراسة يعتمد بشكل أساسي على اكتساب المعرفة من خلال المناقشة و التحاور بين المعلم و طلابه ، أو التحاور بين الطلاب و بعضهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لأربعة أنشطة مختلفة تحت اشرف و توجيه المعلم و التي تتمثل في
- التلخيص :
التلخيص ، و هو إحدى استراتيجيات تنسيق المدخلات و تسهيل فهمها من خلال تكثيفها و وضعها في سياق أقصر من السياق الأصلي
يتطلب التلخيص مهارات خاصة ، و ذالك لانه لا يقتصر على تدوين الملاحظات ، و لكن تقصير عدد الفقرات و الجمل مع المحافظة علي المعني الأصلي لها
وذالك من خلال استثناء العبارات المكررة و التي الغير مهمة التي لا تؤثر علي المعني الجوهري للنص الأصلي
- طرح الأسئلة :
يعتمد هذا النشاط علي قراءة الفقرات و وضع الأسئلة عليها ، بحيث تكون الاجابات موجود الفقرة ، مما يساعد الطلاب التمييز بين المعلومات المهمة و الغير مهمة في النص المقروء ، و تسهل علي الطلاب فهم النصوص بشكل أعمق .
- التوضيح :
يعتمد هذا النشاط علي توضيح الفقرات و شرحها و شرح الأجزاء غير المفهومة أو التي يصعب فهمها مما يساعد علي تقييم مستوي فهم الطلاب .
- التنبؤ :
يعتمد هذا النشاط علي التنبؤ بالفقرة التالية من النص و محورها ، و تخيل الطلاب للأحداث اللاحقة ، مما يسها عليهم توقع ما يمكن أن يتعلموه أو يقرأوا عنه في الفقرات التالية .

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية
خطوات تطبيق استراتيجية التدريس التبادلي
- يبدأ المعلم بتوضيع الاستراتيجية و أنشطتها الأربعة للطلاب ، بعد ذالك يحدد النص موضوع الدراسة
- و يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات
- تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب
- بعد ذالك يقوم المعلم بتقسيم النص المحدد للدراسة إلي فقرات ، و توزيعها علي المجموعات
- و تقوم كل مجموعة بتوزيع المسؤوليات علي أفرادها ، بحيث ينشغل شخص واحد بالشرح و سؤال واحد و تعميم واحد لكل مجموعة
- يستمر المعلم في متابعة كل مجموعة و الاستماع إلى الحوارات الداخلية لكل مجموعة ، و تقديم المساعدة لهم

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية مهارات التحاور و المناقشة بين المعلم و الطلاب ، و بين الطلاب و بعضهم
- تدريب الطلاب علي الهمل الجماعي و التعاون ، و ذالك لان التدريس التبادلي يكون أكثر قوة في استفادة الطلاب من إختلاف طرق تفكيرهم
- أضافة جو من الحماس و التشويق علي تافصول التعليمية ، حيث أن كل طالب يقوم بدور المعلم في هذا النشاط
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و توثيق العلاقات و الروابط الاجتماعية فيما بينهم .