شرح استراتيجية اشارات المرور ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة الهدف منها تريب الطلاب علي إدارة الذات ، و تقييم مستوي الفهم لديهم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحديد الطلاب لمدي ثقتهم في تحقيقهم للمهام المكلفين بها ، أو مدي ثقتهم في إجاباتهم علي أسئلة المعلم
و ذالك من خلال رفع بطاقة ورقية بلون محدد يعبر عن موقفهم ، و هي بطاقات اشارة المرور و التي تعبر كل واحدة منهم عن موقف محدد
يمكن تنفيذ الاستراتيجية في أي وقت من الحصة ، كما أنها قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، و مناسبة لطلاب جميع المراحل التعليمية .
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشارات المرور و خطوات تطبيقها و مزايا استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
1 .في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
2 . ثم يبدأ في الشرح ، و بعد انتهائه من الشرح يقوم بتوزيع ثلاثة بطاقات بألوان اشارات المرور علي كل طالب في الفصل
3 . بعد ذالك يقوم المعلم بطرح سؤال عن الجزء المشروح ، و يعطي للطلاب مهلة للتفكير
4 . بعد ذالك يطلب منهم رفع البطاقات للتعبير عن موقفهم ، حيث أن لكل لون بطاقة دلالة محددة كالتالي :
- البطاقة الخضراء تدل علي ثقة الطالب و تأكده من صحة الاجابة
- البطاقة الصفراء تدل علي معرفة الطالب لجزء من الاجابة ، أو عدم تأكده من صحة اجابته
- و البطاقة الحمراء تعبر عن عدم معرفة الطالب للاجابة نهائياً
5 . و بعد معرفة المعلم لموقف كل طالب من خلال البطاقات المرفوعة ، يقوم بتقييم الاجابات و مناقشة الطلاب

تعرف أيضاً علي
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مثال علي تطبيق الاستراتيجية في مادة العلوم
1 . يطرح المعلم السؤال التالي علي الطلاب ، لماذا نستخدم مروحة الشفط الكهربائية أثناء طهي الطعام في المنزل ؟
2 . ثم يطالب من كل طالب في الفصل التعبير عن موقفه من اجابة السؤال برفع واحدة من بطاقات اشارة المرور الثلاثة كالتالي :
- يقوموا برفع البطاقة الخضراء في حالة ثقتهم و تأكدهم من صحة الاجابة
- رفع البطاقة الصفراء في حالة عدم تأكدهم من الاجابة ، أو معرفة جزء منها
- رفع البطاقة الحمراء في حالة عدم معرفتهم للاجابة نهائياً
3 . بعد ذالك يقوم المعلم بمناقشة اجابات الطلاب ، و شرح و توضيح الاجابة إذا لزم الأمر .

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مزايا تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم