ما هي استراتيجية اتصل نصل ؟ استراتيجية اتصل نصل هي هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية ، و تحويلهم من دور المتلقن لدور المشارك في التعلم
تم ابتكار الاستراتيجية كوسيلة لاضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يساعد علي كسر الملل و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسهل و أبسط
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و مزايا و أهداف استخدامها
ما هي استراتيجية اتصل نصل ؟
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل و الاستكشاف و الابتكار لدي الطلاب ، و تساعد علي جذب اهتمامهم و أثر انتباههم في جو حركي مبهج مما يجعل العملية التعليمية أكثر متعة بالنسبة لهم ، و ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، أو خلال تمهيد الدرس ، كما أنها استراتيجية مناسبة لطلاب المراحلة التعليمية الأساسية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يوزعها المعلم علي طلابه و تكون علي شكل هواتف خلوية ، يستخدمها الطلاب لاكتشاف الاجابة
تعرف كذالك علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
مزايا و أهداف استراتيجية اتصل نصل
- تحرص علي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي المقرر و اكتساب مهارات التفكير العليا و كيفية العمل مع أشخاص مختلفين عنهم
- تساعد الطلاب علي اكتساب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تحفيز التكامل و المشاركة و التفاعل بين الطلاب و المعلمين ، و تنمية قدرة الطلاب على التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- القضاء علي الجمود و الركود الفكري لدي الطلاب
- تساعد علي التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
اقرأ أيضاً :
اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
في البداية يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية و أهداف تطبيقها للطلاب ، ثم يقوم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
و يقوم بتصميم بطاقة ورقية علي شكل هاتف نقال و يقوم بطاباعتها علي عدد الطلاب الموجودين في الفصل ، ثم تغليف البطاقات حرارياً حتي يمكن استخدامها لأكثر من مرة
بعد ذالك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يبدأ في شرح الدرس و عند انتهائه من الشرح يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب
تكون الأسئلة التي يطرحها المعلم عبارة عن معاني الكلمات و مرادفاتها ، بعد ذالك يكتب رقمًا على السبورة ، و يطلب من طلابه الاتصال به كشكل من أشكال الترفيه
بعد ذالك تعمل كل مجموعة من الطلاب على استخدام الأرقام الموجودة على السبورة وربطها بالأحرف و الأرقام المكتوبة علي أرزار بطاقات الهواتف و استخراج المفاهيم من خلال كل حرف بجانب أسف الرقم