شرح استراتيجية ساعي البريد ، هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل و التعاون لدي الطلاب ، و تدربهم علي تحمل المسئولية و المبادرة و الابداع
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي تقوم فكرته علي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحويلهم من دور المتلقن إلي دور المشاركة في العملية التعليمية
و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تناسب الطلاب في ميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ساعي البريد و خطوات تطبيقها و مزيا و أهداف تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية ساعي البريد
استراتيجية ساعي البريد هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحركة داخل الفصول التعليمية و يحمس الطلاب علي التنافس الايجابي و المشاركة في مجريات الدرس
تهدف الاستراتيجية تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، و تقييم مدي قدرتهم علي فهم و ادراك المعلومات المقدمة لهم الطلاب
تطبق الاستراتيجية في بداية أو نهاية و قت الحصة ، و تعمل علي إنماء و تطوير العديد من المهارات لدي الطلاب ، كمهارات القراءة و الكتابة و مهارات الاستنتاج و الاكتشاف
تقوم الاستراتيجية علي فكرة تقسيم الطلاب لفرق أو مجموعات ، و تعين طالب من كل مجموعة ليقوم بدور ساعي البريد
تعرف أيضاً علي :
شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها
مزايا و أهداف الاستراتيجية
- تنمية قدرات الفهم لدي الطلاب ، و مساعدة المعلمين على اكتشاف نقاط القوة و الضعف لدى الطلاب ، مما يساعدهم علي تحديد أولويات الشرح
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تدريبهم علي تحمل درجة معينة من المسؤولية الشخصية و المسئولية الجماعية
- تنمي قدرة الطلاب على العمل الجماعي و تدريبهم على اتباع القواعد و العمل المنظم و الهدوء
- تعمل الاستراتيجية علي إلغاء مبدأ التبعية الذي يعتمد عليه الطلاب في التعليم النظامي
- كما تعمل علي تطوير القدرات الشخصية لكل الطلاب ، و تحفيز مهاراتهم الكامنة علي الظهور
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم أربعة فرق أو مجموعات بشكل عشوائي ، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بالجلوس حول طاولة واحدة
- يطلق المعلم اسم علي كل مجموعة
- ثم يحدد لهم الدرس أو الفقرة المراد تطبيق الاستراتيجية عليها ، و يكلفهم بالقراءة الشاملة للمحتوي المحدد لهم
- مع العلم أن الدرس أو المعلومات التي يحددها لهم المعلم قد سبق شرها لهم ، و الهدف من النشاط هو تقييم مستوي الفهم و استيعاب المعلومات لديهم
- بعد ذالك يقوم أعضاء المجموعة الواحدة بالتعاون علي كتابة أسئلة علي مجموعة من البطاقات و ارسالها للمجموعات الأخري
- و يتم كتابة اسم الفريق علي بطاقات الأسئلة المرسلة للفرق الأخري
- بعد ذالك يقوم كل فريق بتعين طالب منهم ليقوم بدور ساعي البريد ، و توصيل الأسئلة للفرق الأخري
- ثم يتعاون أعضاء كل فريق علي حل الأسئلة المرسلة إليهم خلال مدة زمنية محددة
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم الاجابات ، و تحديد نقاط القوة و الضعف لدي الطلاب
- و كذالك تقييم مستوي استيعاب و ادراك الطلاب للمعلومات لتحديد إذا كان هناك حاجة لإعادة الشرح