شرح استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L ، هي استراتجية تعتمد علي الاستخلاص و طرح الأسئلة ، و استخدام الطلاب لمعلوماتهم و بنيتهم المعرفية السابقة في تعلم المواضيع الجديدة
تهتم الاستراتيجية بتنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي مناسبة لكل المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية جدول المعرفة الذاتية و خطوات تطبيقها و مزايا و أهداف استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية جدول المعرفة الذاتية K W L
هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية ، و تنمية مهارات التفكير لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوى فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات ، و تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم
تهدف هذه الاستراتيجية إلى تطوير الكثير من المهارات لدي الطلاب ، مثل مهارات القراءة و الكتابة و المراقبة و الاستدلال و مهارات الاكتشاف
تعتمد الإستراتيجية على فكرة توزيع المعلم لجدول ورقي يتكون من ثلاثة أعمدة ، يحتوي كل عمود على سؤال بهدف محدد ، مما يساعد الطلاب علي على تحديد ما يريدون تعلمه ، وتقييم وتصحيح معرفتهم السابقة بالموضوع قيد الدراسة
أخيرًا ، يربطون بشكل منهجي المعلومات السابقة بالمعلومات التي تم الحصول عليها من قراءة النص و المعلومات المستخرجة و المكتشفة ، و ذلك للحصول على فهم شامل للموضوع

تعرف كذالك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مزيا و أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية

اقرأ أيضاً :
اهمية الوسائل التعليمية ودورها في تحسين وتطوير العملية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة الذاتية
- في البداية ، يحدد المعلم الموضوعات أو المحتوى الذي سيتم طرحه للدراسة
- ثم يقوم بتوزيع جداول ورقية على الطلاب ، تتكون تلك الجداول من ثلاثة أعمدة و تحتوي علي ثلاثة أسئلة ، لكل سؤال هدف و غرض محدد
- العمود الأول :يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن … ؟ و الغرض منه هو تقييم معرفة الطلاب السابقة بخصوص موضوع الدراسة
- يكتب الطلاب جميع المعلومات التي يعرفونها عن الموضوع في هذا العمود
- العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟ يكتب الطلاب جميع الأسئلة التي يريدون معرفتها أو كل ما يريدون معرفته حول الموضوع
- في بعض الأحيان يكتب أحد الطلاب سؤال خارج المنهج المقرر عليه ، فيرشده المعلم للبحث عن الاجابة من خلال بعض المصادر كالمكتبة أو شبكة الانتر نت و غيرها ثم يناقشه فيها بعد ذالك
- العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ،يكتب الطلاب جميع استنتاجاتهم واكتشافاتهم ومعلوماتهم الجديدة فيه