استراتيجية تنال القمر يمكن أن تكون استراتيجية تنال القمر التي قدمتها (تينا أوكس) قوة تساعد القارئ على إيجاد معظم الأفكار في النص التوضيحي الذي يسمعه أو يقرأه، حيث تساعد هذه الاستراتيجية في التعرف على النصوص التي تتم قراءتها بشكل أفضل وأعمق.
مفهوم استراتيجية تنال القمر
تُعرف هذه الاستراتيجية باتباع هذه الجملة (تحصل على القمر) لتشمل خطوات معينة.
الحرف الأول (الطاء) يرمز له (النبوة)، والحرف الثاني (نون) يمثل (نزم)، والحرف الثالث (ألف) هو (بحث)، والرابع (لام) يُلخص، وبالتالي (قاف).) من الكلمة الثانية قبل (القيم).
إنها طريقة توجد فيها مجموعة من العمليات التي تساعد الطالب في العثور على معظم الأفكار في النص الذي يسمعه أو يقرأه.
ثم يتعلم كيفية القراءة، وتحقيق أهداف معينة وتطوير عادة القراءة بشكل مستقل.
ويعتمد على الثقة بالنفس ويتفاعل مع القارئ.
مراحل تطبيق استراتيجية تنال القمر
تمر هذه الإستراتيجية بخمس مراحل مهمة، بدءًا من التنبؤ والتنظيم والبحث والتلخيص وأخيراً التقييم.
عند التنبؤ، يقرأ المعلم العنوان أو الجملة ذاتها من النص بصوت عالٍ؛ يوجه الطلاب لكتابة الأفكار التي اقترحها العنوان.
يضع الطلاب افتراضات حول الأفكار التي سيقدمها المؤلف في النص.
ويقوم المعلم بتدوين ملاحظات حول هذه التنبؤات على السبورة.
ينتقل المعلم بعد ذلك إلى مرحلة التنظيم لسرد الأفكار المتعلقة بتنبؤات الطلاب.
حيث يكتبها في شكل خريطة معرفة، ويتعرف على أنماط النص: مثل الوصف، والمقارنة، والسبب والنتيجة، والتسلسل، والمشكلة وحلها.
ثم تأتي مرحلة البحث عن النص. عندما يوزع المعلم نسخًا من النص على طلاب المدرسة لقراءتها بصوت عالٍ.
ويقود المعلم المناقشة حول افتراضات الطلاب ويتفق مع الأفكار الواردة في النص ويؤكد على الطريقة.
يتبع ذلك مرحلة ختامية من خلال سرد أفكار النص، مع الحاجة إلى تقديم مثال لكيفية عمل خريطة المعرفة، بما في ذلك أفكار المؤلف.
وعلى المعلم أن يوجه الطلاب لإبراز معظم الأفكار بذكر عبارات مهمة.
ثم يكتب هذه الكلمات من أجل العودة إلى الجملة الأخيرة، والتي لا تخل بموضوع النص وأفكاره المهمة.
(التقييم): يقارن الطلاب – بشكل فردي أو في مجموعات – بطاقات المعرفة الخاصة بهم.
والمُعدة في المرحلة التنظيمية، بالبطاقات، التي قاموا بإنشائه في الخطوة الرابعة، والتي تتضمن أفكار الدرس.
وتقوم كل مجموعة بإبلاغ المجموعة المقابلة بالاختلافات التي يتعين عليهم ملاحظتها، ثم يناقش المعلم مع الطلاب ما كتبوه.
يمكن ممارستها على انفراد، لذلك يقوم الطالب بنفسه بإجراء المقارنات.
وفي النهاية، تتعلق عملية التقييم بمقارنة الخرائط المعرفية للمتعلمين التي تم وضعها قبل قراءة النص حيث تضمنت أفكار المؤلف.
يتحقق الطلاب أيضًا من التناسق بين سيرتهم الذاتية، وبالتالي سيرة المؤلف، لمعرفة ما إذا كانت تلميحات المعرفة التي قدمها المؤلف في النص تشير إلى ذلك.
التعليم هو مفتاح الإستراتيجية الحقيقية. سيبدو الأمر بسيطًا، لكنه لا يمكن أن يكون ناجحًا إذا لم يتم تقديمه وتطبيقه بأمثلة على الأقل من 5 إلى 10 مرات. تدريجيًا.
ويُطلب من الطلاب ممارسة هذه الاستراتيجية بشكل أكبر في مرحلة التعلم الموجه والمستقل.
وعندما يزود المعلم الطلاب بفرص تعليمية كافية، فإنه يعطيهم نصًا ويطلب منهم قراءته وتعلمه باستخدام استراتيجية تنال القمر.
ويطلب منهم مناقشة تقدم هذه الاستراتيجية لاحقًا. وسيجد المعلم أنه يحتاج إلى ثلاثين نصًا لقراءتها حتى يتمكنوا من تطبيقها والاستمتاع بها.
طرق تدريس متنوعة
سواء كانت القراءة في صمت، أو القراءة بصوت عالٍ، أو الاستماع.
من بينها، يجب أن تقرر ما يناسب أهدافك.
وعدد طلابك، والمواهب التي يجب تحقيقها، وبالتالي الفرص المتاحة.
سبق ذكر أنواع طرق تدريس القراءة في المواضيع السابقة، وسيتم تناول إحدى هذه الأساليب الناشئة حديثًا.
للتلخيص، سنستثمر استراتيجية تنال القمر لدعم تطوير مستويات فهم القراءة لدى الطلاب للنصوص المختلفة، وبالتالي تطوير هذه المهارات بحيث يكون الطلاب أكثر تفاعلًا وتوافقًا مع أي نص يقرؤونه.