استراتيجية المحيط الأزرق

استراتيجية المحيط الازرق

استراتيجية المحيط الأزرق تم تطوير هذه الاستراتيجية من قبل اثنين من معلمي الأعمال. إنها تساعد المنظمات على محاربة منافسيها من خلال عدم التركيز بشكل أساسي على محاربة المنافسين، ولكن بدلاً من ذلك إنشاء قطاعات أعمال جديدة للعمل فيها، وبالتالي إبطال قيمة منافسيهم. ويأتي الاسم من فهم أن المنافسين في السوق يشبهون محيطًا مليئًا بأسماك القرش التي تدور وتقاتل من أجل الفريسة، مما يجعل السوق يبدو وكأنه بحر أحمر مملوء بالدماء.

استراتيجية المحيط الازرق

استراتيجية المحيط الازرق
استراتيجية المحيط الازرق

تتضمن منهجية استراتيجية المحيط الأزرق العديد من الأطر والأدوات الثاقبة لمساعدتك على الابتعاد عن الفضاء الأحمر للتنافس.

 وإنشاء بحر أزرق ذكي عندما تعمل في سوق لا يقاتلك فيه أحد.

ومن بين هذه الإجراءات شبكة ERRC التي سنتحدث عنها هنا.

 لماذا ومتي تستخدم هذا الأداة؟

 ERRC هي أحد الأصول الأساسية لتغيير معايير اللعبة في أي صناعة وإنشاء إجراء مستقبلي آخر لمؤسستك.

تساعدك هذه الأداة على التمييز بين المكونات المصاحبة التي تحتاج إلى التخلص منها من أجل هزيمة خصمك:

الأشياء التي يبحث عنها جميع المشاركين في السوق، ولكن المشترين لا يعتبرونها مهمة في الوقت الحالي.

ولذلك فهي لا تضيف قيمة ويجب التخلص منها.

الأشياء التي يجب أن تقلل من اهتمامك في ضوء حقيقة أنها تكلفك دون إضافة فوائد ضخمة أو فوائد عالية.

علاوة على ذلك، يمكن للأشياء التي يتعين عليك الاستثمار فيها تحسين عملائك الحاليين.

يمكنك تقديم أشياء إبداعية لا يقدمها أي منافس آخر، ويمكن أن تجذب مشترين جدد. شبكة.

كيفية استخدام استراتيجية المحيط الأزرق؟

استراتيجية المحيط الازرق
استراتيجية المحيط الازرق

استخدم استراتيجية المحيط الأزرق للإجابة على الأسئلة والتعرف على العوامل التي تؤثر على علاقتك مع خصومك.

وفي اللحظة التي تنظر فيها عن كثب إلى هذه المكونات، لديك أربع خيارات:

يمكنك التخلص من هذه العناصر تمامًا، أو زيادة أو تقليل اهتمامك بها، أو ابتكار عناصر جديدة تمامًا.

هذه الأنشطة الأربعة هي سبب إنشاء منهجية مستقبلية مختلفة لمؤسستك.

لتبدأ باستراتيجية المحيط الأزرق، هناك طرق منهجية يجب عليك تنفيذها، بغض النظر عن المقدار الذي تتوقعه.

 لأنه بدونها يكون الإبحار في البحر الأزرق عديم الفائدة وبعد ذلك لن يكون لديك بوصلة ترشدك إلى الاتجاه الصحيح.

 وهذا ما يمنع بعض القادة من التعامل مع المعارضة والبحر الأحمر.

وتُظهر لك استراتيجية المحيط الأزرق المخاطر التي تواجهها وكيفية التخفيف منها.

هنا يظهر “إجراء البحر الأزرق” كإستراتيجيات وتقنيات منسقة رئيسية تعتمد على النهج “المتقدم” ليكون لها تأثير.

الجودة الرئيسية لهذه الطريقة هي الاستنتاج المجازي وفقًا لوجهة نظر بديلة وبشكل متعمد مع التركيز على ما يلي:

  • تفصيل المنهجية من خلال “تنمية التطوير والابتكار”
  • الابتعاد عن المنافسة وإصداراتها إلى مناطق واسعة من قطاعات الأعمال بعيداً عن المنافسة.
  • احداث طفرة في الأهداف والنتائج.
  • تحقيق الفوائد الهائلة
  • فتح أفق التطور داخل المؤسسات ونشر أسلوب الحياة التنموي في هذه المؤسسات.
  • الحصول على إجابات نموذجية لأسئلة أكثر نجاحًا.
  • تقليل تأثير المنافسين والتركيز على تحقيق توقعات العملاء
  • التعامل بأسلوب غير نمطي وخارج الصندوق في حل المشكلات وإدارة الطوارئ

وقاموا مبتكرو استراتيجية المحيط الأزرق بوضع أدوات وأجهزة تمكن المحترفين من تحقيق نتائج تفوق توقعاتهم بشكل لا يصدق.

وعند رؤية هذه التقنية المنسقة، نجد أن هناك العديد من النماذج من حولنا تطبق هذه الأفكار.

 بما في ذلك المنظمات الكبيرة مثل Apple وUber حتى أن هناك دولًا وحكومات تلتزم بأفكار مماثلة، مثل دبي وماليزيا وفنلندا.

تقنية استراتيجية المحيط الازرق

الهيكل الذي تشكله استراتيجية المحيط الأزرق. فهي تساعد في تحديد الوضع الحالي لمساحة السوق.

ومعرفة الأماكن التي يساهم فيها المتقدمون، وأي أجزاء من العمل يتنافسون عليها، بالإضافة إلى تقديم عروض للعملاء.

الجدول الزمني لاستراتيجية والمحيط الأزرق
استراتيجية المحيط الازرق
استراتيجية المحيط الازرق

بالنسبة للمبتدئين، التصميم والإلهام العقلي والمرئي.

تعرف على اجتماعات الآخرين.

قم بجولة عامة.

لماذا القيمة؟

التناقض بين القيمة الإضافية وخلق القيمة

التعرف على الأليات وكيفية استخدامها.

الابتعاد عن العوائق والأثقال.

التدريب الفردي على أدوات استراتيجية المحيط الأزرق.

أفكار لاستخدام هذه الأداة:

هذه الأداة مثالية للمؤسسات التي تفهم كيفية استخدام الترويج والمراسلات بشكل صحيح.

ستكون أكثر ذكاءً في محاولة الاقتراب من العملاء في السوق من أجل تحسين نتائجك.

من الصعب إنشاء بحر أزرق – في سوق آخر بدون منافسين – بدون المعلومات الضرورية والمشاركة في الإعلان والمراسلات.

وبدون خطة تكلفة توضيحية واضحة لا تملكها الشركات المتوسطة والصغيرة.

عاجلاً أم آجلاً، سيبدأ المنافسون في تقليدك، والسعي وراء الصفات التي تمتلكها.

وهذا أمر شائع بشكل كبير، لكنه يجعل رجال الأعمال يغيرون وتينهم.

عادة ما يكون من الصعب على المؤسسات الضخمة الانتقال بسرعة إلى أسلوب عمل مختلف للمؤسسة بأكملها.

وتمتلك هذه المنظمات أصولًا وخطة تكلفة، ولكن نظرًا لأنها تستغرق وقتًا أطول للتغيير، فإنها ستواجه منافسين أكثر تواضعًا.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك