طريقة فكر زاوج شارك

طريقة فكر زاوج شارك

طريقة فكر زاوج شارك تعتبر فكر زواج شارك واحدة من استراتيجيات التعلم التعاوني المطورة حديثًا وهي مذكورة أيضًا كاستراتيجية (فكر – انتقد زميل). بعد أن يسأل المعلم مسألة (فكر)، يهتم المعلم بسؤال مماثل مع أحد زملائه في الفصل (زواج)، ثم يدعو المعلم المجموعة ككل لمشاركة الإجابة مع أقرانهم الآخرين (شارك). تتكون هذه الاستراتيجية من أربع مراحل:

طريقة فكر زاوج شارك

طريقة فكر زاوج شارك
طريقة فكر زاوج شارك

التفكير (فكر): تبدأ هذه المرحلة عندما يسأل المعلم الطلاب عن مسألة مرتبطة بما تم شرحه في الدرس.

ثم يمنحهم الوقت للتفكير بصمت في السؤال حتى يكتشفوا الأفكار.

وفي هذه المرحلة، يجب على المعلم تجنب الأسئلة ذات الإجابة المختارة “نعم” أو “لا”. تستغرق هذه الخطوات دقيقة واحدة فقط.

التزاوج (زواج): حيث يطلب المعلم من الطلاب أن يتكونوا من زوجين ثم يلجأ كل طالب إلى شريكه لمشاركة أفكاره.

وخلال هذه المرحلة، يقوم الطلاب بتبادل الأفكار، ومقارنة أفكارهم وصياغة إجابة واحدة.

 ويجب أن تكون هذه الإجابة هي الأكثر إقناعًا.

 وفي الوقت نفسه، ينتقل المعلم عبر الفصل الدراسي (أو بيئة التعلم التفاعلية) لإرشاد الطلاب ومتابعتهم. وتستغرق هذه الخطوات (5-3) دقائق فقط.

المشاركة (شارك): في هذه المرحلة، يطلب المعلم من الأزواج التعبير الشفهي ومشاركة أفكارهم مع زملائهم في الفصل.

ويتم تمرير الممارسات الفعالة من زوجين إلى زوجين، حتى يتمكن 1/4 أو نصفهم من تمثيل ما يفكرون فيه وما يحتاجون إلى تحقيقه بما يتفق مع الوقت المتاح.

وفي غضون ذلك، يكتب المعلم ردود الطلاب على السبورة (أو في بيئة التعلم التعاوني على شبكة الإنترنت)؛ أن تكون ظاهرة للطلاب وتحديد الإجابات الصحيحة.

التقييم: في هذه المرحلة، يقوم المعلم بتقييم الطلاب باستخدام المناقشات والاختبارات أثناء أو بعد الحصة.

وعادة ما تقيس المناقشة مستوى فهم الطلاب من خلال تقييم استجاباتهم.

دراسات حول طريقة فكر زاوج شارك

طريقة فكر زاوج شارك
طريقة فكر زاوج شارك

أظهرت نتائج دراسة أن استخدام طريقة فكر زاوج شارك يؤدي إلى تحسن كبير في تحصيل الطلاب والاحتفاظ بالبيانات وتوحيدها في أذهانهم، وأفضل من استخدام الطريقة التقليدية.

وحيوية الدرس وتزيد من حماس الطلاب من خلال جذب انتباههم وترقبهم للدرس اللاحق.

وهذا يخلق جوًا ديمقراطيًا ويقلل من الجو الاستبدادي داخل الفصل، وبالتالي زيادة الدافع للمعرفة وبالتالي تحسين الأداء الأكاديمي.

كما أوصت العديد من الدراسات بفاعلية طريقة فكر زاوج شارك، والتي أوصت باستخدام استراتيجيات التعلم التي توفر بيئة تعليمية تعاونية داخل الفصل.

لتحفيز تفكير الطلاب بالرجوع إلى العلم الذي تتم دراسته.

ودراسة أخرى تمت حول ضرورة التخصص في تطوير طرق التدريس الحالية وتجنب التلقين.

 والعمل على تفاعل الطالب في العملية التعليمية وجعله مشاركًا فعالاً فيها، كما تساعده على تقديم الأسباب المنطقية والأسباب الداعية لذلك.

وكل خطوة في الاختيار. التي يتبناها من خلال طرق وأساليب التدريس الحديثة التي تعتمد على التعلم النشط والتعلم التعاوني.

كما أوصت بأهمية تدريب المعلمين ضمن تطبيق طريقة فكر زاوج شارك. وبناءً عليه هذه الدراسات إن هذه الإستراتيجية تساعد:

الدافع الاثارة للمعرفة والتعلم.

بناء الثقة في قلوب الطلاب.

تنمية التحصيل الدراسي لدى الطالب وقبول أقرانه.

امنح الباحث فرصة التخطيط بصوت عالٍ مع الزملاء.

يمنح الطالب طريقة للمشاركة في عملية التعلم.

تثبيت البيانات في ذهن الطالب.

ناقش الأفكار الجديدة مع الزملاء ووسع معارفهم من خلال المناقشات الثنائية والجماعية.

تنظيم البيانات وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول المعرفة السابقة.

خطوات طريقة فكر زاوج شارك

طريقة فكر زاوج شارك
طريقة فكر زاوج شارك

قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة من 4.

طرح سؤال على الطلاب.

يفكر كل طالب في الإجابة على قضية ما وكتابة الأفكار ذهنيًا أو كتابيًا خلال نموذج مُعد أو على ورق أعده الطالب.

يشارك طالبان معًا خلال مجموعة لمناقشة أفكارهم والاتفاق على النتيجة.

ثم ينقسم الفريق معًا.

يكتبون أو يقبلون على أنها صحيحة مع الأفكار التي سيقدمونها إلى بقية المجموعات.

يعرض أحد الطلاب (من اختيار المجموعة أو المعلم) أفكار مجموعته.

دور المعلم في تطبيق  فكر زاوج شارك

دور المعلم في الإستراتيجية (التفكير – المشاركة في أزواج) هو دور إيجابي ونشط.

 وليس سلبي، لأن المعلم لديه عدة مهام لينهيها ومن أهم الإجراءات التي يمكنه القيام بها، والتي يتم شرحها خلال هذه الدراسة ضمن ما يلي نقاط:

  1. اطرح سؤالاً أو مشكلة مفتوحة لتشجيع الطلاب على تصديق مشكلة أو ظاهرة محددة.
  2. امنح الطلاب لحظة أو اثنتين ليصدقوا الحل، وفي هذه المرحلة يجب على المعلم أن يأخذ في الاعتبار أفكار الطالب وحده دون مساعدة أحد.
  3. قم بتجميع الطلاب في أزواج لمناقشة الحل ومشاركة الأفكار، ويناقش كل طالب مع زميل ما يحتاجون إلى تحقيقه.
  4. امنح الطلاب الفرصة لمشاركة إجاباتهم مع مجموعة صغيرة أو الفصل بأكمله.
  5. يراقب المعلم ما يحدث داخل الفصل ويوجه الطلاب إلى الإجابة الصحيحة.
  6. يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات والمناقشة، ولكل مجموعة اختلافاتها الخاصة.
  7. يتحكم في مدة كل مرحلة من مراحل الإستراتيجية طريقة فكر زاوج شارك.
  8. قم بتجميع الطلاب في أزواج لمناقشة الحل ومشاركة الأفكار، ويناقش كل طالب مع زميل ما يحتاجون إلى تحقيقه.
  9. امنح الطلاب الفرصة لمشاركة إجاباتهم مع مجموعة صغيرة أو الفصل بأكمله.
  10. يراقب المعلم ما يحدث داخل الفصل ويوجه الطلاب إلى الإجابة الصحيحة.
  11. يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات مناقشة وهناك اختلافات في كل مجموعة.
  12. يتحكم في مدة كل مرحلة من مراحل هذه الطريقة.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك