استراتيجية توليد الأسئلة تمكن استراتيجية توليد التساؤل الطلاب من بناء مهارات طرح أسئلة مهمة وإبداعية. من خلال هذا النهج، يكتشف الطلاب طرقًا لصياغة الأسئلة والإجابة عليها وتعميق معرفتهم بالفكرة داخل المحتوى النصي. وبالمثل، في جميع مناطق الدراسة.
وسيستفيدون من بناء مواهب متعددة للاستفادة من معلومات أعمق عن الموضوع الفريد الذي يقومون بتحليله.
إنها أيضًا طريقة مرنة يمكن استخدامها بعدد من الطرق لتناسب الطلاب من كل الأعمار ومستويات القدرات.
استراتيجية توليد الأسئلة
هناك عدة أنواع من الأسئلة لهذه الإستراتيجية:
1- استعلام التتبع الذاتي: هنا يسأل التلميذ نفسه عما يبحث عنه داخل النص وما إذا كان يمكنه استيعاب النص الذي قام بفحصه.
2- الحصول على المعلومات: إيجاد الفكرة الأساسية داخل المحتوى النصي، من هو الشخصية الرئيسية داخل المحتوى النصي وما هي المعلومات الهامة.
3- الاستنباط والتنبؤ: كيف يمكن أن تظهر هذه السجلات داخل الاختبار أو سيظهر بعد ذلك بناءً على فهمي السابق؟
4- صنف التساؤل: كيف يمكنني ترتيب الإحصائيات أو شرحها بشكل مختلف؟
5- تساؤل للمؤلف: ما هو أهم موضوع يتخصص فيه المؤلف في النص، ولماذا يتحدث عنه في هذا العامل الزمني؟
بينما يسأل الطالب نفسه أسئلة، فإنه يمكّنه ويشجعه على توسيع موقفه وفحص النص.
كيف يمكن للمدرس أن يبدأ في فرض استراتيجية طرح الأسئلة؟
1 ابدأ الدراسة أو تدوين القليل من النص.
2 ـ تشجيع الطلاب على المشاركة في الاستبيان وإظهار فهمهم. التفكير في المستويات الاستثنائية ورغبات الطلاب.
3- قم بتوجيه الطلاب من خلال الأسئلة وإلهام الطلاب الأقل تفاعلاً للمشاركة داخل الممارسة.
4- قدم ملاحظات للطلاب على الأسئلة المطروحة وافتح باب المناقشة.
استراتيجية توليد الأسئلة
لهذا أود أن أشيد بتدريب الطلاب أثناء قراءتهم لطرح أسئلتهم الخاصة لتحسين الفهم.
وقد يكون هناك دليل كبير على أن تعلم استراتيجية توليد الأسئلة أثناء القراءة يحسن الذاكرة والتكامل وهوية الأفكار الرئيسية، بالإضافة إلى الفهم الطبيعي.
عصر الاستجواب هو أحد الرياضات الإستراتيجية الأربعة للطلاب كجزء من نظام الفهم الأساسي.
يمكنك حضور ورشة عمل تطوير الخبراء عبر الإنترنت حول طريقة لتعليم استراتيجية طرح الأسئلة.
القراء الدقيقون يتعاملون تلقائيًا مع الأسئلة الحاسمة من خلال طرح أسئلة على أنفسهم لفهم ما يبحثون عنه.
ويطرح الطلاب الذين لديهم أسئلة تدور في عقولهم أسئلة جادة للغاية، وتحدد جودة ومستوى الأسئلة وعمق هذه الأسئلة.
ومع ذلك، فإن القدرة على طرح الأسئلة ليست بالتأكيد خيارًا للعديد من الطلاب الذين اعتادوا على استخدام من وماذا وأين وأثناء الأسئلة التي تتطلب حقائق واقعية بسيطة للغاية للإجابة عليها.
ابدأ بتعليم سلسلة متصلة من التفكير
الأسئلة الحقيقية ضرورية، ولكن يجب على الطلاب أيضًا تعلم كيفية إنشاء مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تتطلب تجاوز الحقائق الفعلية.
وإذا أرادوا الخوض في تفكير أعمق وأساسي. يجب أن يبدأ المعلمون بتعليم الطلاب أن هناك مجالات متعددة للفكر ومنها اساليب توليد الأسئلة.
تتراوح من مستوى التذكر المنخفض إلى الإفراط في التوليف والمقارنة.
وندعو إلى استخدام تصنيف بلوم (Bloom، 1956) لتدريس مجالات استثنائية من الأسئلة بشكل صريح.
تعليم شروط السؤال
يتعذر على بعض الطلاب إنشاء أسئلة تتكون من أسئلة الاختبار الموحدة أو الإجابة عليها بشكل صحيح.
لأنهم ربما لم يعودوا يعرفون مصطلحات السؤال.
ونتيجة لذلك، يعد التدريب على عبارات الأسئلة والمصطلحات التحفيزية جزءًا مهمًا من التدريب على استراتيجية توليد الأسئلة.
وفي إطار عمل ذات صلة للقيام بذلك هو توفير (أو نشر ملصق) قائمة بمصطلحات الأسئلة والمطالبات التي تتعلق بشكل عام بكل مرحلة من مراحل الاستجواب.