وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة يتم تعريف التربية الخاصة على أنها سلسلة من البرامج الأكاديمية المتخصصة المقدمة لهم لمساعدتهم على توسيع قدراتهم بقدر كبير على أنها قابلة للتطبيق، وتحقيق الذات ومساعدتهم على التكيف. وهناك فئة هائلة يمكن تجميعها تحت مظلة التعليم الفريد تشير إلى الفئات التالية:

الشباب، والأطفال ذوي الاحتياجات الفريدة الذين يعانون من أنواع قليلة من العجز، بما في ذلك مشاكل النطق واللغة.

هذه الفئة من البشر ترغب في استراتيجيات فريدة لتعليمها، وفي هذا النص يمكننا أن نذكر عددًا من هذه الأساليب والوسائل.

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

يسعى المعلمون المتخصصون للتأكد من نمو الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية مهاراتهم على مدار العام الدراسي.

قد يواجه معلمو التربية الخاصة مواقف وتحديات من نوعًا خاص في فصولهم الدراسية ومختلفة تمامًا عن المدارس العادية وبالتالي يريدون أدوات مبتكرة

ويمكن نقل معلومات فئة المعوقين ذهنياً إلى فئة عادية من البشر بعدة طرق، إلى جانب: استخدام اللغة التعبيرية.

إليكم بعضًا من العناصر الرائعة التي يجب على كل معلم من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول عليها في الفصل الدراسي.

  1. شرائط تمييز / قارئ تتبع

غالبًا ما يكون الطلاب في حالة حرب مع التعلم والإعاقات في التحليل أو مع المشكلات التي تهمهم لتتبع الكلمات التي يقومون بتحليلها.

وغالبًا ما يجتازون المسارات، مما يؤثر بشكل كبير على دقة قراءتهم ويعيق فهمهم.

يقر هؤلاء الطلاب تمامًا بأنه من القانوني استخدام شرائط التظليل أو متتبعات القارئ كنهج لإبقائهم متمركزين على خط واحد.

  1. مقاعد متذبذبة، كرات علاج، أشرطة علاج

 العناصر المذكورة أعلاه مهمة جدًا في الفصل الدراسي.

وأستخدم كل هذه الأشياء الحسية في صفي لمساعدة طلابي على موازنة آلاتهم الحسية وتجميعها معًا من أجل العمل التعليمي.

  1. الموقت

 أستخدم أجهزة ضبط الوقت لأشياء كثيرة! إنها طريقة جيدة جدًا لإعداد الطلاب للتحولات.

وغالبًا ما يكون الوقت فكرة اعتباطية للطلاب. إذا تمكنوا من رؤية المدة التي يتعين عليهم خلالها القيام بعمل / مهمة بصريًا، فسيكونون أكثر راحة مع التبادلات التي توفرها الانتقالات.

مؤقت الوقت المرئي: أستخدم أيضًا أجهزة ضبط الوقت لمساعدة الطلاب على التعلم بطلاقة.

 أُجري اختبار قراءة مدته دقيقة واحدة لمعرفة عدد العبارات التي يتم تحليلها وقراءتها في الدقيقة.

 تعد الموقتات أيضًا طريقة رائعة لتحويل المهارات التي يتم ممارستها إلى رياضة تنافسية.

  1. الرمل والأرز وكريم الحلاقة

اللعب باستخدام كريم الحلاقة أستخدم بعض العناصر الحسية أساسًا لممارسة عمل العبارات.

نمارس عبارات تهجئة في رغوة الحلاقة، أو ندرس تشكيل الأرقام في الرمال الملونة أو نجد عبارات مخفية في وعاء من الأرز يتعين علينا فك شفرتها.

وهذه طريقة ممتعة للتفاعل مع الطلاب من خلال التكامل الحسي.

 وتطوير المواهب الحركية عالية الجودة، وتعلم المهارات التعليمية من خلال استخدام وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. الصور

بالنسبة لبعض الطلاب، تعد صورهم بمثابة شريان حياة تقريبًا لمساعدتهم خلال اليوم.

 وقد أثبتت الوسائل المرئية أنها إنجاز كبير للطلاب وتساعد على دمجهم في فصولهم الدراسية العصرية.

وعندما يتم تنفيذها بشكل صحيح، فإن الوسائل المرئية تُمكن الطلاب الذين لديهم رغبات خاصة من الوصول إلى منهج التدريب العام.

 والمساعدة في تكنولوجيا الدمج. تحقق من هذه الأدوات هذه المرئية لفصلك الدراسي.

 وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

تعد الوسائل اليدوية أداة تعليمية لا غنى عنها للطلاب في جميع قاعات المحاضرات.

وتساعد الوسائل اهذه في تحويل الفكرة المجردة إلى مفهوم ملموس.

ويمكن للطلاب مراجعة مسألة الرياضيات جسديًا للحصول على إجابة.

وسيؤدي هذا إلى تغيير سؤالك من فهم إجرائي بسيط إلى فهم مفاهيمي أكبر.

 نشر القواعد / التوقعات

من المهم جدًا لجميع الطلاب، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، أن يدركوا ما يتوقعونه منهم.

ويعيش الأطفال وفقًا للمبادئ التوجيهية ويريدون أن يدركوا أنه إذا كنت تريد أن تراهم صادقين.

 فإنهم يلتزمون بالقواعد. ولذلك فقد قام المعلم بنشر قواعد الفصل الخاصة بيه في منطقة قيّمة من فصله حيث يمكن مراجعتها بسرعة كتذكير لطلاب.

استخدام معدات الاستقبال واللغة التعبيرية:
وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
وسائل تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

 يمكن توضيح هاتين الاستراتيجيتين بالأمثلة التالية:

التعرف على عناصر الجسم لكل فرد آخر: من خلال وضع شخص في مقدمة منظمة الهدف كنسخة للتوضيح.

 ثم يُطلب من التلميذ أن يدرك عناصر إطاره التي يشمل العينين والأذنين والذراعين.

فئة المعاقين بصريًا (المكفوفين)

من أكثر المشكلات شيوعًا في هذه الفئة مشكلة الانتقال من منطقة إلى أخرى، لذا فإن التعرف على هذه المهارة يؤخذ في الاعتبار أحد أسس أي برنامج تعليمي للمعاقين بصريًا.

ولذلك يستعن أي شخص كفيف بشكل خاص على الشعور بالاتصال لإدراك اتجاهه.

 فإنه يشعر بأشعة الشمس أو الرياح أو الصوت لتوجيه نفسه إلى المكان المفضل.

الوسائل التعليمية للمكفوفين تشمل:

  • المرشد البصير.
  • عصا بيضاء. النظارات الصوتية.
  • وأجهزة الصوت التي توضع عبر العنق ليدوية المكفوفين وتحذيرهم من الحواجز.
فئة ضعاف السمع

تحث فئة الخبراء والمعلمين على تدريب الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع على التمييز بين الأصوات أو الكلمات حتى يتمكن المرء من زيادة مرحلته الحسية.

 وتتلخص الأدوات التعليمية لهذه الفئة على النحو التالي:

القدرة على تطبيق تحليل الشفاه ودراسة الشفاه: وتعتمد هذه الطريقة بشكل خاص على خبرة المعوقين، السمعية للمحفزات المرئية المصاحبة للكلام.

بما في ذلك حركات الكف والعينين ووظائف الوجه المعروفة.

ومهارة لغة الإشارة والأصابع: الغرض من ذلك هو زيادة إمكانية إرسال واستقبال لغة الإشارة أو الأصابع لضعاف السمع حتى تتمكن من فهم واستيعاب الآخرين أو التعبير عن أنفسهم.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك