أسئلة عن الوسائل التعليمية

أسئلة عن الوسائل التعليمية

أسئلة عن الوسائل التعليمية يوجد العديد من الأسئلة الهامة حول الوسائل التعليمية وكيفية الاستفادة منها، يمكن أن يكون هناك أسئلة كثيرة ومن ناحية أخرى، هناك الكثير من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار.

 لقد جمعنا بعض الأسئلة الرئيسية التي يجب معالجتها في العصر الرقمي.

وهي كالتالي:

أسئلة عن الوسائل التعليمية

أسئلة عن الوسائل التعليمية
أسئلة عن الوسائل التعليمية

(أ) ما فاتني.

(ب) ماذا ستفتقد.

(ج) إذا كانت عديمة الفائدة في كثير من الأحيان.

يجب استخدام هذه الأسئلة جنبًا إلى جنب والنظر في السياق الحقيقي الذي قد تواجهه أيضًا، على سبيل المثال، عند تصميم دورة تدريبية بديلة.

من المستحسن أن تعمل على كل سؤال واحدًا تلو الآخر، وربما تدون إجاباتك.

ويفضل أيضًا القيام بذلك بشكل منهجي إلى حد ما، مرتين أو ثلاث مرات.

وعند مواجهة خيارات الوسائط الممكنة للدورة التعليمية أو البرنامج بأكمله. قد يستغرق الأمر يومين وسيكون لديك وقت للتفكير.

وقد يتعين الإجابة على بعض الأسئلة حتى ويتم الرد على أسئلة أخرى. وستكون على الأرجح عملية تكرارية.

بعد العمل على الأسئلة، كرس نفسك كل يوم أو يومين، إن أمكن في التفكير في الوسائل التعليمية الأفضل لدراستك أو برنامجك.

والتخطيط لها، ناقش أفكارك حول استخدام الوسائل التعليمية مع معلمين آخرين ومع أًي من المتخصصين مثل مصمم تعليمي أو مصمم وسائل تعليمية.

 ولاتخاذ المزيد من القرارات النهائية عندما تبدأ في تصميم وتطوير وتقديم الوسائل التعليمية، مع خيار الخروج مع ملاحظاتك والمزيد من التفاصيل.

بعد تمرينين أو ثلاث تمرينات أولية لأسئلة عن الوسائل التعليمية، ستكون جاهزًا لاتخاذ قرارات أكثر انتظامًا وسرعة.

 ولكن الأسئلة والأجوبة على الأسئلة يجب أن تكون في رأسك عند اتخاذ قرارات بشأن الوسائل التعليمية.

نماذج أسئلة عن الوسائل التعليمية

الطلاب

  1. ما هي سلطة أو سياسة مؤسستك أو قسمك أو برنامجك فيما يتعلق بالوصول؟ وكيف سيتم دعم الطلاب الذين ليس لديهم قدرة للوصول إلى التكنولوجيا المختارة؟
  2. توقع التركيبة السكانية المحتملة للطلاب الذين ستقوم بتدريسهم؟ وما مدى ملاءمة التكنولوجيا التي تفكر في استخدامها لهؤلاء الطلاب؟
  3. إذا كان طلابك سيدرسون جزئيًا على الأقل خارج المدرسة، فما هي التقنيات التي يحتمل أن يتمتعوا بها بشكل مناسب ومنتظم للوصول إلى الهدف المنشود؟
  4. في حال سيتم التدريس للطلاب جزئيًا في المدرسة، فما هي – أو ما يجب أن تكون – سياسة قسمك أو فيما يتعلق بوصول الطلاب إلى تكنولوجيا الفصل الدراسي والوسائل التعليمية المستخدمة؟
  5. ما المهارات الرقمية التي يجب أن يمتلكها طلابك قبل بدء البرنامج؟
  6. إذا كان من المتوقع أن يوفر الطلاب وصولهم الخاص إلى التكنولوجيا، فهل ستكون مستعدًا لتقديم تجربة تعليمية فريدة تبرر اكتساب أو استخدام هذه التكنولوجيا؟
  7. هل توجد مناهج التعلم المسبق التي يحتمل أن يعيد الطلاب دراستها؟

وضح مدى ملاءمة مناهج التدريس الأولية هذه وكيفية إظهار طريقة التعليم المنهجية؟

 كيف يمكن استخدام التكنولوجيا لمراعاة الاختلافات في تعلم الطلاب؟

سهولة الاستعمال

أسئلة عن الوسائل التعليمية
أسئلة عن الوسائل التعليمية
  1. وضح مدى سهولة استخدام الوسائل التعليمية التي تفكر في استخدامها، سواء بالنسبة للطلاب أو لأنفسهم؟
  2. ما مدى موثوقية هذه الوسائل؟
  3. اذكر حجم سهولة الحفاظ على التكنولوجيا وتحسينها؟
  4. الشركة التي توفر الأجهزة أو البرامج الهامة التي تستخدمها: شركة مستقرة من غير المرجح أن تتوقف عن العمل في العام أو العامين المقبلين، أم أنها شركة ناشئة جديدة؟

ما هي الاستراتيجيات الموجودة لحماية أي مواد تعليمية رقمية تقوم بإنشائها في حالة تعطل المؤسسة التي توفر البرنامج أو الخدمة؟

  1. هل يتمتع الشخص بالدعم التقني والمهني الملائم، سواء من حيث التكنولوجيا أو تخطيط المواد؟
  2. ما مدى ديناميكية تطور هذا المجال؟ ما مدى أهمية تغيير الوسائل التعليمية بانتظام؟ ما هي أفضل التقنيات التي تدعم هذا؟
  3. إلى أي مدى يمكن أن ينتقل التغيير إلى شخص آخر، أو ما مدى أهمية أن تحاول القيام بذلك بنفسك؟
  4. اذكر حجم الجوائز التي من المحتمل أن تحصل عليها لاستخدام التقنيات الجديدة في تدريسي؟ هل سيكون استخدام التكنولوجيا البديلة هو الابتكار الوحيد، أم يمكنك أيضًا تغيير طريقة التعلم باستخدام هذه التكنولوجيا لتحقيق نتائج أفضل؟
  1. ما هي مخاطر استخدام هذه التكنولوجيا؟

التكلفة / وقتك

هل من الأفضل قضاء هذه اللحظة في إعداد المواد التعليمية، ثم استخدام الوقت الذي يتم توفيره في المحاضرة للتفاعل مع الطلاب (عبر الإنترنت أو وجها لوجه)؟

  1. وضح الوسائل التي من المحتمل أن تستغرق وقتًا طويلاً لتطويرها؟ ماذا يمكنك أن تفعل بسرعة وسهولة؟
  2. ما الوقت المستغرق في تحضير المحاضرات؟
  3. أعرض الإمكانية المتاحة لتمويل إضافي للتدريب المبتكر أو تطبيق التكنولوجيا؟ وكيف يمكنك الاستفادة القصوى من هذا التمويل؟
  4. وضح حجم المساعدة المفيدة التي يمكنك الحصول عليها في مؤسستك من تعليمات للمصممين والمهنيين الإعلاميين لتصميم حول الوسائل التعليمية وتطويرها؟
  5. حدد المصادر التعليمية المفتوحة التي يمكن استخدامها في هذه الدورة؟

هل يمكنك استخدام كتاب مدرسي مفتوح، مما يوفر على الطلاب تكلفة شراء الكتب المدرسية؟

ما هي المساعدة المقدمة من فريق دعم تكنولوجيا التعلم لمساعدتك في تحديد الموارد التعليمية المفتوحة المحتملة لدراستك؟

عوامل التعلم / التنشئة
أسئلة عن الوسائل التعليمية
أسئلة عن الوسائل التعليمية
  1. رتب نتائج التعلم المحددة للتدريس من حيث المحتوى والمهارات؟
  2. حدد استراتيجيات التعلم التي سيتم استخدامها لتحسين نتائج التعلم؟
  3. اذكر الخصائص التربوية الفريدة للنص التي ستكون مناسبة لهذه المقررات الدراسية من حيث عرض المضمون وتنمية القدرات؟
  4. ما نوعية الوسائط التربوي الفريدة التي ستكون مناسبة لهذه المناهج من حيث عرض المحتوى وتنمية المهارات؟
  5.  وضح خصائص الفيديو التربوي الفريدة التي ستكون مناسبة لهذه المناهج من حيث عرضالمضمون وتطوير قدرات الطلاب؟
التفاعل
  1.  اذكر المواهب التي تحاول تطويرها، وما أنواع التفاعلات التي ستكون مفيدة للغاية؟ وضح نوعية الوسائط أو التكنولوجيا التي يمكنك استخدامها لتسهيل هذا التفاعل؟
  1. ما الخصائص التربوية الفريدة لعلوم الكمبيوتر التي ستكون مناسبة لهذه الدراسة من حيث عرض المحتوى وتنمية المهارات؟
  2. الأمور المتعلقة بالاستفادة من بعض وقتك بشكل فعال، وما أنواع التفاعلات التي ستوفر توازنًا صادقًا بين فهم المتعلمين وتطوير مهاراتهم، وبالتالي مقدار الوقت الذي ستتفاعل فيه مع الطلاب شخصيًا أو عبر الإنترنت؟

المسائل التنظيمية

  1. ما هي الحصة ومقدار المساعدة التي يمكنك الحصول عليها من المؤسسة التعليمية في اختيار واستخدام الوسائط للتدريس؟

هل المساعدة متاحة بسهولة؟ وما مدى جودة هذه المساعدة؟ هل يحتاجون إلى الاحتراف الإعلامي الذي تحتاجه؟

اذكر  مدى الثقة في طرق استخدام أحدث التقنيات في التدريس؟

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا