استراتيجية البطاقات الخاطفة

استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة هناك العديد من الصعوبات التي تواجه العملية التعليمية وتحد من قدرتها وقيمتها ومن أدائها بالطرق الصحيحة بالإضافة إلى الأحداث الخارجية المحيطة المتمثلة في الكوارث الطبيعية والحروب وكان هناك حاجة ملحة وضرورية لإنقاذ العملية التعليمية فظهرت مجموعة من الاستراتيجيات عرفت باسم استراتيجيات التعلم النشط التي تهدف إلى تنمية مهارات وقدرات الطلاب واعتمادهم على أنفسهم ومساعدتهم على تحمل المسؤولية ومن أهم تلك الاستراتيجيات استراتيجية البطاقات الخاطفة .  

استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة 
استراتيجية البطاقات الخاطفة 

يمكنكم التواصل معنا لطلب جميع أعمالنا من خلال هذا الرقم 

⁦+966 55 100 6101⁩    

تعد استراتيجية البطاقات الخاطفة واحدة من أهم الاستراتيجيات الحديثة التي ساعدت في تسهيل العملية التعليمية وإضافة نوع من المتعة والسرور في الحصة الدراسية وهي تناسب جميع الطلاب باختلاف مستوياتهم وتناسب كافة المراحل والمواد الدراسية كذلك سواء كان العملي منها أو النظري وتقوم على أساس تشكيل المعلم لمجموعة متنوعة ومميزة من البطاقات ويتم كتابة مجموعة متنوعة من الأسئلة على تلك البطاقات ويطلب من الطالب القيام بالمهمة المطلوبة منه . 

أهمية استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة 
استراتيجية البطاقات الخاطفة 
  1. تهدف تلك الاستراتيجية على تعزيز التعاون والعمل الجماعي المشترك بين الطلاب وبعضهم البعض . 
  2. تساهم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي عند الطلاب . 
  3. تساهم تلك الاستراتيجية على القضاء على الجمود الفكري عند جميع الطلاب . 
  4. تقلل من اعتمادية الطالب واتكاليته على غيره في العملية التعليمية في حصوله على المعلومات . 
  5. تساهم في مشاركة الطلاب الإيجابية داخل الفصل الدراسي . 
  6. الاحترام المتبادل بين الطلاب واحترام كافة الآراء والأفكار . 
  7. اكتساب الطلاب لمهارة الاعتماد على أنفسهم وتعزيز قدرتهم لتحمل المسؤولية .  

الخطوات اللازمة لتنفيذ وتطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة 
استراتيجية البطاقات الخاطفة 
  1. يقوم المعلم بتجهيز الدرس المراد تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية عليه ومن ثم تكوين مجموعة من الأسئلة المتنوعة والمختلفة . 
  2. على المعلم أن يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين قدرات الطلاب ومهاراتهم فيجب عند تكوين الأسئلة أن تندرج الأسئلة من متوسطة إلى سهلة حتى لا يعاني الطلاب ويجدون صعوبة في حل تلك الأسئلة ومن ثم يؤدي إلى فشل الاستراتيجية . 
  3. يقوم المعلم بكتابة الأسئلة على البطاقات المختلفة . 
  4. يقوم المعلم بتقسيم المجموعات وتكون مجموعات رباعية مع الأخذ في الاعتبار تدرج المهارات للطلاب داخل المجموعة الواحدة . 
  5. يقوم المعلم بتوزيع البطاقات على جميع الطلاب بحيث أن يكون لكل طالب مهمة معينة يقوم بتنفيذها . 
  6. ثم يقوم الطالب الأول برفع جميع البطاقات على شكل مروحي . 
  7. يقوم الطالب الثاني بأخذ بطاقة من بين البطاقات بطريقة عشوائية وقراءة السؤال الموجود بشكل مسموع وواضح . 
  8. يقوم الطالب الثالث بالإجابة على السؤال . 
  9. ويكون الطالب الرابع مهمته تقييم اجابة الطالب الثالث وتصحيحها . 
  10. وفي النهاية يتم تبادل الأدوار بين جميع الطلاب . 

عيوب استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة 
استراتيجية البطاقات الخاطفة 
  • أغلب الطلاب يعانون من الخوف من المشاركة في تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية . 
  • يخافون الطلاب من النقد الموجه لهم من بعض الأفراد . 
  • قصر المدة الزمنية للحصة . 
  • كثرة أعداد الطلاب داخل الفصل الدراسي مما يصعب تنفيذ وتطبيق تلك الاستراتيجية . 
  • صعوبة توزيع الطلاب داخل المجموعات بسبب الاختلافات الموجودة بين مهاراتهم وقدراتهم . 

يمكنكم مشاهدة كافة أعمالنا عبر الرابط التالي هنـــــــــــا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك