شرح استراتيجية قوائم الطعام ، هي واحدة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي عتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و تنمي مهارات التفكير لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف التقييم و المراجعة ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب
كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية قوائم الطعام و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية قوائم الطعام
استراتيجية قوائم الطعام هي استراتيجية ممتعة تعمل علي إضافة لون من المرح و الحماس علي العملية التعليمية
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم مجموعة من الأسئلة ( اختبار ) علي شكل قوائم طعام المطاعم التي تتكون من المقبلات و التي تكون اختيارية ، ثم الطبق الرئيسي الذي يشتمل علي الأسئلة الاجبارية ، و في النهاية يكون صنف التحلية و العصائر و تشتمل أيضاً علي عناصر يختار منها الطالب
و تعد استراتيجية قائمة الطعام واحدة من الاستراتيجيات المحققة للمنافسة بين الطلاب حيث تنمية مهارات الإبداع و التفكير و بالتالي تعدد مجالات التعلم ، و أيضاً تتيح للطلاب اختيار طريقة التعلم التي تتناسب مع قدراتهم و إمكانياتهم العقلية و ميولهم
يفضل تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الدروس تم شرحها سابقاً للطلاب و ذالك لان الاستراتيجية تم تصميمها كأداة لتقييم الطلاب بطرق مبتكرة تنمي رغبتهم في التعلم و تكسر حاجز الخوف و التوتر من الاختبارات و التقييمات

تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة أو شكل للختبار عن المحتوي المحدد
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة بطاقات تشبه تصميم قوائم طعام المطاعم التي تحتوي علي ثلاثة تصنيفات و هي المقبلات و الطبق الرئيسي و الحلويات
- يقوم المعلم بتفريغ الأسئلة التي سبق له تحضيرها في هذه القوائم بحيث تكون الأسئلة الاختيارية مصنفة تبعاً للمقبلات و الحلويات
- و الأسئلة الاجبارية تكون ضمن الطبق الرئيسي للمطعم
- و يكون اسم المطعم هو اسم المادة التعليمية ، أو عنوان المحتوي المراد تقييم الطلاب و اختبارهم فيه مما يضيف جو من الحماس و المرح
- بعد ذالك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات ( القوائم ) علي الطلاب ، و يطلب منهم تخيل أنفسهم في مطعم و تناول ما يناسبهم من الأصناف المقدمة لهم
مثال علي شكل القائمة ( مطعم نادي العمليات الحسابية)
المقبلات : اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة
- تصميم بوربوينت لدرس في مادة الرياضيات
- تصميم خريطة ذهنية في مادة الرياضيات
- عمل مجلة عن مادة الرياضيات
الطبق الرئيسي : و هو اجباري ( بمعني مطلوب الاجابة عن العناصر الثلاثة )
- تطبيق دور المعلمة الصغيرة في شرح درس كامل
- التدريب في موقع أفكار الرياضيات
- حل 90% من مسابقة نادي العملات الحسابية
الحلويات و المشروبات : اختياري ( اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة )
- تصميم بطاقات مبتكرة لربط مادة الرياضيات بالحياة
- الانضمام إلي حملة تعليم جدول الضرب
- تصميم وسائل مفيدة في تعليم جدول الضرب
اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعزز قدرة الطالب علي التفكير الناقد و التعلم الذاتي و اكتساب الخبرات ومهارات التواصل و التعاون
- تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للدرس من خلال التحضير للدرس عن طريق إجراء اختبارات و كتابة واجبات قصيرة
- تعزز قدرة الطلاب علي البحث و الإطلاع و يجعلهم أكثر اعتماداً علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات
- تحسين مستوي التحصيل الدراسي للطلاب و تطوير قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب