شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها ، استراتيجية الرؤوس المرقمة هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل فيما بينهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي الطلاب و يتم تطبيقها في أي وقت من الحصة ، و كما أنها مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و مناسبة أيضاً لجميع المواد الدراسية
و تعد استراتيجية الرؤوس المرقمة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط المبتكرة التي تحس من العملية التعليمية و تعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيق الاستراتيجية بالتفصيل و مزايا استخدامها

قد يهمك التعرف علي
شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
استراتيجية الرؤوس المرقمة هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و تدربهم علي قواعد العمل الجماعي ، و تقوي لديهم روح الإنتماء إلي الفريق
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
و تقوم فكرتها علي تقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات سداسية ، و ترقيم الطلاب داخل كل مجموعة بالأرقام من واحد إلي ستة بمعني أن الأرقام في كل المجموعات تكون مكررة و يكون لدينا مثلا خمسة من الطلاب الذين يحملون الرقم ثلاثة
و يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات ، ثم يختار رقم بطريقة عشوائية و يقو كل الطلاب الذين يحملون نفس الرقم من كل المجموعات

تعرف كذالك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة
يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية ، ثم يقوم بترقيم الطلاب في كل مجموعة بالأرقام من 1 إلي سته
و يوزع مداليات ورقية علي الطلاب تحمل هذه الأرقام بحيث يكون الطالب في المجموعة معروف برقمه بدلاً من اسمه
بعد ذالك يقوم باختيار و تحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يمكن أن يكون محتوي قد سبق دراسته من قبل و يرغب المعلم في تقييم مستوي الطلاب
أو درس جديد يشرح لأول مرة و يرغب المعلم في جذب انتباه و اهتمام الطلاب و تقيم مدي استيعابهم للمعلومات ، و بعد انتهاء المعلم من الشرح يقوم بطرح سؤال و يقوم أعضاء كل مجموعة بخفض رؤوسهم معاً و التفكير في اجابة السؤال
بعد ذالك يقوم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم بشكل عشوائي و ليكن 4 مثلاً ثم يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض اجابة مجموعته
اقرأ أيضاً : ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية
مزايا استخدام الاستراتيجية
- ِتتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة