تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية ، استراتيجية الأكواب المقلوبة هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية

تم تصميمها لاضافة جو من المرح و الحماس علي مراحل التقييم و الاختبارات و المراجعات مما يجعلها من أنسب الاستراتيجيات لطلاب المرحلة الابتدائية

كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، ومناسبة أيضاً لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و نوضح في المقال الميد من الشرح حول استراتيجية الأكواب المقلوبة و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية
تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية

ما المقصود بالتعليم النشط ؟

التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تحويل الطلاب من دور التلقن و الحفظ إلي محور أساسي من محاور العملية التعليمية

و ذالك من خلال اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم ، و اعتمادهم علي أنفسهم في الحصول و البحث عن المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات

مبادئ و أسس التعليم النشط 

  • استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول الطالب و التي تتناسب مع مهاراته ، و قدراته ، و اهتمامته و مستوي الذكاء الذي يتمتع به
  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
  • اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
  • اتاحة فرصة مناسبة لاكتشاف ميول الطلاب و هوياتهم و نواحي الضعف و القوة لديهم
  • اتاحة فرصة للتواصل بين المعلم و الطالب في جميع الاتجاهات
  • التنوع و التعدد في مصادر الحصول علي المعرفة
  • اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
  • مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
  • الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم

ما هي استراتيجية الأمواب المقلوبة ؟

استراتيجية الأكواب المقلوبة هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب .

و تعتمد فكرتها علي استخدام المعلم لمجموعة من الأكواب الورقية في طرح الأسئلة علي الطلاب بطريقة مشوقة تشعل حماس الطلاب ، و تجعلهم أكثر رغبة و اقبالاً علي العملية التعليمية 

حيث يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية وتطبيقها و وضع بطاقة أسفل كل كوب من الأكواب ، و يقوم الطلاب بقلب الكوب و قراءة السؤال الموضوع أسفله

و لذالك تستهدف الاستراتيجية في تطبيقها استخدام الطلاب لمهارات القراءة،  و الكتابة ، و المناقشة ، و الحوار ، و طرح الأسئلة ،و التحليل المنطقي ، و التفكير السريع .

و نوضح خطوات تطبيق الاستراتيجية يالتفصيل و فوائد استخدامها و بعض الأمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط التي تناسب المرحلة الابتدائية .

تعرف كذالك علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يجب ان يكون لدي الطلاب معلومات و بنية معرفية سابقة عنه بهدف تقييم مستوي استيعابهم لهذا الموضوع
  2. بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير أسئلة عن هذا الموضوع و كتابتها علي بطاقات ورقية
  3. ثم طي تلك البطاقات و و ضعها أسفل الأكواب الورقية المقلوبة علي طاولة المعلم
  4. بعد ذالك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب كحد أقصي .
  5. و يكون هدف كل مجموعة هو الاجابة الصحيحة علي اكبر قدر ممكن من الأسئلة ، و التنافس مع المجموعات الأخري علي جمع أكبر عدد من النقاط للفوز في النشاط
  6. و لذالك يتقدم طالب من كل مجموعة في البداية و يقوم  باختيار أحد الأكواب ، و قراءة السؤال المكتوب تحته و الاجابة عليه 
  7. فإن كانت اجابته صحيحة يحصل علي نقطة يضيفها علي رصيد مجموعته .
  8. كما أن الطالب الذي يتمكن من تقديم الاجابة الصحيحة يعود لمجوعته أسرع ، و يتقدم طالب أخر مكانه مما يسرع علي طلاب هذه المجموعة حل أكبر عدد من الأسئلة و تجميع أكبر قدر من النقاط
  9. و الطالذ الذي تكون اجابته غير صحيحة لا يحصل علي شيئ
  10. بعد ذالك يقوم المعلم بطئ الوقة مرة أخري و و ضعها تحت أحد الأكواب و تغيير مكان الأكواب بطريقة عشوائية ليقوم الطلاب باختيار نفس السؤال مرة أخري  . 
تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية
تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية .

فوائد استخدام الاستراتيجية

تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، وتنمية ثقتهم  بأنفسهم و بقدراتهم

و كذالك تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية ، و الجوانب الانفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية ، مثل:

  • تحمل المسئولية الفردية 
  • تحمل المسئولية الجماعية 
  • ضبط النفس و الابداع

مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ،. و يحسن من قدرتهم علي التذكر 

و كذالك تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة  و الشجاعة .

اقرأ أيضاً :

أمثلة علي استراتيجيات التعليم النشط المناسبة للمرحلة الابتدائية

تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة التي تسهل علي الطلاب تقبل العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير لديهم مثل :

استراتيجية البطاقات المروحية

و هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تشبه ألعاب الورق في تطبيقها .

و لمعرفة المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها بالتفصيل و أهميتها اضغط هنا .

استراتيجية أعواد المثلجات

هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية .

تعتمد فكرتها علي كتابة المعلم لأسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ثم سحب أحد الأعواد عشوائياً بعد طرح الأسئلة .

لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها بالتفصيل و اهميتها اضغط هنا .  

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية جماعية التطبيق ، تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقوم فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب لمجموعات سداسية  

و ترقيم طلاب المجموعات من واحد إلي ستة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاَ من اسمه ،و لمعرفة المزيد من الشر حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها اضغط هنا  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك