شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية ، تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم 

تعمل استراتيجية البطاقات الملونة علي إضافة جو من الحماس و المرح علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي التنافس  الايجابي و تنمي لديهم روح الانتماء للفريق 

كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الملونة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية
شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح لمرحلة التعليم الأساسي

ما هي استراتيجية البطاقات الملونة ؟ 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمعلومات ، و عتمد علي استخدام مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و التحرك من أجل الهدف ، و التفكير السريع  

تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و تخصيص لون لكل مجموعة ، و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورفية الملونة بألوان المجموعات ، و يقوم الطلاب بالتنافس علي اجابة أكبر عدد من الأسئلة 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية
شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل بالتفصيل

كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة 

في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه للطلاب و يقوم باعداد مجموعة من الأسئلة عليه ، و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب 

بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يقوم بتخصيص لون لكل مجموعة و تحضير مجموعة من البطاقات الورقية لكل مجموعة بنفس لونها و يكون مكتوب فيها السؤال و اجابته في نفس الجهة من الورقة 

بعد ذالك يتواجه طالب من كل مجموعة مع طالب من من مجموعة أخري و كل منهما يحمل بطاقة مجموعته و يطرح السؤال المكتوب فيها علي الاخر ، و يقوموا بتقييم اجابات بعضهم البعض ، و الطالب الذي يتمكن من الاجابة بشكل صحيح يحصل علي بطاقة السؤال من زميله و يضمها لرصيد مجموعته 

يقوم المعلم بالاشراف علي الطلاب أثناء النشاط و في النهاية يقوم بحصر بطاقات كل مجموعة و يعلن عن فوز المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد ممكن من البطاقات و مكافئة جميع أعضائها 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

استراتيجيات التعليم النشط – استراتيجية شجرة الذاكرة

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  2. تعزز قدرات الطالب العقلية و التفكيرية و التعليمية ، كما تحفزهم علي التفكير و البحث و الإطلاع
  3. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب إنفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل : التعاون ، تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، ضبط النفس ، و الابداع 
  4. تشعل روح التنافس الإيجابي بين الطلاب مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
  5. تساهم في تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  6. تساهم الاستراتيجية في تقويم و تقوية شخصية الطلاب ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم 
  7. تعمل علي إضافة لون من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا