شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة للمرحلة الابتدائية ، تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تعمل استراتيجية البطاقات الملونة علي إضافة جو من الحماس و المرح علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تنمي لديهم روح الانتماء للفريق
كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الملونة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
ما هي استراتيجية البطاقات الملونة ؟
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمعلومات ، و عتمد علي استخدام مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و التحرك من أجل الهدف ، و التفكير السريع
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و تخصيص لون لكل مجموعة ، و يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورفية الملونة بألوان المجموعات ، و يقوم الطلاب بالتنافس علي اجابة أكبر عدد من الأسئلة

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة
في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه للطلاب و يقوم باعداد مجموعة من الأسئلة عليه ، و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب
بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يقوم بتخصيص لون لكل مجموعة و تحضير مجموعة من البطاقات الورقية لكل مجموعة بنفس لونها و يكون مكتوب فيها السؤال و اجابته في نفس الجهة من الورقة
بعد ذالك يتواجه طالب من كل مجموعة مع طالب من من مجموعة أخري و كل منهما يحمل بطاقة مجموعته و يطرح السؤال المكتوب فيها علي الاخر ، و يقوموا بتقييم اجابات بعضهم البعض ، و الطالب الذي يتمكن من الاجابة بشكل صحيح يحصل علي بطاقة السؤال من زميله و يضمها لرصيد مجموعته
يقوم المعلم بالاشراف علي الطلاب أثناء النشاط و في النهاية يقوم بحصر بطاقات كل مجموعة و يعلن عن فوز المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد ممكن من البطاقات و مكافئة جميع أعضائها

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعزز قدرات الطالب العقلية و التفكيرية و التعليمية ، كما تحفزهم علي التفكير و البحث و الإطلاع
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب إنفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل : التعاون ، تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، ضبط النفس ، و الابداع
- تشعل روح التنافس الإيجابي بين الطلاب مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تساهم في تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تساهم الاستراتيجية في تقويم و تقوية شخصية الطلاب ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تعمل علي إضافة لون من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب