شرح كيفية تطبيق استراتيجية النصف الاخر و مزايا استخدامها تعد استراتيجية النصف الاخر واحد من الاستراتيجيات التعليمية الخاصة باستراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على العامل الحركي كعنصر أساسي ورئيسي في العملية التعليمية وذلك بهدف جعل عملية التعلم أكثر متعة وتشويقا وإثارة بالنسبة للطلاب والتخلص من عامل الملل والرتابة السائد في الطرق التقليدية القديمة وتشجع تلك الاستراتيجية على مشاركة جميع الطلاب المتواجدين داخل الصف الدراسي وتنمية روح الفريق وروح التعاون بين الطلاب وخلق علاقات اجتماعية إيجابية بين الطلاب وبعضهم البعض .
شرح كيفية تطبيق استراتيجية النصف الاخر و مزايا استخدامها
للاتصال المباشر من خلال هذا الرقم
- تتمثل الخطوات اللازمة لتطبيق تلك الاستراتيجية في مجموعة متنوعة من الخطوات والتي تتمثل في قيام المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات يحتوى نصفها على سؤال والبطاقة الأخرى عليها الإجابة الخاصة بتلك السؤال .
- ومن ثم يقوم المعلم بتقديم تلك البطاقات على جميع الطلاب المتواجدين داخل الصف بشكل عشوائي ويتم وضع الطلاب وتقسيمهم بشكل دائري ويبدأ المعلم في شرح الاستراتيجية للطلاب وعلى كل طالب أن يبحث عن نصفه الآخر للإجابة على السؤال .
- حتى يتمكن المعلم من تنفيذ وتطبيق تلك الاستراتيجية يجب على المعلم التأكد من وجود مساحة للطلاب تتيح لهم التحرك بكل حرية داخل الفصل الدراسي يجب إعداد مجموعة من البطاقات تكون مناسبة لعدد الطلاب المتواجدين داخل الفصل .
مزايا استخدام استراتيجية النصف الاخر
- تزيد من تمرن الطلاب للدرس .
- تعمل على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم العقلية .
- تساعد الطلاب وتعلمهم كل من مهارة التعاون والمشاركة .
- تسهل على الطلاب عملية المذاكرة وتسهل على الطلاب معرفة مستواه التحصيلي .
- تزيد من حماس الطلاب للحصة الدراسية .
- تساعد الطلاب على فهم طبيعة العمل ومعرفة قيمة وأهمية العمل الجماعي .
- تزيد من قدرة الطلاب على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر ,
- تسهل على الطلاب عملية الفهم والاستيعاب .
- الدمج بين جميع الطلاب بمختلف المستويات .
مفهوم استراتيجية النصف الاخر
هي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على عنصر الحركة في عملية التعلم للطلاب فيقوم المعلم بتصميم وإعداد مجموعة متنوعة ومميزة من البطاقات يحمل نصفها أسئلة والنصف الآخر إجابات ويتم توزيع جميع البطاقات على الطلاب ومن ثم يتم تقسيم الطلاب وتوزيعهم بشكل دائري ويقوم كل طالب بالبحث عن النصف الآخر للبطاقة المتواجدة معه وكل طالبين يجدون بعضهم البعض يقفون في زاوية في الفصل حتى يتم الانتهاء من البحث عن الطلاب .
لماذا استراتيجية النصف الاخر
خلال السنوات الأخيرة زاد الطلب على تنفيذ تلك الاستراتيجية من قبل جميع المعلمين والمعلمات لسهولة تنفيذها واستخدامها وتوفر المزيد من الوقت والمجهود المستهلك وقد اختلفت استراتيجيات التعلم النشط وفقا للأهداف التعليمية والأنشطة والمواد الدراسية التي يتم استخدامها فيها وتعد تلك الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التعلم النشط التي يفضلها كل من المعلمين والطلاب من أجل استخدامها في تطوير العملية التعليمية ويتم استخدامها في المراحل التعليمية المبكرة .
يمكنكم الاطلاع على المزيد من أعمالنا هنــــــــــا .