شرح كيفية تطبيق استراتيجية النصف الاخر و مزايا استخدامها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط التي تدمج بين اللعب و التعلم
و تهدف إلي تحفيز الطلاب علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و تعمل علي إضافة جو من المرح و المتعة
كما أنها قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الاخر و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
ما هي استراتيجية النصف الأخر
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي استغلال النشاط الحركي لطلاب المرحة الابتدائية و توظيفه في نشاط ممتع للطلاب يدمج بين اللعب و التعلم و يساعد علي كسر الملل المصاحب للعملية التعليمية
كما يساعد في كسر حاجز الخوف و الرهبة الذي يشعر له بعض الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين ، و ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة لنصفين مثل البازل ، و التي يقوم المعلم بكتابة السوال علي نصفها ، و الاجابة علي النصف الأخر ثم توزيعها علي الطلاب ليبدأوا رحلة البحث عن النصف الصحيح في جو حماسي ممتع
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و التحليل المطقي و التفكير السريع ، و يتم تطبيقها علي المواضيع التي سبق شرحها من قبل بهدف التقييم و المراجعة

تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق الاستراتيجية
في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يطلب من طلابه اخلاء مساحة كافية من الفصل لتطبيق النشاط
بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالمحتوي الدراسي المحدد ، ثم كتابتها علي نصف البطاقة ، و كتابة الاجابات علي النصف الأخر
و تختلف نوعية الأسئلة باختلاف المرحلة العمرية التي ينتمي لها الطلاب ، حيث قد تكون الأسئلة عبارة عن صور و كلمات تدل عليها أو أرقام و ألوان لطلاب المرحلة الأولية ، أو عبارة عن تعريفات و تفسيرات و هكذا
بعد ذالك يقوم المعلم ببعثرة البطاقات ، ثم يقوم يقوم بتوزيعها علي الطلاب ، بينما يقوم الطلاب باخلاء منتصف الفصل من المقاعد و الكراسي و الوقوف علي شكل دائرة مغلقة
بعد ذالك يقوم كل طالب بقراءة السؤال الذي معه جيداً و التفكير فيه ، ثم يقوم الطلاب بتبادل بطاقات الاجابات للبحث عن الاجابة الصحيحة
و الطالب الذي يتمكن من ايجاد النصف الاخر الصحيح لبطاقاته يخرج من الدائرة و ينتظر زملائه حتي نهاية النشاط

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
مزايا تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و قدراتهم و مهاراتهم
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب