شرح كيفية تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح و مزايا استخدامها ، استراتيجية القفل و المفتاح هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف التقييم و المراجعة
و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحل الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
ما هي استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما يساعد علي كسر حاجز الممل و كسر حاجز الخوف و الرهبة من التقييم عند بعض الطلاب
و عي استراتيجية تنافسية تعتمد علي العمل الجماعي و تساعد في تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تعتمد فكرتها علي تحضير المعلم لمجموعة من الأسئلة و كتابتها علي بطاقات الأقفال ، و يقوم الطلاب بالبحث عن الاجابات الصحيحية علي المفاتيح بهدف ضم المفاتيج للمدالية الخاصة بمجموعتهم و تجميع أكبر عدد ممكن منها للفوز في النشاط
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءةو الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل المنطقي و التفكير السريع
تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- و الذي يجب أن يكون قد سبق شرحه للطلاب من قبل و لديهم معلومات عنه ، بهدف تقييم مستوي استيعابهم
- و يقوم بكتابة الاجابات علي بطاقات المفاتيح و يبعثرها علي الطاولة
- بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة و كتابتها علي بطاقات الأقفال ثم تعليقها علي السبورة
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بعد ذالك يختار طالب من كل مجموعة
- يبدأ الطلاب بالتنافس علي إيجاد المفاتيح التي تحمل الاجابة الصحيحة
- في النهاية يقوم المعلم بحصر عدد المفاتيح التي حصلت عليها كل مجموعة ، و اعلان المجموعة الفائزة و مكافئة أعضائها

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
مزايا استخدام الاستراتيجية
- تساعد علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و يرسخ المعلومات في عقولهم
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب ، كما تساهم في تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب