شرح استراتيجية الروليت .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية الروليت هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية حيث أنها تدمج بين اللعب و التعلم
و هي استراتيجية مرنة يمكن تطبيقها علي جميع المواقف التعليمية ، و كذالك برامج التعليم عن بعد ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الروليت و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هو التعليم النشط ؟
التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية
و تحويل دور الطالب من المتلقن السلبي إلي عضو مشارك و فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اشتراكه في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه .
شرح استراتيجية الروليت .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس هلي العملية التعليمية ، و تستخدم بهدف التقييم و المراجعة و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تدوير قرص الروليت المرقم ، و الاجابة عن رقم السؤال الذي توقف عنده الرولت .
يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية في أي وقت من الحصة ، و أيضاً يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و مناسبة لكل المراحل التعليمية
و تستهدف الاستراتيجية تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و التحليل السريع و الاستتاج
تعرف كذالك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذالك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي المحدد و كتابتها مرقمة علي السبورة
- ثم يقوم باحضار قرص دوار ( الروليت ) و يكون مرقم من واحد إلي عشرة
- كما يمكن استخدام المعلم لتطبيقات الرولت علي الأجهزة اللوحية وقت اختيار الرقم
- بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و اختيار طالب من طل مجموعة
- يقوم الطالب بلف عجلة الروليت و عند توقفها علي رقم و ليكن 10 مثلا ينظر الطالب علي السؤال برقم عشرة المكتوب علي السبورة
- و يقوم بقراءته بصوت علي ثم الاجاب عليه ، و ان كانتالاجابة صحيحة يحصل علي نقاط السؤال
- و في النهاية المجموعة التي يتمكن أعضائها من تجميع أكبر عدد من النقاط تكون عي الفائزة في النشاط
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية