شرح كيفية تطبيق استراتيجية نموذج فراير ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و اشتركهم في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم .
تستخدم الاستراتيجية بهدف تبسيط المفاهيم و المصطلحات علي الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم
و هي استراتيجية مناسبو لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية نموذج فراير و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
تعريف استراتيجية نموذج فراير
استراتيجية فراير هي عبارة عن واحدة من مخططات التفكير ، ابتكرها البروفيسور الشهير فراير و سميت علي اسمه
و الهدف منها هو تسهيل استيعاب الطلاب لأي مصطلح علمي ، و تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، يتكون نموذج فراير من أربعة خانات و مربع في الوسط يكتب فيه اسم المصطلح أو المفهوم
أما الخانات الأربعة فتكون بالعناوين التالية : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، و الأمثلة الغير دالة عليه .
يستخدم المعلم نموذج فراير ليساعده علي التركيز علي المفردات و تصحيح مفهومها عند الطلاب ، و يمكنه استخدام الاستراتيجية في أي وقت من الحصة
و تستهدف الاستراتيجية تنميهة مهارات التحليل و المقارنة و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تساعد علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم

تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية لنموذج فراير
- و يمكن للمعلم ترك مهمة تحضير النموذج للطلاب ليقوموا به كنشاط منزلي قبل وقت الحصة
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس المحدد ، بعد انتهائه من الشرح يقوم بتوزيع نموذج فراير علي الطلاب
- يحتوي النموذج علي أربعة أقسام بالعناوين التالية : تعريف المفهوم ، خصائص المفهوم ، الأمثلة الدالة عليه ، و أمثلة غير دالة عليه
- بالإضافة إلي مربع في مركز النموذج يكتب فيه عنوان المفهوم أو المصطلح
- ثم يقوم المعلم باختيار بعض المفاهيم المتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشأنها
- و يكلف طلابه بكتابتها داخل النوذج ، و كتابة الاقسام الاربعة للنموذج
- يبدأ الطلاب بكتابة المفاهيم و تعريفها و ذكر الأمثلة التي تدل عليها و الامثلة التي لا تدل عليها
- بعد ذلك يطلب منهم المعلم ذكر سبب اختيارهم للامثلة ، مما يساعده علي اكتشاف التصورات الخاطئة التي يعتقدها الطلاب حول هذه المفاهيم ، و ذلك يساعده علي معالجة و تصحيح تلك التصورات بشكل فوري

أهمية استخدام الاستراتيجية
- تجعل الطالب أكثر تحملاً للمسئولية ، سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي مهارة الطلاب في تحديد الأفكار الرئيسية و التميز بين المعلومات المهمة و المعلومات غير المهمة .
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي ، و تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تشرك جميع حواس الطلاب في النشاط مما يساعد علي ثبات المعلومات و بقاءها في عقولهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرات و مهارات الطالب العقلية و المعرفية و تعزز قدرتهم علي التفكير الإبداعي
- تنمي رغبة الطالب في التعلم و رغبته في البحث و الاطلاع و التجربة