شرح كيفية تطبيق استراتيجية قائمة الطعام ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إشتراك الطلاب في عمل الانشطة التعليمية التي تمكي مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات العمل الحر و الجماعي لدي الطلاب ، و تناسب نمط التعلم الذي يعتمد علي المشروعات
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية قائمة الطعام و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية قائمة الطعام
استراتيجية قائمة الطعام هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تتيح للطالب اختيار طريقة التعلم التي تتناسب مع قدراته و إمكانياته العقلية و ميوله
و تعد استراتيجية قائمة الطعام واحدة من الاستراتيجيات المحققة للمنافسة بين الطلاب حيث تنمية مهارات الإبداع و التفكير و بالتالي تعدد مجالات التعلم
يفضل تطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها من قبل و ذالك لان الاستراتيجية تم تصميمها لأداة لتقييم الطلاب بطرق مبتكرة تنمي رغبتهم في التعلم و تكسر حاجز الخوف و التوتر من الاختبارات و التقييمات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم مجموعة من الأسئلة ( اختبار ) علي شكل قائمة طعام أحد المطاعم ، بحيث تضم المقبلات و الحلويات الأسئلة الاختيارية ، بينما تحتوي قائمة الطبق الرئيسي علي الأسئلة الاجبارية

تعرف كذالك علي : كيفية تطبيق استراتيجية اتصل باجابتك
خطوات تطبيق الاستراتيجية
في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و تحضير مجموعة من الأسئلة عنه
بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير بطاقات و يقوم بكتابة الأسئلة بداخلها علي شكل قائمة طعام أحد المطاعم التي تتكون من مقبلات ،و طبق رئيسي ، و حلويات و مشروبات
و يكون اسم المطعم هو اسم المادة التعليمية ، أو عنوان المحتوي المراد تقييم الطلاب و اختبارهم فيه مما يضيف جو من الحماس و المرح
بعد ذالك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات ( القوائم ) علي الطلاب ، و يطلب منهم تخيل أنفسهم في مطعم و تناول ما يناسبهم من الأصناف المقدمة لهم ، و تكون شكل القائمة كالتالي :
( مطعم نادي العمليات الحسابية)
المقبلات : اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة
- تصميم خريطة ذهنية في مادة الرياضيات
- تصميم بوربوينت لدرس في مادة الرياضيات
- عمل مجلة عن مادة الرياضيات
الطبق الرئيسي : و هو اجباري ( حل البنود الثلاثة )
- التدريب في موقع أفكار الرياضيات
- تطبيق دور المعلمة الصغيرة في شرح درس كامل
- حل 90% من مسابقة نادي العملات الحسابية
الحلويات و المشروبات : اختياري ( اختر صنف واحد من الأصناف الثلاثة )
- الانضمام إلي حملة تعليم جدول الضرب
- تصميم بطاقات مبتكرة لربط مادة الرياضيات بالحياة
- تصميم وسائل مفيدة في تعليم جدول الضرب
اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب كما تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمدوا علية في الفصول العادية
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الضعيف والطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية