تطبيق استراتيجية الأكواب المقلوبة للمرحلة الابتدائية ، استراتيجية الأكواب المقلوبة هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية
تم تصميمها لاضافة جو من المرح و الحماس علي مراحل التقييم و الاختبارات و المراجعات مما يجعلها من أنسب الاستراتيجيات لطلاب المرحلة الابتدائية
كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، ومناسبة أيضاً لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و نوضح في المقال الميد من الشرح حول استراتيجية الأكواب المقلوبة و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
ما المقصود بالتعليم النشط ؟
التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تحويل الطلاب من دور التلقن و الحفظ إلي محور أساسي من محاور العملية التعليمية
و ذالك من خلال اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم ، و اعتمادهم علي أنفسهم في الحصول و البحث عن المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
مبادئ و أسس التعليم النشط
- استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول الطالب و التي تتناسب مع مهاراته ، و قدراته ، و اهتمامته و مستوي الذكاء الذي يتمتع به
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
- اتاحة فرصة مناسبة لاكتشاف ميول الطلاب و هوياتهم و نواحي الضعف و القوة لديهم
- اتاحة فرصة للتواصل بين المعلم و الطالب في جميع الاتجاهات
- التنوع و التعدد في مصادر الحصول علي المعرفة
- اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
ما هي استراتيجية الأمواب المقلوبة ؟
استراتيجية الأكواب المقلوبة هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب .
و تعتمد فكرتها علي استخدام المعلم لمجموعة من الأكواب الورقية في طرح الأسئلة علي الطلاب بطريقة مشوقة تشعل حماس الطلاب ، و تجعلهم أكثر رغبة و اقبالاً علي العملية التعليمية
حيث يقوم المعلم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية وتطبيقها و وضع بطاقة أسفل كل كوب من الأكواب ، و يقوم الطلاب بقلب الكوب و قراءة السؤال الموضوع أسفله
و لذالك تستهدف الاستراتيجية في تطبيقها استخدام الطلاب لمهارات القراءة، و الكتابة ، و المناقشة ، و الحوار ، و طرح الأسئلة ،و التحليل المنطقي ، و التفكير السريع .
و نوضح خطوات تطبيق الاستراتيجية يالتفصيل و فوائد استخدامها و بعض الأمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط التي تناسب المرحلة الابتدائية .
تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، و الذي يجب ان يكون لدي الطلاب معلومات و بنية معرفية سابقة عنه بهدف تقييم مستوي استيعابهم لهذا الموضوع
- بعد ذالك يقوم المعلم بتحضير أسئلة عن هذا الموضوع و كتابتها علي بطاقات ورقية
- ثم طي تلك البطاقات و و ضعها أسفل الأكواب الورقية المقلوبة علي طاولة المعلم
- بعد ذالك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب كحد أقصي .
- و يكون هدف كل مجموعة هو الاجابة الصحيحة علي اكبر قدر ممكن من الأسئلة ، و التنافس مع المجموعات الأخري علي جمع أكبر عدد من النقاط للفوز في النشاط
- و لذالك يتقدم طالب من كل مجموعة في البداية و يقوم باختيار أحد الأكواب ، و قراءة السؤال المكتوب تحته و الاجابة عليه
- فإن كانت اجابته صحيحة يحصل علي نقطة يضيفها علي رصيد مجموعته .
- كما أن الطالب الذي يتمكن من تقديم الاجابة الصحيحة يعود لمجوعته أسرع ، و يتقدم طالب أخر مكانه مما يسرع علي طلاب هذه المجموعة حل أكبر عدد من الأسئلة و تجميع أكبر قدر من النقاط
- و الطالذ الذي تكون اجابته غير صحيحة لا يحصل علي شيئ
- بعد ذالك يقوم المعلم بطئ الوقة مرة أخري و و ضعها تحت أحد الأكواب و تغيير مكان الأكواب بطريقة عشوائية ليقوم الطلاب باختيار نفس السؤال مرة أخري .

فوائد استخدام الاستراتيجية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، وتنمية ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
و كذالك تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية ، و الجوانب الانفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية ، مثل:
- تحمل المسئولية الفردية
- تحمل المسئولية الجماعية
- ضبط النفس و الابداع
مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ،. و يحسن من قدرتهم علي التذكر
و كذالك تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة .
أمثلة علي استراتيجيات التعليم النشط المناسبة للمرحلة الابتدائية
تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة التي تسهل علي الطلاب تقبل العملية التعليمية و تنمي مهارات التفكير لديهم مثل :
استراتيجية البطاقات المروحية
و هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تشبه ألعاب الورق في تطبيقها .
و لمعرفة المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها بالتفصيل و أهميتها اضغط هنا .
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية .
تعتمد فكرتها علي كتابة المعلم لأسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ثم سحب أحد الأعواد عشوائياً بعد طرح الأسئلة .
لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها بالتفصيل و اهميتها اضغط هنا .
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية جماعية التطبيق ، تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب ، و تقوم فكرتها علي تقسيم المعلم الطلاب لمجموعات سداسية
و ترقيم طلاب المجموعات من واحد إلي ستة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاَ من اسمه ،و لمعرفة المزيد من الشر حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها اضغط هنا