استراتيجية التلخيص و كيفية تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تستخدم بهدف تنمية قدرة الطلاب علي التمييز بين المعلومات المهمة ، و المعلومات الغير ضرورية .
كما تعمل علي تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدي الطلاب و أيضاً تسهل عليهم فهم المحتوي المراد دراسته ، و تحديد الأفكار الرئيسية للنصوص
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ،و قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول معني استراتيجية التلخيص و كيفية تطبيقها و أهداف استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
المقصود بالتعليم النشط
التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
و يهدف إلي تحويل دور الطالب من التلقين السلبي إلي محور من محاور عملية تعلمه ، وذالك من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعرفة و اكتساب المهارات و الخبرات
مبادئ التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده ، و أيضاً اشتراكهم تحديد الأهداف التعليمية
- استخدام استراتيجيات التعليم المتمركزة حول الطالب و التي تتناسب مع مهاراته ، و قدراته ، و اهتمامته و مستوي الذكاء الذي يتمتع به
- التنوع و التعدد في مصادر الحصول علي المعرفة
- اتاحة فرصة مناسبة لاكتشاف ميول الطلاب و هوياتهم و نواحي الضعف و القوة لديهم
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- اتاحة فرصة للتواصل بين المعلم و الطالب في جميع الاتجاهات
- اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
تعريف استراتيجية التلخيص
استراتيجية التلخيص هي استراتيجية ممتعة يمكن تطبيقها علي الطلاب في شكل مجموعات أو تطبيقها عليهم بشكل فردي
و التلخيص هو عبارة عن تحديد الفكرة الرئيسية للنص أو الموضوع ، و تحديد أهم الحقائق ، ثم يقوم باختزال النص الأصلي و كتابة ملخص عنه يحتوي علي تلك الافكار و التفاصيل الرئيسية بدون التغيير من المعني الأصلي للنص
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تسهيل و تبسيط المعلومات و تنمية قدرة الطلاب علي فهم المواضيع جيداً قبل البدء في التلخيص

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد النص المراد تلخيصه ، ثم يكلف الطلاب بقراءته و استكشافه ، و التعرف علي الفكرة الرئيسية و الأفكار الفرعية
- و التعرف علي المعلومات المهمة ، و كتابة ملخص للنص يعتمد علي فهمهم للمعني ، و يشتمل علي جميع المعلومات المهمة
- ثم استثناء الأفكار التي لا أهمية لها ، و اهمال الجمل و العبارات المكررة و التي لا يؤثر اهمالها علي المعني الأصلي للنص
- و بعد انتهاء الطلاب من تلخيص النص يقوموا باعادة قراءته من جديد بهدوء و تأني يمكنهم من عمل قائمة تضم ما تم استخراجه من الكلمات المفتاحية و العبارات المهمة
- بعد ذالك يقوم يدون الطلاب ما توصلوا إليه من تلخيص النص من خلال فهمهم للفقرات التي قاموا بقراءتها
- و مقارنة النص الملخص مع النص الأصلي ، و إجارء ما يلزم من تعديلات عليه من خلال إضافة معلومات أو تصحيح أو حذف معلومات

تعرف كذالك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهداف استراتيجية التلخيص
- الهدف من استخدام التلخيص هو تبسيط و تسهيل فهم المعلومات من خلال تقليل الالتباس
- و تنمية قدرة الطلاب علي فهم النص فهماً جيداً فبل البدء في تلخيصه
- يساعد تلخيص النصوص علي تنمية مهارات القراءة و الكتابة لدي الطلاب و تعزير الحصيلة اللغوية كما ينمي مهارات المفردات لديهم
- تساعد الطلاب علي تمييز و فهم الجمل المفتاحية الموجودة في بداية الفقرات ، و تمييز الأفكار المحورية التي يتضمنها النص
- يعمل التلخيص على مساعدة الطلاب المتعثرين في تفكيك النص و رؤية الاقسام الصغيرة لتكوين قصة كاملة ستساعدهم على فهمها
- يدرب الطلاب علي التركيز الأفكار الرئسية الموجودة في الموضوع الأساسي ، ثم التركيز علي الأفكار الفرعية للموضوع المراد تلخيصه
- مما يساعد الطلاب علي تحديد جوهر الموضوع و توحيد التفاصيل المهمة و تقليلها إلي نقاط رئيسية للوصول إلي فهم أكثر ايجازاً