ألية تطبيق استراتيجية التكعيب للمرحلة الابتدائية ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي الحركة و و نشاط طلاب المرحلة الابتدائية و تعمل علي إضافة لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و تعد الاسراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن سلبي و وعاء للمعلومات إلي عضو فعال و مشارك في عملية تعلمه مما يساعد علي ترسيخ و تثبيت المعلومات في ذهنه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية التكعيب و ألية تطبيقها فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية التكعيب ؟
استراتيجية التكعيب هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المرح و المتعة و تشبه ألعاب النرد في تطبيقها
تعتمد فكرة الاستراتيجية تحضير المعلم لمكعب ورقي أو خشبي و كتابة أدوات الأسئلة علي أوجهه السته ، مثلا ماذا تفسر ، كيف ، لماذا ، متي و هكذا ،و يقوم المعلم باستخدام المكب في طرح الأسئلة علي الطلاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الاسئلة و المناقشة و التحليل المنطقي و التفكير السريع ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

تعرف كذالك علي :
ألية تطبيق الاستراتيجية
في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط
بعد ذالك يقوم بتحضير مكعب خشبي أو كرتوني و يقوم بكتابة أوات الأسئلة علي أوجه المكعب السته
ثم يقوم باختيار طالب من كل مجموعة ، و يقوم بالقاء المكعب علي الأرض ، ثم يستخدم أداة الاستفهام المكتوبة علي الوجه الأعلي للمكعب وفي تكوين الأسئلة و طرحها علي الطلاب
يقوم الطلاب بالجابة علي أسئلة المعلم و كسب النقاط و الطالب الذي لايتكمن من تقديم الاجابة الصحيح يخسر نقطة
و في النهاية المجموعة التي تنكنت من جمع أمبر عدد ممكن من النقاط تكون في الفائزة في النشاط و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها

اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تسهل علي الطلاب عملية حفظ و فهم المعلومات مما يجعل المعلومات تثبت في عقولهم بشكل أسرع و تبقي مدة أطول
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي لبتفكير المبتكر و حل المشكلات
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي التقليدية