تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي

تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي

تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي ، مرحلة التعليم الأساسي هي أول مرحلة تعليمية يمر بها الطلاب و هي مرحلة إلزامية يرتادها الطلاب من سن السادسة و يتم تدريبهم فيها علي تعلم أساسيات القراءة و الكتابة و الحساب

أهداف مرحلة التعليم الأساسي : 

  1. تعليم الطلاب التفكير بشكل نقدي و تدرو اجراء العديد من المناقشات التي تنشط عقولهم و تنمي قدرتهم علي الاستفادة من أفكار بعضهم البعض
  2. تنمية رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة
  3. تنمية مهارات التواصل و تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم البعض و بين الطلاب و معلمينهم
تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي
تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي

ما هي استراتيجية النصف الأخر ؟

هي استراتيجية حماسية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تهدف لاضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية حيث أنها تشبه في تطبيقها ألعاب البازل و التراكيب تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و سرعة البديهة و بنصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات السابق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي استعابهم لها و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بتقسيمها إلي نصفين و كتابة السؤال في نصف و الاجابة في النصف الأخر ، أو كتابة الكلمة و مرادفتها أو حتي صورة و الكلمة التي تدل عليها ، و يقوم الطلاب بالبحث عن النصف الصحيح للبطاقة

كيفية تطبيق استراتيجية النصف الأخر 

في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه بعد ذلك يقوم بكتابة عدد من الأسئلة و الاجابات عن الدرس في مجموعة من البطاقات الورقية المقسمة إلي نصفين بحيث يكون السؤال في نصف البطاقة و الاجابة في النصف الأخر و ترجع طبيعة الأسئلة التي يكتبها المعلم للمرحلة العمرية و التعليمية التي ينتمي لها الطلاب حيث قد تكون الأسئلة عبارة عن صور و ألوان و أرقام في المرحلة التمهيدية ، و تعريفات و معاني كلمات في المرحلة الابتدائية و هكذا و ذلك لان الاستراتيجية صممت لتناسب جميع المراحل التعليمية المختلفة للطلاب ، و كذلك قابلة للتطبيق علي جميع المراد الدراسية

بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يطلب المعلم من طلابه اخلاء مقدمة الفصل من المقاعد لتوفير أكبر مساحة ممكنة تتيح لهم الوقوف علي شكل دائرة ثم يقوم بتوزيع بطاقتين علي كل طالب من الطلاب ، ليقوم الطلاب بتبادل البطاقات فيما بينهم بهدف البحث عن النصف الأخر الصحيح للبطاقات و علي الطالب الذي تمكن من ايجاد النصف الصحيح لبطاقته الخروج من الدائرة و الجلوس في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي بقية زملائه من النشاط

أهمية تطبيق استراتيجية النصف الأخر 

  1. تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  2. تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
  3. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
  4. تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
  5. تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  6. تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
  7. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و قدراتهم و مهاراتهم

ما المقصود باستراتيجيات التعليم النشط

التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن سلبي للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه بينما يتمثل دور المعلم في النقاط التالية :

  • تنظيم الفصل
  • تحفيز جميع الطلاب علي الاشتراك في الأنشطة
  • تصميم استراتيجيات التعليم التي تتماشي مع الاهداف الموجودة في المنهج
  • وضع الخطط الخاصة بجمع الموارد و الأدوات بشكل مستمر و توفيرها
  • طرح الأسئلة التي تحفز الطلاب علي التأمل و التفكير و استخدام المعارف المختلفة و حل المشكلات
  • اعطاء تغذية راجعة بشكل مستمر
أما المقصود بالاستراتيجيات فهي الخطط التعليمية التي توضع مسبقاً لتحقيق أهداف تعليمية و تربوية  محددة ، و هي عبارة عن سياق من من الطرق و الوسائل التعليمية و الأساليب و السلوكيات و الاجراءات التي يستخدمها المعلم بهدف نقل المعارف و المهارات للطلاب
تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي
تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي
قد يهمك أيضاً قراءة :

معايير  اختيار استراتيجيات التعليم النشط 

  1. ان تكون الاستراتيجية شاملة بحيث تشتمل علي جميع المواقف و الاحتمالات المتوقع حدوثها
  2. أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل
  3. ان تكون مناسبة للمرحلة العمرية التي ينتمي لها الطلاب و مناسبة لقدراتهم و مستوي ذكائهم
  4. أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج و تبعات كل نتيجة
  5. ان ترتبط ارتباطاً واضحاً بالأهداف التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية
  6. ان تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم

و من أمثلة استراتيجيات التعليم النشط المناسبة لجميع المراحل التعليمية و المرحل العمرية المختلفة لطلاب ، و التي يمكن تطبيقها علي كافة المواد الدراسية

  • استراتيجية العصف الذهني
  • استراتيجية شجرة المعلومات
  • استراتيجيه دائرة القرار
  • استراتيجية المناقشة و الحوار
  • استراتيجية قبعات التفكير الستة
  • استراتيجيه خذ واحدة و أعط واحدة
  • استراتيجية حل المشكلات
  • استراتجية الكرسي الساخن
  • استراتيجية حل المشكلات
  • استراتيجية القفل و المفتاح
  • استراتيجيه جدول التعلم الذاتي
  • استراتيجية الفصل المقلوب
  • استراتيجيه حوض السمكة
  • استراتيجية اخفض يدك
  • استراتيجيه فكر زاوج شارك
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك