تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي ، مرحلة التعليم الأساسي هي أول مرحلة تعليمية يمر بها الطلاب و هي مرحلة إلزامية يرتادها الطلاب من سن السادسة و يتم تدريبهم فيها علي تعلم أساسيات القراءة و الكتابة و الحساب
أهداف مرحلة التعليم الأساسي :
- تعليم الطلاب التفكير بشكل نقدي و تدرو اجراء العديد من المناقشات التي تنشط عقولهم و تنمي قدرتهم علي الاستفادة من أفكار بعضهم البعض
- تنمية رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة
- تنمية مهارات التواصل و تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم البعض و بين الطلاب و معلمينهم
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
تطبيق استراتيجية النصف الأخر لمرحلة التعليم الأساسي
ما هي استراتيجية النصف الأخر ؟
هي استراتيجية حماسية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تهدف لاضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية حيث أنها تشبه في تطبيقها ألعاب البازل و التراكيب تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و سرعة البديهة و بنصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات السابق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي استعابهم لها و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بتقسيمها إلي نصفين و كتابة السؤال في نصف و الاجابة في النصف الأخر ، أو كتابة الكلمة و مرادفتها أو حتي صورة و الكلمة التي تدل عليها ، و يقوم الطلاب بالبحث عن النصف الصحيح للبطاقة
كيفية تطبيق استراتيجية النصف الأخر
في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه بعد ذلك يقوم بكتابة عدد من الأسئلة و الاجابات عن الدرس في مجموعة من البطاقات الورقية المقسمة إلي نصفين بحيث يكون السؤال في نصف البطاقة و الاجابة في النصف الأخر و ترجع طبيعة الأسئلة التي يكتبها المعلم للمرحلة العمرية و التعليمية التي ينتمي لها الطلاب حيث قد تكون الأسئلة عبارة عن صور و ألوان و أرقام في المرحلة التمهيدية ، و تعريفات و معاني كلمات في المرحلة الابتدائية و هكذا و ذلك لان الاستراتيجية صممت لتناسب جميع المراحل التعليمية المختلفة للطلاب ، و كذلك قابلة للتطبيق علي جميع المراد الدراسية
بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يطلب المعلم من طلابه اخلاء مقدمة الفصل من المقاعد لتوفير أكبر مساحة ممكنة تتيح لهم الوقوف علي شكل دائرة ثم يقوم بتوزيع بطاقتين علي كل طالب من الطلاب ، ليقوم الطلاب بتبادل البطاقات فيما بينهم بهدف البحث عن النصف الأخر الصحيح للبطاقات و علي الطالب الذي تمكن من ايجاد النصف الصحيح لبطاقته الخروج من الدائرة و الجلوس في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي بقية زملائه من النشاط
أهمية تطبيق استراتيجية النصف الأخر