تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح لمرحلة التعليم الأساسي ، هي استراتيجية تحفيزية ممتعة تستخدم بهدف التنويع في طرق و أساليب التدريس و الرقي بالمستوي التحصيلي للطلاب
و أيضا تستخدم بهدف تدريب الطلاب علي ربط الأشياء ببعضها أو ربط الكلمات بمرادفتها و الصور بما تدل عليه
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكرسي الساخن – استراتيجيات التعليم التعاوني النشط
تعريف استراتيجية القفل و المفتاح
استراتيجية القفل و المفتاح هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و ترسيخ المعلومات في عقولهم لمدة أطول
تم تصميم الاستراتيجية لتناسب طلاب المرحلة التمهيدية و مرحلة التعليم الأساسي و يمكن تطبيقيها علي جميع المواد الدراسية
ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تصميم المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفل و المفاتيح و استخدامها في الربط بين الكلمات و مرادفاتها أو الأسئلة و اجاباتها في جو من التنافس الايجابي و الحماس
كيفية تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح لمرحلة التعليم الأساسي
- يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية و الهدف من تطبيقها للطلاب ، ثم يحدد لهم الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الذي حدده ، ثم يقوم بكتابتها علي بطاقات الأقفال و تعليقها علي السبورة
- و يجب علي المعلم أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب أثناء و ضعه للأسئلة ، حيث يمكنه كتابة أسئلة المستوي المتميز علي أقفل لون مختلف
- و أيضاً تخصيص أسئلة لطلاب المستوي المتدني لتشجيعهم علي الاندماج في النشاط و تعزيز ثقتهم بأنفسهم
- ثم يقوم المعلم بكتابة اجابات الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل المفاتيح و يقوم بتركها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل
- ثم يبدأ الطلاب في التنافس علي إجابة الأسئلة المكتوبة علي الأقفال
- حيث يتقدم طالب من كل مجموعة للبحث عن المفتاح الصحيح لأحد الأقفال المعلقة
- و في حال حصوله علي المفتاح الصحيح يقوم بضم المفتاح لمديلية مجموعته
- في نهاية النشاط تفوز المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد ممكن من المفاتيح و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تساعد علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطلاب ، كما تساهم في تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و يرسخ المعلومات في عقولهم
ماهو التعليم النشط و ما المقصود باستراتيجيات التعليم النشط ؟
التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية ، يهدف إلي تحسين و تطوير العملية التعليمية
و يتمحور دور المعم في التعليم النشط في النقاط التالية :
- تنظيم الفصل
- تحفيز جميع الطلاب علي الاشتراك في انشطة التعلم النشط
- تصميم استراتيجيات التعلم التي تتماشي مع الاهداف الموجودة في المنهج
- وضع الخطط الخاصة بجمع الموارد و الأدوات بشكل مستمر و توفيرها
- طرح الأسئلة التي تحفز الطلاب علي التأمل و التفكير و استخدام المعارف المختلفة و حل المشكلات
- اعطاء تغذية راجعة بشكل مستمر
أما استراتيجيات التعليم النشط فهي عبارة عن خطط تعليمية طويلة الأجل يتم اعدادها مقدماً بهدف تحقيق أهداف تعليمية و أهداف تربوية محددة
تتسم الاستراتيجيات التعليمية بأنها مرنة قابلة للتعديل و التطوير حتي تتناسب مع جميع المواقف التعليمية
و هي عبارة عن سياق مكون من الطرق و الوسائل و الاجراءات و الأساليب التعليمية التي يستخدمها المعلم في نقل المعارف و المهارات للطلاب بطرق ممتعة
اقرأ أيضاً:
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أسس اختيار استراتيجية التعليم
- أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية التي ينتمي لها الطلاب و مناسبة لقدراتهم و مستوي ذكائهم
- أن ترتبط ارتباطاً واضحاً بالأهداف التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية
- ان تكون الاستراتيجية شاملة بحيث تشتمل علي جميع المواقف و الاحتمالات المتوقع حدوثها
- أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل
- أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج و تبعات كل نتيجة
- ان تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
أهمية التعليم النشط
- يكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تقوية الروابط و العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و المشاركة
- تنميه ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
تعرف أيضاً علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
أمثلة علي استراتيجيات التعليم النشط
- استراتيجية العصف الذهني
- استراتيجيه قبعات التفكير الستة
- استراتيجية المناقشة و الحوار
- استراتيجية لعب الأدوار
- استراتيجيه الرؤوس المرقمة
- استراتيجية مسرح العرائس
- استرايجية حل المشكلات
- استراتيجية التفكير الناقد
- استراتيجيه مسرح العرائس
- استراتيجية مسرح العرائس
- استراتيجيه أعواد المثلجات
- استراتيجية جدول التعلم الذاتي
- استراتيجية المتاهة
- استراتيجيه شجرة الذاكرة
- استراتيجية صندوق الأسرار
و غيرها الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية