استراتيجية قل شيئاً و أهمية تطبيقها ، هي استراتيجية ممتعة تساعد علي جذب اهتمام الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي التفاعل بين الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
تعتبر استراتيجية قل شيئاً من أبرز الاستراتيجيات التعليمية التي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و التعبير عن أفكارهم و طرح الأسئلة
و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة كما أنها قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية قل شيئاً و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية قل شيئاً
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تساعدهم علي بناء و تكوين الحصيلة اللغوية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و الاستماع و المناقشة و التلخيص و التنبؤ كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و تقوم فكرتها علي المجموعات الثنائية و توزيع المهام علي الطلاب كالتالي اد الطلاب يقوم بقراءة محتوي النص و يقوم الثاني بالستماع له و العمل علي تحقيق أهداف محددة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الدرس أو النص المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية
- يقوم المعلم بتقسيم الدرس إلي فقراتين ليكون كل طالب مسئول عن قراءة فقرة واحدة و الاستماع و مناقشة الفقرة الأخري
- ثم يقوم بتوزيع المهام علي الطلاب كالتالي :
- يكلف الطالب الأول بقراءة الفقرة المسئول عنها
- و يكلف الطالب الثاني في المجموعة بالاستماع و التركيز مع قراءة زميله
- بعد ذلك يقوم المعلم بمناقشة الطالب المستمع و طرح عليه عدد من الأسئلة مثلاً
- يسأله إذا كان يوافق أو لا يوافق على الأفكار في المذكورة في النص مع توضيح أسباب اختياره
- يطلب منه تلخيص و إبرز الأفكار المهمة من النص بلغته الخاصة
- و تستمر المناقشة هكذا تحت ملاحظة الطالب الأول ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و تكرار نفس الخطوات

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تساعد علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب