استراتيجية البحث عن النصف الآخر مفرغة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط مناسبة لطلاب المرحلة التمهيدية و مرحلة التعليم الأساسي و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تستخدم الاستراتيجية بهدف تسهيل نقل المعلرف و المهارات من المعلم للطلاب في جو من المتعة و المرح مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة و يرسخ المعلومات في عقولهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البحث عن النصف الأخر و كيفية تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
ما هي استراتيجية البحث عن النصف الأخر ؟
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب مما ينمي مهارات التواصل لديهم و يقوي الروابط الاجتماعية بينهم
تستهدف الاستراتيجية تنمية العديد من المهارات لدي الطلاب كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الاستنتاج و التحليل و التفكير السريع ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين بشكل ألعاب البازل و التراكيب ، يقوم المعلم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الثاني و لخبطة البطاقات و توزيعها علي الطلاب ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح لبطاقته
تختلف طبيعة الأسئلة و المهمات التي يكتبها المعلم علي حسب المرحلة العمرية التي ينمتي لها الطلاب ، حيث قد تكون عبارة عن حروف و صور ، أو ألوان و أرقام ، أو تعريفات و مرادفات الكلمات و هكذا
و نوضح في المقال المزيد من الشرح عن كيفية تطبيق الاستراتيجية
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهمات عليه
- و ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي المواضيع و الدروس التي سبق شرحها من قبل للطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة و الاجابات علي مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين بحيث يكون السؤال علي نصف البطاقة و الاجابة علي النصف الأخر
- ثم يقوم الطلاب باخلاء مقدمة من الفصل من الطاولات و المقاعد لتوفير مساحة كافية لوقفوفهم علي شكل دائرة كبيرة
- و يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب و يقوم الطلاب بتبادل البطاقات معاً للبحث عن النصف الصحيح لكل بطاقة
- و من يتمكن من الحصول علي النصف الصحيح لبطاقته يخرج م الدائرة و ينتظر حتي ينتهي زملائه من النشاط

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و المعرفة
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و قدراتهم و مهاراتهم