استراتيجيات التعليم النشط – استراتيجية شجرة الذاكرة التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن سلبي للمعلومات لمحور أساسي و عضو نشط في عملية تعلمه
و اسراتيجية شجرة الذاكرة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب و اشتراكهم في عمل الأنشطة ،تستخدم بهدف تنمية قدرة الطلاب علي التميز بين المعلومات المهمة و الغير مهمة و التلخيص و طرح الأسئلة و حل المشكلات
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شجرة الذاكرة و كيفية تطبيقها و فوائد استخدامها و شرح بعض الأمثلة علي استراتيجيات التعليم النشط
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية شجرة الذاكرة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تنمي قدرة الطلاب علي تلخيص الدروس و الملاحظة و تدوين المعلومات الهامة في شكل مخطط يمكنهم من تذكر المعلومات المكتوبة بداخله بسهولة
تطبق الاستراتيجية في نهاية الحصة أو علي الدروس التي تم شرحها من قبل و لديهم معلومات سابقة حولها بهدف تقييم قدرتهم علي استيعاب المعلومات ، و تقوم فكرتها مخطط ورقي لشكل الشجرة التي تحتوي علي جذور و ساق و فروع و ثمار و يقوم الطلاب باستخدام كل جزء من أجزاء الشجرة للدلاله علي شئ محدد
كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي الطلاب بشكل فردي أو في شكل مجموعات ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول كيفية تطبيق الاستراتيجية و فوائد استخدامها
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
كيفية تطبيق الاستراتيجية
في البداية يحدد المعلم المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، بعد ذالك يبدأ المعلم في شرح الدرس ثم يقسم الطلاب إلي عدة مجموعات
و يقوم المعلم بصياغة الأسئلة المراد طرحها علي الطلاب في هيئة مشكلات و يقوم بتوزيعها علي المجموعات كمهمات مطلوب منهم انجازها
يقوم اعضاء كل مجموعة برسم مخطط لشجرة الذاكرة و يقوموا بكتابة عنوان السؤال أو المشكلة علي ساق الشجرة ، و يقوموا بالبحث معاً عن أسباب المشكلة و كتابتها علي جذور الشجرة
يقوموا بالتعاون علي ايجاد الحلول و كتابتها علي فروع الشجرة ، و كتابة النتائج النهائية أو المتوقعة بعد تطبيق الحلول علي ثمار الشجرة
بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم مخطط كل مجموعة و تصحيح الأخطاء و توزيع الدراجات و المكافئات علي الطلاب
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
و تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة التي تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و كذلك قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية مثل :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي واحدة من الاستراتيجيات الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات علي أن يكون عدد الطلاب في كل مجموعة ستة طلاب ، و يقوم المعلم بترقيم طلاب كل مجموعة بأرقام متشابهة أي أنها مكررة علي جميع المجوموعات
يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه و يقوم الطلاب بوضع رؤوسهم معاً و التعاون في اجابة السؤال المطروح من قبل المعلم ، ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم
تساعد الاستراتيجية علي جعل الطلاب أكثر استعدادًا و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و التحليل و حل المشكلات
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد استخدامها اضغط هنا
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من المرح علي العملية التعليمية تشبه ألعاب الورق في تطبيقها و تناسب الطلاب المرحلة الابتدائية
يقوم فيها بكتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية و تقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية و توزيع البطاقات عليهم ، يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي :
- الطالب الأول يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة
- الطالب الثاني يقوم بسحب واحدة من البطاقات بشكل عشوائي و قراءة السؤال المكتوب فيها و طرحه علي الطالب الثالث
- و يقوم الطالب الثالث بالجابة علي السؤال ، و تكون مهمة الطالب الربع هي تقييم اجابة زميله و تصحيحها
و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها بالتفصيل و فوائد استخدامها اضغط هنا