ألية تطبيق استراتيجية التعلم بالأقران ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تستند علي أن التعليم موجه و متمركز حول الطالب ، و تقوم فكرتها علي التعلم من خلال مساعدة الطلاب لبعضهم البعض مما يعمل علي تنمية مهارات التواصل فيما بينهم و ينمي رغبتهم في التعلم و البحث و المعرفة
كما أنها استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، و قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية
يعرف التعليم النشط بأنه نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطلاب و اشتراكهم في الأنشطة التعليمية التي تحولهم من دور المتلقن السلبي لمحور أساسي في عملية تعلمهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و ألية تطبيقها و فوائد استخدامها و شرح بعض أمثلة من استراتيجيات التعليم النشط
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية التعلم بالأقران ؟
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تقوم فكرتها علي تعليم الطلاب لبعضهم البعض تحت اشراف و توجيه المعلم ، كما تتيح فرصة لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يساعد تحسين مستولهم الدراسي و تنمية ثقتهم في أنفسهم
تستهدف استراتيجية تعليم الاقران استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع و حل المشكلات ، و تعمل علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
ألية تطبيق الاستراتيجية
يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه للطلاب ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثلاثية
بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم المحتوي المعرفي أول الموضوع الذي حدده إلي ثلاثة فقرات و يقوم بتوزيعها علي طلاب المجموعة كمهام مطلوب منهم انجازها
يقوم كل طالب في المجموعة بقراءة الموضوع بالكامل أولاً ثن العمل علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عن تعلمها لانه سيكون مسئلو عن تعليمها لأقرانه أيضاً ، و بعد انتهاء الزمن الذي حدده المعلم لانجاز المهام يقوم الطالب الأول يقوم بطرح سؤال لزميله عن الفقرة المسئول عنها ، و يعطيه مهلة للتفكير في الإجابة
يقوم الطالب الثاني بالاجابة عن سؤال زميله ، و في حالة كانت الاجابة صحيحة يثني الطالب الأول علي زميله ، و اذا كانت اجابته خاطئة يقوم بتدريبه علي الاجابة الصحيحة
بينما تكون مهمة الطالب الثالث هي تسجيل الأفكار و المناقشة و الأفكار الدائرة بين الطالب الأول و الثاني ، و عمل ملخص عن السؤال و الاجابة ، بعد ذالك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و تكرار نفس الخطوات مرة أخري تحت اشراف و توجية المعلم

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساعد علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
أمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط
استراتيجية الكرسي الساخن
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و الملاحظة و التفكير السريع و تعد واحدة من صور العصف الذهني للطلاب
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي اخلاء منتصف الصف من الطاولات و وضع الكراسي علي شكل دائرة مغلقة و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة يطلق عليه الكرسي الساخن
- و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية الكرسي الساخن و خطوات تطبيقها بالتفصيل و فوائد استخدامها اضغط هنا
تعرف أيضاً علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي واحدة من الاستراتيجيات الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لانها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
- يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط و يقوم بترقيم الطلاب في كل المجموعات بالأرقام من واحد إلي سته أي أن أرقام الطلاب مكررة في كل المجموعات و يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
- تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها بالتفصيل و اهمية استخدامها اضغط هنا
استراتيجية أعواد المثلجات
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب طلاب المرحلة الابتدائية بشكل خاص و تهدف إلي جعل الطلاب أكثر انتباهاً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس و ذلك لانها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
- تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من أعواد المثلجات و كتابة أسماء الطلاب الموجودين في الفصل عليها و وضعها في كوب أمامه ، و أثناء الشرح يقوم المعلم بطرح سؤال لتقيم انتباه و استيعاب الطلاب و يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات و قراءة الاسم المكتوب عليه ، يقوم الطالب المقروء اسمه بالاجابة علي سؤال المعلم
- تعد الاستراتيجية واحدة من أبرز الاستراتيجيات التي تقدم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها بالتفصيل و فوائد استخدامها اضغط هنا