ألية تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة للمرحلة الابتدائية ، تعد الاستراتيجية واحدة من اسراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تحويل دور الطالب من متلقن سلبي للمعلومات إلي محور أساسي و عضو مشارك في علية تعلمه
و هي استراتيجية ممتعة يتم استخدامها في نهاية وقت الحصة بهدف تقييم مستوي استيعاب الطلاب للشرح و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم ، و تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام مخطط لشكل كف اليد و كتابة خمس أدوات أسئلة علي الأصابع الخمسة
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول تعريف استراتيجية الأصابع الخمسة و ألية تطبيقها و أهمية استخدامها و شرح بعض الأمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية الأصابع الخمسة ؟
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي صممت خصيصاً لتناسب لجذب لنتباه و اهتمام طلاب المرحلة الابتدائية و اضافة جو من التشويق و المتعة علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل و يرسخ المعلومات في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنه
تهدف الاستراتيجية إلي تنمية العديد من المهارات لدي الطلاب كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و تكوين الأسئلة و التلخيص و سرعة انجاز الأهداف
و تقوم فكرةالاستراتيجية علي نموذج لكف اليد يقوم الطلاب بتصميمه و توظيف أصابع اليد في تكوين خمسة أسئلة تبدأ بالأدوات التالية : من ، متي ، ماذا ، لماذا ، كيف و يمكن استبدال أحد الأدوات بأين
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل جماعي أو في شكل فردي علي حسب رؤية المعلم ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول ألية تطبيق الاستراتيجية و أهمية استخدامها
ألية تطبيق استراتيجية الاصابع الخمسة
في البداية يقوم المعلم باختيار الدرس المراد شرحه من خلال تطبيق الاستراتيجية و يطلب من الطلاب قراءته جيداً قبل وقت الدرس
و يقوم الطلاب بتصميم نموذج ورقي علي شكل كف اليد و يقوموا بكتابة أدوات الأسئلة علي أصابع اليد الخمسة و التي تكون عبارة عن ماذا ، و لماذا ، من ، متي ، كيف بينما يقوموا بتخصيص راحة اليد لكتابة ملخص الدرس
بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح الدرس و بعد انتهائه يطلب من الطلاب تكوين استخدام أدوات الأسئلة في تكوين الأسئلة عن الدرس و الاجابة عليها ، و كتابة ملخص للدرس في راحة اليد
ثم يقوم المعلم بتقييم عمل الطلاب و المناقشة معهم و الثناء علي عملهم ، و يمكن للمعلم تقسيم الطلاب إلي مجموعات خماسية أو تطبيقها بشكل فردي
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تضيف جو من المتعة و النشاط داخل الفصول التعليمية مما يساعد في القضاء التخلص علي الملل الذي يصاب به الطلاب و تجعل التعليم أكثر متعة و تسلية
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و ادماجاً
- تساهم في القضاء علي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
أمثلة عن استراتيجيات التعليم النشط المناسبة للمرحلة الابتدائية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المتتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تقوم علي فكرة السحب العشوائي مما يجعل الطلاب أكثر تركيزاً مع المعلم و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الاستماع و التركيز و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما أنها استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية
- ثم يقوم بترقيم الطلاب داخل كل مجموعة من 1 إلي 6 ، بمعني أن الأرقام من 1 إلي 6 تكون مكررة في كل المجموعات و يكون الطلاب في المجموعات معروفين بأرقامهم بدلاَ من أسمائهم
- بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس ، و يقوم بطرح بعض الأسئلة علي طلاب الفصل جميعاً
- و يقوم طلاب كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً للتفكير في الاجابة ، ثم يقوم المعلم باختيار احد الأرقام
و لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها بالتفصيل و أهمية استخدامها اضغط هنا
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم ، تتشابة الاستراتيجية في تطبيقها مع الألعاب الورقية و يتم تطبيقها علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب العلومات ، و هي أيضاً استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية
خطوات تطبيقها :
- يحدد المعلم المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و كتابتها علي بطاقات ورقية
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات رباعية و يقوم بتوزيع البطاقات الورقية عليهم
- يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي : يقوم الطالب الأول برفع البطاقات الورقية علي شكل مروحة
- و يقوم الطالب الثاني بسحب واحدة من البطاقات عشوائياً و قراءة السؤال المكتوب فيها بصوت واضح
لمعرفة المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها بالتفصيل و أهمية استخدامها اضغط هنا
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية مبتكرة صممت خصيصاً لاضافة جو من المتعة و المرح في المرحلة الابتدائية مما يكسر حاجز الملل و ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
تعمل الاستراتيجية علي إتاحة الفرصة المناسبة لاندماج الطلاب أصحاب المستوي مع الطلاب المتفوقين مما يساعد علي تحسين و رفع مستوي تحصيلهم الدراسي
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المواد الدراسية و ينصح بتطبيقها علي المواضيع التي تم شرحها من قبل لتقييم البنية المعرفية لدي الطلاب
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة و كتابتها علي بطاقات ورقية علي شكل الأقفال و تعليقها علي السبورة
- ثم يقوم بكتابة الاجابات علي مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل المفاتيح و يتركها علي الطاولة ، بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات
- يختار طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل
و لمعرفة المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيغية تطبيقها بالتفصل و أهمية استخدامها اضغط هنا