تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة ، هي واحدة من أهم استراتيجيات التعلم النشط المحببة في نفوس الطلاب و التي تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الداراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه الألعاب الورقية في تطبيقها مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الخاطفة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي لهدف جعل الطلاب اكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات
تقوم فكرة الاستراتيجية علي وضع المعلم بعض الأسئلة المتعلقة بدرس معين على عدد من البطاقات و توزيعها علي الطلاب لحملها علي شكل مروحة
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم
و تستهدف الاستراتيجية استخدام العديد من المهارات كمهارات القراءة و المناقشة و التعبير و طرح الأسئلة و التحليل المنطقي كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة
- يقوم المعلم بتصميم بعض البطاقات التي تحتوي على أسئلة عن دروس سبق دراستها ، او عن درس محدد بعينه أو يطلب من الطلاب إعدادها بأنفسهم
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، و ليكن مثلا أربعة طلاب في المجموعة الواحدةو توزيع الأدور علي الطلاب في المجموعة كالتالي :
- يمسك الطالب الأول البطاقات في يده في شكل مروحة و يعرضها على الطالب الثاني لسحب بطاقة منهم
- على الطالب الثاني أن يقوم بقراءة السؤال المكتوب في البطاقة بصوت عالي و طرحه على الثالث و يحدد له زمن معين لإجابة السؤال و ليكن مثلاً خمس ثوان
- يقوم الطالب الثالث بالإجابة عن السؤال المطروح من قبل الطالب الثاني
- أما الطالب الرابع فيقع على عاتقه خطوة التقييم ؛ فإذا كانت الإجابة صحيحة يدعم زميله و يشجعه و يثني عليه أمام الجميع
- و اذا كانت غير صحيحة يقوم لتدريبهم على الإجابة الصحيحة دون إحراجه أمام زملائه
- و يتم تكرار هذه الخطوات على باقي الأسئلة المكتوبة على البطاقات .

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تتيح للطالب المساحة لاستخدام مهاراته العقلية و إبراز معرفته
- تجعل الطلاب أكثر قدرة على تحمل المسئولية ، و تشجعهم على ذلك من أجل التعلم
- تنمي روح التنافس الايجابي بين الطلاب و دفعهم إلى التفوق
- نستطيع من خلالها أن ندمج الطلاب الأقل تحصيلا دراسيا و دفعهم للمشاركة مع الطلاب الاعلى تحصيلا في الدراسة .
- تتيح فرصة التعلم عن طريق تبادل المعلومات بين الطلاب
- تدع فرصة للطالب أن يفكر في الإجابة و ذلك بدون مقاطعة
- تزيد فعليا من الثقة بالنفس لدى الطالب
- إضفاء روح من التعاون بين الطلاب .
- يستطيع الطلاب الضعاف دراسياً أو الأقل تحصيلا المشاركة عن طريق دمجهم مع الاكثر تحصيلا وذلك دون إحساسهم بالاحراج .