استراتيجية تعليم الأقران – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التعاونية التي تعتمد علي العمل الجماعي و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي الطرق و الأساليب التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يرسخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع
كما تعد استراتيجة تعليم الأقران واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الذي يهدف علي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية من خلال تدريبهم علي الاعتماد علي أنفسهم في الحصول علي المعلومات
و استراتيجية قابلة للتطبيق علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تعليم الأقران و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تعليم الأقران
هي استراتيجية تعليمية جماعية التطبيق تعتمد فكرتها علي تعليم الطلاب لبعضهم البعض تحت اشراف من المعلم
و تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع و حل المشكلات
تساعد الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تساعد علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- تتكون كل مجموعة من ثلاثة طلاب فقط من مستويات غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتجزئة المحتوي المحدد للدراسة إلي ثلاثة فقرات
- و يقوم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محدد
- يبدأ الطلاب بقراءة الدرس بالكامل ، بعد ذلك يركز كل طالب علي تعلم الفقرة المسئول عنها
- ثم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي : الطالب الأول يقوم بطرح سؤال لزميله عن الفقرة المسئول عنها ، و يعطيه مهلة للتفكير في الإجابة
- الطالب الثاني يقوم بالإجابة عن سؤال زميله ، و تكون مهمة الطالب الثالث هي تسجيل الأفكار و عمل ملخص للسؤال و إجابته
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار و البدء من جديد