أهداف استخدام استراتيجية التعلم باللعب ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستخدم بهدف جذب انتباه الطلاب و اضافة جو من الحماس و المرح لكسر حاجز الملل المصاحب للعملية التعليمية
و تم ابتكارها لتكون مناسبة لطلاب المراحل التعليمية الأولية و خصوصاً طلاب المراحل الابتدائية مما ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة ، كما أنها يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد استراتيجية التعلم باللعب واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و تحويله من مالقن للمعلومات إلي محور أساسي في العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية التعلم باللعب و اهداف استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية التعلم باللعب و أهمية استخدامها
تعتبر استراتيجية التعلم باللعب واحدة من الأساليب التربوية التي تساهم في تنمية و تكوين شخصية الطلاب المعرفية و السلوكية
و هي عبارة عن نشاط تعليمي منظم يعتمد على نشاط الطلاب و فاعليتهم و اثارة رغبتهم في التعلم من أجل الوصول إلي أهداف تعليمية محددة و يجب أن يتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم لإكساب الطالب الأفكار و المعلومات و المهارات
كما أنها تسهل علي المعلم غرس المعتقدات و القيم الايجابية في عقول الطلاب و ترسيخ المعلومات و المعارف في عقولهم بأساليب مبتكرة و ممتعة

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساعد الاستراتيجية علي نمو ذكاء الطلاب و زيادة نضجه
- كما تنمي قدرة الطلاب علي تعلم المهارات الحركية و خصوصاً مع تنوع الألعاب التي يقومون بها و يتداركونها
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعزيز ثقتهم بانفسهم
- و يعد اللعب هو المحرك الأساسي للتعلم و اكتشاف مواهب الطلاب ، و اداة تنمية الجوانب المعرفية و الادراكية و الوجدانية و الاجتماعية لديهم
- كما تعد الاستراتيجية أداة للتخلص من الضغوطات الاجتماعية و الكبت الذي يعاني منه الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهداف استخدام استراتيجية التعلم باللعب
- تستخدم استراتيجية اللعب بهدف تشويق الطلاب لدروسهم و جذب انتباهم لتهيئة الجو قبل الدخول في الدرس
- كما تعد واحدة من الوسائل المستخدمة لتدريب الطلاب على مهارة التعبير الشفهي للمصطلحات العلمية و ذلك من خلال ابتكار مسرحية تمثيلية أو ترتيب الحروف للوصول لمصطلح صحيح
- تستخدم استراتيجية اللعب من أجل تقييم المعلم لأداء الطلاب في اللعبة بهدف تقويم درسه في نهاية حصته
- كما تستخدم لتحريك الأجواء وابعاد الملل عن أنفس الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعليم
- كما تهدف إلي تريب الطلابعلي التعاون و المشاركة و تصحيح سلوكياتهم الغير مرغوب فيها