استراتيجية من أنا – أهمية استخدامها وكيفية تطبيقها ، استراتيجية من أنا هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تدمج بين اللعب و التعلم بهدف تعزيز رغبة الطلاب في المعرفة و ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خاصاً المرحلة الابتدائية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية من أنا و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها في المواقف التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية من أنا ؟
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب حول موضوع معين ، و يتم تطبيقها علي المعلومات و المواضيع التي سبق شرحها للفعل للطلاب
و لذلك تعد الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم للمراجعة النهائية علي الدروس و الوحدات
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية ، و تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و التحليل المنطقي و المناقشة و طرح الاسئلة و الاستنتاج
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تعليق المعلم ورقة علي ظهر أحد الطلاب قد تحتوي علي تعريف أو مفهوم أو شخصية و هكذا و يستمر الطالب بسؤال زملائه من أنا ليقوموا بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين الحل

تعرف كذلك علي :
استراتيجية من أنا – أهمية استخدامها وكيفية تطبيقها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
يمكن تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقيتين نوضحهما كالتالي :
الطريقة الأولي : تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمحتوي الورقة المعلقة علي ظهره
- يقوم المعلم بكتابة مفهوم أو شخصة أو كلمة و هكذا و يقوم بتعليقها علي ظهر أحد الطلاب بالطريقة التي لا تمكنه من رؤية محتوي الورقة
- يبدأ الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟
- و يقوم زملائه بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره
- يستمر الطالب في سؤال زملائه من أنا حتي يتمكن من تخمين الاجابة خلال مدة زمنية محددة اذا تجاوزها بدون تقديم الاجابة يكون خاسر

الطريقة الثانية : تعتمد علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة و عدم تثبيتها علي ظهره
- تعتبر هذه الطريقة هي عكس الطريقة الثانية حيث ان الطلاب هنا هم من يطرحون سؤال من انت علي الطالب
- يمد الطالب زملائه بالمعلومات بشكل تدريجي لمساعدتهم علي تخمين الاجابة
- في البداية يقوم الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الاجابة في بداية الأمر
- ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل وأسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الإجابة الصحيحة