استراتيجية لعب الادوار ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني التي تستخدم بهدف اضافة المتعة و الحماس علي العملية التعليمية و تنمية رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
تعتمد استراتيجية تمثيل الأدوار على صياغة المحتوي المعرفي في اطار قصصي أو درامي و تحديد دور معين لكل طالب يستطيع من خلاله أن يعبر عن نفسه أو عن شخص آخر
و هي استراتيجية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية لعب الادوار
هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تساعدهم علي تحصيل المعلومات بطرق غير مباشرة من خلال اللعب مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
و يتم هذا النشاط في جو من المرح و الأمن ويستطيع الطالب من خلاله التعبير عن رأيه و ذاته ، كما يتيح له أيضا القدرة على التعبير و تنمية بعض السلوكيات المرغوبة ، و المساعدة في تطوير شخصيات الطلاب المختلفة
و يتم لعب الدور في و قت و مكان محدد و يختار كل طالب دوره أيضا وفق قواعد و معايير يحددها لهم المعلم
تتيح الاستراتيجية الفرصة اللازمة للمعلم لتقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و تقديمم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية الأصابع الخمسة – أهميتة استخدامها و كيفية تطبيقها
مبادئ و أسس استخدام الاستراتيجية
- تعيين سبب لعب الأدوار أي لماذا استخدمنا هذه الطريقة
- تحديد الهدف من لعب الأدوار
- تعريف الطلاب المطلوب منهم تحديدا
- إتاحة الوقت الكافي للمشاركين للتدريب على دورهم و قراءته و فهمه
- تنفيذ ما طلب منهم من نشاطات
- إلقاء التعليمات و تحديد النمط أو الأسلوب الذي يتم اتباعه لتنفيذ الدور
- تكليف الطلاب ببعض الأنشطة يقومون بها في البيت

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شروط نجاح تطبيق استراتيجية لعب الأدوار
- أن يحدد للطلاب ادوار محددة و سيناريو واضح و ذلك محاولة لتقليد الواقع
- تحديد الهدف المرجو الوصول إليه عن طريق استخدام هذا الأسلوب و ما الموضوع المراد طرحه أو التركيز عليه ، بمعنى آخر ؛ أن يكون الدور أو التمثيل مرتبطا بطريقة مباشرة بالدرس موضوعاً و أهدافأ
- كتابة السيناريو و تحديد الأدوار التي سوف يقوم الطلاب بأداءها
- السماح للطلبة المشاركين بالمساعدة في كتابة النص أو السيناريو
- أن تكون الحالة التمثيلية و اضحة و مفهومة من قبل الطلاب المشاركين
- لابد أن يكون السيناريو موجزاً و يركز على أهداف الدرس
- تعريف كل فرد بدوره و المطلوب منه تحديدا
- تعريف الطلاب المشاركين علي المطلوب منهم بعد الانتهاء من الحالة التمثيلية ، كالإجابة عن أسئلة معينة ، أو إيجاد حلول و بدائل لمشكلة معينة ، أو الانتباه لبعض السلوكيات
- على كل مشارك أن يتقمص الدور المطلوب منه بمنتهى الاتقان ، وان يتخيل نفسه مكان الشخصية المطلوب منه أداءها
- يجب على الطلاب المشاهدين التحلي بالهدوء و عدم إلقاء التعليقات