استراتيجية التكعيب – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها كان هناك ضرورة ملحة لإنشاء نظام تعليمي قوي ناجع يقوم على أساس إعداد متعلم يتميز بمجموعة من الصفات والمميزات التي تجعله قادرا على مواجهة المواقف الحياتية وحل المشكلات المختلفة وذلك من خلال تنمية مجموعة متنوعة من المهارات والقدرات العقلية العليا وهذا لا يحدث باستخدام الطرق التدريسية التقليدية ولكن من خلال استخدام استراتيجيات التعلم النشط والتي من أهمها استراتيجية التكعيب .
استراتيجية التكعيب – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
للاتصال عبر الرقم التالي
- تتمثل أهمية تلك الاستراتيجية في كونها تجعل الطالب هو محور وأساس العملية التعليمية والمعلم يكون هو الموجه والمرشد فقط .
- تساعد الطلاب على القضاء على مشكلة الخجل وتشجيعهم للمشاركة مع أقرانهم .
- تعمل على خلق جو من المرح والتسلية بعيدا عن الجو الروتيني السائد في الطرق التقليدية .
- تساعد المتعلم في معرفة مستويات الطلاب وتقييم أدائهم .
خطوات تطبيق استراتيجية التكعيب
تتنوع طرق استخدام الاستراتيجية الخاصة بالتكعيب بين طريقتين تتمثل في :
- الطريقة الأولى :
يتم تقسيم الطلاب إلى ست مجموعات تكون كل مجموعة مسؤولة عن وجه معين من أوجه المكعب يختار المعلم موضوع معين للدرس ويقوم بتوزيع الأسئلة على الأوجه السته للمكعب ومن ثم تختار كل مجموعة وجه تقوم بالإجابة على السؤال الموجود عليه وتتعاون كل مجموعة في حل السؤال الخاص به ويتم مناقشة وعرض النتائج أمام المجموعات الأخرى من الطلاب وفي هذه الطريقة تكون لكل مجموعة مهمة واحدة فقط .
- الطريقة الثانية :
في هذه الطريقة يبدأ المعلم في تصميم مجموعة من المكعبات الملونة ويتم تحديدها فمثلا المكعبات الخضراء تكون لأصحاب المجموعات الأقل من حيث المستوى والمكعبات الزرقاء للطلاب ذات المستوى المتقدم ويتم اختيار مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تتمثل في ( صف – قارن – اختر – استخدم – حدد السلبيات والإيجابيات – أخبرعن مشاعرك ) وفي هذه الطريقة تكون لكل مجموعة ست مهام .
ما المقصود باستراتيجية التكعيب
تعرف استراتيجية التكعيب بكونها استراتيجية متعددة ومتنوعة الجوانب تعطي الفرصة للمعلم بالتخطيط الجيد لمجموعة من الأنشطة المختلفة وفقا لاهتمامات الطلاب فيقوم المعلم بتصميم مجموعة من الأنشطة على أوجه المكعب وتساعد تلك الاستراتيجية في معرفة موضوع معين أو فكرة محددة ولكن من خلال مجموعة من المهام المختلفة التي تختلف وفقا لاستعدادات الطلاب ومهامهم ومستويات تفكيرهم وميولهم ويمكن أن يتم تنفيذ تلك الاستراتيجية سواء بشكل جماعي أو بشكل فردي ويمكن للمعلم اختيار مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتناسب مع الطلاب أصحاب المستويات العليا وأنشطة أخرى تناسب الطلاب أصحاب المستوى المتوسط والمستوى المنخفض ويمكن الاعتماد على تصنيف بلوم في إعداد وتصميم المكعبات بحيث يكون كل وجه من أوجه المكعب يمثل أحد المستويات العقلية العليا .
عيوب استراتيجية التكعيب
- تحتاج إلى وقت زمني كبير لتنفيذها .
- يمكن أن تسبب نوع من الضوضاء والفوضى عند رمي المكعبات .
- تحتاج إلى معلم يكون لديه قدرة عالية في ضبط الصف وصاحب خبرة عالية كذلك في المجال .
يمكنكم مشاهدة أعمالنا من خلال هذا الرابط هنــــــــــا .